أخبار عاجلة

الجزيرة / مناشدة يمنية لمواجهة خطر الكوليرا بمحافظة الضالع - صحف.نت

الجزيرة / مناشدة يمنية لمواجهة خطر الكوليرا بمحافظة الضالع - صحف.نت
الجزيرة / مناشدة يمنية لمواجهة خطر الكوليرا بمحافظة الضالع - صحف.نت

- الاثنين 8 مايو 2017 10:52 صباحاً

دعا محافظ  فضل محمد الجعدي وزارة الصحة اليمنية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة يونيسيف، إلى تقديم المساعدات الطبية العاجلة لإنقاذ سكان المحافظة من مرض الكوليرا "الذي يهدد حياتهم".

وقال الجعدي -في بيان صحفي- إن عدد الحالات المصابة بمرض الكوليرا في المحافظة وصلت إلى 169 حالة في مدينة الضالع عاصمة المحافظة ومديريتي الحصين وقعطبة، وأشار إلى أن أول حالة إصابة بالكوليرا ظهرت منتصف أبريل/نيسان الماضي، بحسب البيان.

وحذر من أن تفشي المرض بشكل سريع ينذر بكارثة صحية كبيرة في حال تقاعس الجهات المعنية عن تقديم المساعدات الطبية العاجلة، وأوضح أن المرض فاقم معاناة الناس في المحافظة التي تعاني أيضا من تردي الخدمات خاصة في الكهرباء والمياه.

انتشار الوباء
ولفت محافظ الضالع إلى أن السلطة المحلية بإمكانياتها المتواضعة فتحت مركزي حجر صحي للمرض في مستشفى النصر بمدينة الضالع ومستشفى السلامة بمدينة قعطبة، للحيلولة دون انتشار المرض.

وشدد على  ضرورة التدخل العاجل وتوفير الإمكانيات اللازمة لمكافحة المرض الذي انتشر بسرعة كبيرة، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

ويفتك المرض بحياة العشرات من اليمنيين في عدد من المحافظات اليمنية، حيث سجلت آخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية وفاة 103 حالات، وتسجيل 21 ألفا و790 حالة اشتباه بالكوليرا، في 15 محافظة يمنية.

وأدت الحرب الدائرة في منذ مارس/آذار 2015 بين مسلحي مليشيا والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله من جهة، والقوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة أخرى، إلى إلحاق ضرر بالغ بالقطاع الصحي في البلاد، تزامنا مع انتشار أمراض سوء التغذية والأوبئة ومنها الكوليرا.

والكوليرا مرض يسبب إسهالا حادا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات إذا لم يخضع للعلاج، ويتعرض لخطر المرض بشكل خاص الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية وتقل أعمارهم عن خمسة سنوات.

وذكرت دراسة حديثة أن وباء الكوليرا يقتل نحو 91 ألفا من بين 2.8 مليون شخص يصابون به في مناطق موبوءة كل عام.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / مناشدة يمنية لمواجهة خطر الكوليرا بمحافظة الضالع - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

التالى اليمن: العيد بدون أضاحي وغياب شبه كامل لمظاهر الفرحة وتشتّت الأسر وفقدان العديد من أفرادها - صحف نت