أخبار عاجلة
بن دغر يوجه بعلاج فؤاد الحميري على نفقة الدولة -
اليمن يتعافى اقتصادياً من الانقلاب -

المليشيات الانقلابية ترتكب 117 انتهاك في إب بينها 30 حالة قتل خلال يناير

المليشيات الانقلابية ترتكب 117 انتهاك في إب بينها 30 حالة قتل خلال يناير
المليشيات الانقلابية ترتكب 117 انتهاك في إب بينها 30 حالة قتل خلال يناير

- برس-متابعات.


اتهمت منظمة حقوقية يمنية، غير حكومية، جماعة والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبد الله ، بارتكاب 117 حالة انتهاك في محافظة ، وسط البلاد، خلال يناير/كانون الثاني الماضي..

 

وقالت منظمة "رصد للحقوق والحريات"، في تقرير لها، اليوم الخميس، إن إجمالي الانتهاكات التي ارتكبت في محافظة إب من قبل "مليشيا" الحوثي وصالح خلال يناير/كانون الثاني بلغت 117 حالة انتهاك، بينها 20 حالة قتل. 

وأضاف التقرير، الذي نشرته المنظمة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك "، أن من بين الانتهاكات 46 حالة اختطاف، و8 حالات تفجير لمنازل في مديرية حزم العدين بالمحافظة، مع تسجيل 19 حالة نهب معظمها لمنازل وسيارات . 

وسجل التقرير نفسه 6 حالات اعتداءات ضد مواطنين، وحالة واحدة لإحراق منزل، مع تسجيل حالات فرض إتاوات من قبل على المواطنين والمحلات التجارية، فضلاً عن انتهاكات أخرى، في محافظة إب. 

ودعا تقرير المنظمة الحوثيين وقوات صالح إلى إطلاق سراح جميع المختطفين وايقاف التعذيب في سجن الأمن السياسي بالمحافظة، حسب التقرير . 

وتابع التقرير أن من حق سكان محافظة إب تقديم دعوى قضائية أمام المحاكم المحلية والدولية، وهذه الجرائم لا تسقط بالتقادم عملاً بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمواثيق والمعاهدات الدولية.  

ويسيطر مسلحو الحوثي على محافظة إب منذ نهاية العام 2014 بمساندة من القوات الموالية للرئيس السابق، علي عبد الله صالح، وتتهمهم منظمات دولية ومحلية بارتكاب العديد من الانتهاكات ضد المعارضين لهم في مناطق سيطرتهم. 

وتشهد عدة محافظات يمنية، بينها مناطق محاذية للحدود ، حرباً منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية والمسنودة بقوات الذي تقوده السعودية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعاً إنسانية صعبة.  وتشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل نحو 10آلاف شخص ، وإصابة و40 ألف آخرين، وفقا لتقارير للأمم المتحدة ، فضلاً عن نزوح نحو 3 ملايين يمني في الداخل.

على تليجرام   

  elegram.me/marebpress 1   

@marebpress 1    
 

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (المليشيات الانقلابية ترتكب 117 انتهاك في إب بينها 30 حالة قتل خلال يناير) من موقع (مأرب برس)"

السابق مجموعة الأزمات الدولية تنتقد العملية الأمريكية في البيضاء وتؤكد " القاعدة باليمن اقوي من أي وقت مضى"
التالى وزير يمني يُعيد ملايين الريالات إلى خزينة الدولة والخطوة لاقت استحسان هادي وبن دغر