أخبار عاجلة

بريطانيا تدخل خط مبادرات السلام في اليمن وتقدم مشروعها (تفاصيل)

بريطانيا تدخل خط مبادرات السلام في اليمن وتقدم مشروعها (تفاصيل)
بريطانيا تدخل خط مبادرات السلام في اليمن وتقدم مشروعها (تفاصيل)

السبت 5 نوفمبر 2016 01:00 مساءً

صُحف نِت -  قالت مصادر دبلوماسية ان بريطانيا وزعت على أعضاء مجلس الأمن مشروع قرار من أجل النقاش والتشاور يطالب بهدنة جديدة في ، واستئناف المفاوضات على أساس خطة السلام التي تقترحها الأمم المتحدة، أول من أمس.

 واضافت المصادر ان المشروع البريطاني ينص على 5 نقاط، بعد أن كانت 4 قبل أيام، وهي احترام شروط اتفاق وقف الأعمال القتالية، واستئناف المشاورات حول تسوية سياسية دون شروط مسبقة وبنوايا حسنة على أساس خريطة الطريق (التي قدمها ولد الشيخ)، وانسحاب القوات وتسليم الأسلحة الثقيلة، وتعيين نائب رئيس جديد، وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

كما يدعو القرار المتحاربين إلى الالتزام بواجباتهم لحماية المدنيين، من خلال اتخاذ «كل الاحتياطات اللازمة» من أجل «وصول حر وآمن وسريع» للمساعدات الإنسانية، وضمان إمدادات أفضل من الغذاء والوقود والأدوية. كما ينص مشروع القرار على إجراء المتحاربين «تحقيقات شاملة وشفافة وسريعة» في جرائم حقوق الإنسان التي ارتكبت خلال الصراع، والسعي لمعاقبة الجناة.

وكان رئيس مجلس الأمن للشهر الجاري، مندوب السنغال الدائم، قال إنه لم تتم الإشارة إلى موضوع اليمن في برنامج عمل المجلس لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، بانتظار أن تقدم بريطانيا مشروعها بشكل رسمي.

يأتي هذا عشية وصول المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد لاستئناف المشاورات مع وفدي الانقلاب في .

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (بريطانيا تدخل خط مبادرات السلام في اليمن وتقدم مشروعها (تفاصيل)) من موقع (المشهد اليمني)"

التالى وزير الصحة الإنقلابي يسرد معلومات جديدة: الحوثيون أصدروا قرار بإقالتي بعد أن اقتحموا مكتبي وهددوني بالقتل!