أخبار عاجلة

الحوثيون يتهمون التحالف بقيادة السعودية بـ”تقويض” جهود مكافحة الكوليرا في اليمن - صحف نت

الحوثيون يتهمون التحالف بقيادة السعودية بـ”تقويض” جهود مكافحة الكوليرا في اليمن - صحف نت
الحوثيون يتهمون التحالف بقيادة السعودية بـ”تقويض” جهود مكافحة الكوليرا في اليمن - صحف نت

الاثنين 11 ديسمبر 2017 11:54 مساءً

- : اتهمت جماعة انصار الله الحوثية، مساء الإثنين، قوات التحالف العربي، بتقويض جهود مكافحة وباء الكوليرا في .

وقال عبدالكريم الكحلاني، الناطق باسم وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة ، في بيان، “لقد سبق وأن أعلنت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وأطباء بلاحدود وأوكسفام والصليب الأحمر الدولي أن تحالف العدوان (قوات ) الذي تقوده يقوض أنشطة مكافحة الكوليرا”.

وأضاف “ها هو بالأمس يستمر في ذلك بقصفه مستشفى حيس بمحافظة ، غربي اليمن، والتي تحتل المرتبة الأولى في الإصابة بوباء الكوليرا”.

وحمل بيان الوزارة قوات التحالف “المسؤولية المباشرة وغير المباشرة في حدوث أكبر وباء عرفته البشرية، منذ الحرب العالمية الثانية، والذي أوشك وصول عدد المصابين في هذا الوباء مليون حالة وتجاوزت الوفيات أكثر من 22 الف حالة”.

وأشار الكحلاني إلى أن مستشفى حيس يعد أحد مراكز المعالجة، لمكافحة الكوليرا والإسهالات المائية الحادة.

ودعا الكحلاني جميع المنظمات الدولية “للقيام بواجبها بالضغط على التحالف لإيقاف العدوان وفك الحصار، اللذين باستمرارهما يقوضان جهود وزارة الصحة والمنظمات الدولية لمكافحة هذا الوباء وغيره من الأوبئة كالديفتيريا والحصبة والملاريا والضنك”.

وفي وقت سابق اليوم، أدانت الوزارة الخاضعة لسيطرة الحوثيين “استهداف طيران التحالف مستشفى حيس بغارتين جويتين، مشيرة إلى أن القصف أسفر عن مقتل سته مدنيين”.

يذكر أن مديرية حيس في محافظة الحديدة شهدت أمس معارك عنيفة بين قوات ، مسنودة بقوات التحالف العربي من جهة، ومسلحي الحوثيين من جهة ثانية، تمكنت فيها القوات الحكومية من السيطرة على المديرية والتقدم نحو مناطق اخرى خاضعة لسيطرة الحوثيين في المحافظة الساحلية.

مقتل قادة حوثيين

من جهة أخرى، أفادت قوات الجيش الوطني الموالية للحكومة الشرعية، مساء الإثنين، بمقتل قادة موالين لجماعة أنصار الله الحوثية بقصف مدفعي وجوي في محافظتي والجوف اليمنية.

وقال المركز الاعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة، في بيان، “إن عبدالله يحيى علي مهدي، مسؤول شؤون افراد المليشيات الانقلابية (الحوثيون ) بجبهة ميدي قتل في ضرب مدفعي للجيش الوطني استهدفته ومجموعة من مقاتلي المليشيا الحوثية، أثناء تحضيرهم لاجتماع جنوب مديرية ميدي بمحافظة حجة (123 كيلومترا شمال غرب صنعاء)”.

وأشار البيان إلى أن مهدي من ابناء مديرية المحابشة التابعة لمحافظة حجة، وأن مقتله جاء بعد مقتل القيادي يحي عبدة مطهر جحاف بثلاثة أيام في ذات الجبهة.

وفي محافظة (143 كيلومترا شمال شرق صنعاء)، أكدت مصادر عسكرية حكومية، مقتل ثلاثة قادة ميدانيين موالين للحوثيين في قصف لمقاتلات التحالف العربي.

وقالت المصادر لـ(د.ب.أ) إن مقاتلات التحالف قصفت مواقع وتجمعات لمليشيا الحوثي في منطقة “خب والشعف” شمال شرق الجوف، ما أسفر عن مقتل عدد من الحوثيين بينهم ثلاثية قيادات ميدانية.

وتخوض قوات الجيش الوطني معارك عنيفة مع مسلحي الحوثيين منذ نحو ثلاثة اعوام في بعض المناطق الواقعة على الشريط الحدودي مع المملكة العربية السعودية، بمحافظتي حجة والجوف، مخلفة خسائر مادية وبشرية كبيرة في كلا الجانبين.

(د ب أ)

بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الحوثيون يتهمون التحالف بقيادة السعودية بـ”تقويض” جهود مكافحة الكوليرا في اليمن) من موقع (القدس العربي)

السابق اليمن... ضبط مواد تستخدم في صناعة المتفجرات قبل نقلها إلى صنعاء - صحف.نت
التالى العربية / مكاسب ميدانية جديدة للشرعية في اليمن - صحف نت