أخبار عاجلة
صراع الحوثي وصالح: لمَن الغلبة؟ -
أوروبا تصحو على صدمة صواريخ روسية - صحف.نت -
تحييد 3 إرهابيين في ولاية "وان" شرقي تركيا - صحف نت -
اليمن.. خيارات السلم والحرب - صحف نت -
شباب القدس في طليعة المدافعين عن الأقصى - صحف نت -

نقابة الصحفيين تكشف عن مقتل 18 صحفيا في اليمن منذ بداية العام الماضي - صحف نت

نقابة الصحفيين تكشف عن مقتل 18 صحفيا في اليمن منذ بداية العام الماضي - صحف نت
نقابة الصحفيين تكشف عن مقتل 18 صحفيا في اليمن منذ بداية العام الماضي - صحف نت

الخميس 3 نوفمبر 2016 02:30 مساءً

صُحف نِت -   

أعلنت نقابة الصحفيين  أن 18 صحفيا قتلوا منذ بداية العام الماضي، فيما تحتجز جماعة وتنظيم القاعدة 16 آخرين يعيشون ظروفا خطيرة.

وقالت النقابة - في بيان بمناسبة اليوم العالمي لإنهاء ظاهرة الإفلات من العقاب في الجرائم ضد الصحفيين - إن من بين القتلى 8 صحفيين استشهدوا هذا العام ويتعرض 16 صحفيا تحت الاعتقال للتعذيب الجسدي والمعنوي.

واكدت  النقابة - في بيانها الذي نشرته في صفحتها على موقع (فيس بوك) للتواصل الاجتماعي - أن 15 من الصحفيين مختطفين لدى وصحفي واحد لدى تنظيم القاعدة في جنوب شرق البلاد، مطالبة بسرعة إطلاق سراحهم.

وتعهد بيان النقابة بأن قتلة الصحفيين لن يفلتوا من العقاب، مؤكدا أن هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم وستعمل جاهدة على أن يخضع القتلة الصحفيين لقانون العدالة.

وأشار البيان إلى أن الاتحاد الدولي للصحفيين يركز في حملته هذه السنة بمناسبة اليوم العالمي لمواجهة إفلات قتلة الصحفيين من العقاب على أربعة دول من بينها ، مضيفا أن الصحافة اليمنية تعيش ظروفا صعبة في ظل غياب للرأي والصوت الآخر حيث تعاني الساحة الصحفية والإعلامية من مخاطر أمنية واقتصادية متزايدة وممنهجة لم يسبق للصحافة اليمنية أن شهدتها منذ أكثر من ربع قرن.

وعلى صعيد اخر ، طالب مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي اليمني بالإفراج عن الصحفيين المختطفين لدى المليشيات الانقلابية التابعة للحوثيين وصالح منذ أكثر من عام ويتعرضون للتعذيب المستمر وصحفي واحد لدى تنظيم القاعدة.

وقال  المركز، وهو منظمة أهلية - في تقرير عن انتهاك الحريات الإعلامية في اليمن في الربع الثالث من العام الحالي والذي صدر أمس - أنه رصد 53 حالة انتهاك ضد الصحفيين ونشطاء التواصل الاجتماعي خلال هذه الفترة، ملمحا إلى أن هذه الانتهاكات تنوعت بين القتل والاختطاف والإصابة والتهديد ومحاولة القتل وتفجير واقتحام ونهب منازل ومؤسسات إعلامية واعتداء بالضرب وغيرها من الانتهاكات التي تطال الصحافة في اليمن.

يشار أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت منذ عامين أن يكون الثاني من نوفمبر يوما عالميا لإنهاء ظاهرة الإفلات من العقاب في الجرائم ضد الصحفيين.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (نقابة الصحفيين تكشف عن مقتل 18 صحفيا في اليمن منذ بداية العام الماضي - صحف نت) من موقع (المشهد اليمني)"

التالى نائب إعلامية الإصلاح: نرفض استخدام اليمن للإضرار بالجيران وندعو لاستراتيجية وطنية لمواجهة الإرهاب