أخبار عاجلة

موقع خليجي يكشف أسرار إقالة وزير المالية السعودي (تفاصيل) - صحف نت

موقع خليجي يكشف أسرار إقالة وزير المالية السعودي (تفاصيل) - صحف نت
موقع خليجي يكشف أسرار إقالة وزير المالية السعودي (تفاصيل) - صحف نت

الأربعاء 2 نوفمبر 2016 10:57 مساءً

صُحف نِت - * - الخليج العربي
أثيرت علامات استفهام وتساؤلات كثيرة حول الأمر الملكي المفاجئ الذي أصدره العاهل السعودي، بن عبدا لعزيز، الذي تضمن إعفاء إبراهيم العساف، وزير المالية من منصبه، الذي شغل المنصب 21 عاما، ويعد أقدم وزير مالية في العالم، وسبب التساؤلات أن الإعفاء جاء في متزامنا مع تصدر الحديث عن الوضع الاقتصادي للمملكة الشأن المحلي، خاصة بعد اتخاذ قرارات تهدف إلى رفع حدة الضغوط عن الاقتصاد السعودي.
 
الأسباب والدوافع
هناك العديد من الأسباب والدوافع وراء إقالة "العساف"، في مقدمتها أنه ينتمي الى مجموعة الوزراء القدامى، الذين عمروا طويلا في مناصبهم، وسبق إعفاء "العساف" من منصبه، إعفاء المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية السعودي من منصبه، الذي كان يعد أشهر وزير طاقة في العالم، والرجل الذي كانت تترقب أسواق النفط تحركاته وتصريحاته.
 
وداعا للقديم
والقريبون من الشأن السعودي، يتابعون عملية الهيكله والإحلال للشخصيات القديمة، واستبدالها بشخصيات جديدة, تحسب على توجهات ولي ولي العهد السعودي، الأمير , الرجل القوي، في صناعة القرار، والذي يتبنى تنفيذ "رؤية المملكة 2030"، والإصلاحات الاقتصادية, والتحول في الاقتصاد الوطني، وما أطلق عليه الأمير محمد بن سلمان "الفطام من النفط".
 
مجموعة "ابن سلمان"
الأمير محمد بن سلمان، يريد منظومة من الوزراء تتناغم مع توجهاته، أو كما أطلق عليها قريبون من صناعة القرار السعودي "مجموعته"، فجاء بالمهندس خالد الفالح من "أرامكو"، التي يتولى "ابن سلمان" رئاسة مجلس إدارتها، وزيرا للنفط، وبرز اسم "الفالح" ضمن لائحة المسئولين المختارين للعمل على خطة إعادة هيكلة الدولة وتنفيذ "رؤية 2030"، ليحل محل "النعيمي".
 
"الفالح" رجل المرحلة
و"الفالح"، شغل العديد من الوظائف القيادية في شركة أرامكو، التي التحق بها عام 1979، وتولى وزارتي الصحة والنفط، وشغل عضوية مجلس الإدارة في كل من البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وتقلد مسؤوليات في عدة جمعيات مهنية نال عضويتها، مثل الجمعية الأميركية للمهندسين الميكانيكيين، والرابطة الدولية لاقتصاديات الطاقة، ومنتدى سياسات الطاقة في جامعة أوكسفورد، ومجلس الأعمال الدولي للمنتدى الاقتصادي العالمي (IBC)، ومجلس رجال الأعمال الآسيوي، والمجلس الدولي لشركة جي. بي. مورغن، والمجلس الاستشاري لرئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
 
إفلاس المملكة
وارتبط إعفاء "العساف" من وزارة المالية بالتصريحات الأخيرة التي صدرت عن نائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، حول إفلاس المملكة بعد 3 أو 5سنوات، إذا لم يتم اتخاذ الإصلاحات الاقتصادية الحالية،وهي التصريحات التي أثارت غضبا عارما في الشارع السعودي، واضطر "التويجري" للاعتذار عنها وقال "خانني التعبير".

وتزامن قرار إعفاء "العساف"، مع تصدر الحديث عن الوضع الاقتصادي للمملكة الشأن المحلي، خاصة بعد اتخاذ قرارات تهدف إلى رفع حدة الضغوط عن الاقتصاد السعودي، ففي الأسبوع الماضي، تمكنت السعودية من جمع 17.5 مليار دولار أميركي من السندات في أول اقتراض للمملكة من السوق الدولية، وفق ما أعلن مصرف HSBC الذي شارك في الإشراف على العملية.
 
المؤهلات التعليمية
والعساف (67 عاما), من مواليد عيون الجواء بمنطقة القصيم عام 1949م، تولى حقبة وزارة المالية منذ عام 1416 هـ وحتى 1438هـ. وتم أعفاه من منصبه الوزاري بمرسوم ملكي رقم ( أ / 90 )[1]، وتعينه وزير دولة وعضو في مجلس الوزراء السعودي بتاريخ 30 محرم 1438هـ، الموافق 31 أكتوبر 2016، وهو حاصل على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ولاية كولورادو، من  الولايات المتحدة عام 1981م، وماجستير في الاقتصاد من جامعة دنفر، كولورادو، الولايات المتحدة عام 1971م، وبكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة الملك سعود بالرياض، عام 1968 م.
 
الانتقادات الشديدة
ومن الأسباب التي تداولت وراء استقالته موقفه، الانتقادات الشديدة التي وجهت له , وانه يقف ضد المواطنين، ورأيه في تقليل المساحة المخصصة للمساكن الممنوحة للمواطنين من 500م الى 400 م، والتي أثارت عليه غضبا شديدا, كذلك ما يؤخذ على "العساف" أنه لا يطيق النقد، وقد وجه اليه الخبير الاقتصادي السعودي محمد القنيبط، انتقادات حادة حول سياسته، وموقفه من منصب مؤسسة التقاعد، واضطر "العساف" الى شكوى "القنيبط".
 
 ضخامة الإنفاق الحكومي
ويرى الكاتب السعودي "فايد العليوي"، ان إقالة وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف  يرتبط بتحفظ  قطاع عريض من المجتمع السعودي  على السياسة المالية العامة؛ مضيفا أن "الجميع يرى ضخامة الإنفاق الحكومي الهائل مقابل ضعف مخرجات هذا الإنفاق، فليس ثمة نمو صناعي في البلد وملف البطالة ما زال عالقا مع تعثر مشاريع الإسكان، وسوء الخدمات وضعف البنى التحتية وتدني الأجور. هذه هي أبرز التحفظات التي عادة ما يلام عليها وزير المالية وحده دون سواه مع أن جل هذه التحفظات تتعلق بالأداء التنفيذي ولا علاقة لها بالسياسة المالية."
 
من يتحملّ  المسؤولية؟
وقال "العليوي" انه "حتى إذا سلمنا جدلا بأن وزير المالية هو من يخطط السياسية المالية العامة وأوجه الإنفاق والصرف، فهو قطعا ليس من يقرها. ومن يحملّه مسؤولية السياسة المالية العامة فهو لا يعلم بآلية صناعة القرار في البلد. فالسياسة المالية جزء مهم من السياسة العامة للدولة وليس الأمر بهذه السذاجة بأن تكون السياسة المالية بيد وزير هو مجرد عضو في الحكومة."
 
المعمرون في "المالية"
ولكن قد يرى "البعض" أن "بقاء الوزير في منصبه طيلة العشرين عاما الأخيرة السبب في إعفاءه"، ولكن بالنظر الى وزير المالية الذي سبق "العساف" وهو  "محمد بن علي أبا الخيل" أمضى في منصبه واحدا وعشرين عاما وعاصر ملكين،  وقبله وزير المالية الأمير مساعد بن عبد الرحمن الذي أمضى أربعة عشر عاما،  وكذلك أول وزير للمالية الشيخ عبد الله بن سليمان الذي أمضى اثنين وعشرين عاما وزيرا للمالية في عهد الملك عبد العزيز مؤسس المملكة.

أما وزير المالية الجديد، محمد الجدعان، فهو محام، وكان يشغل من قبل حصل رئيس هيئة السوق المالية، وهو حاصل  على درجة البكالوريوس في تخصص الشريعة الإسلامية، من قسم الاقتصاد الإسلامي، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1986م ،وهو القسم الذي تم إغلاقه، وحاصل دبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة بالرياض عام 1998م.
 
محام والتحكيم التجاري
وعمل "الجدعان"، عضوًا في الهيئة الاستشارية بالمجلس الاقتصادي الأعلى منذ 2009م ، ورئيس مجلس الإدارة للمركز السعودي للتحكيم التجاري عام 2014م ، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار منذ 2014م ، وعضو اللجنة الاستشارية بهيئة السوق المالية منذ عام 2013، وعضو لجنة المحامين بالغرفة التجارية والصناعية منذ 2013م ، وعضو قائمة المحكمين السعوديين الصادرة عن وزارة العدل السعودية ومساعد رئيس إدارة طب الأسرة والمجتمع بالمستشفى العسكري.
 
الاستشارات القانونية الخاصة
كما عمل في مجال تقديم الاستشارات القانونية الخاصة بتنظيم الشركات والقانون التجاري ويشمل ذلك حقوق المساهمين والطرح العام ( الاكتتاب ) والدمج والتملك والمشاريع المشتركة ، وتقديم الاستشارات القانونية للشركات والبنوك والجهات الاستثمارية المحلية والعالمية حول مختلف المسائل التنظيمية والتأسيس والهيكلة ، والاستشارات الخاصة بأسواق المال ، والشركات والتمويل وتدريب المحامين السعوديين الشباب، وفي تاريخ 9 / 4 / 1436 هـ صدر أمر ملكي بتعيين محمد بن عبد الله الجدعان رئيساً لهيئة السوق المالية بمرتبة وزير.
 
خيبة أمل وبقاء هؤلاء الوزراء
أما المفاجئة فان التغييرات لم تشمل وزير الخدمة المدنية، خالد العرج، الذي دار لغط شديد حوله ، وخصوصا بعد تسريب خطاب تعيين ابنه في وظيفة بمرتب ضخم، رغم حداثة تخرجه، وهو الأمر الذي تحقق فيه الهيئة العامة لمكافحة الفساد، كذلك لم تشمل التغييرات نائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، صاحب تصريح إفلاس السعودية، ولا وزير النقل وما أثير حول تكاليف الوفود الخارجية المبالغ فيها، رغم حالة التقشف التي تتبعها السعودية.


"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (موقع خليجي يكشف أسرار إقالة وزير المالية السعودي (تفاصيل) - صحف نت) من موقع (يمن برس)"

التالى قبل تصفية صالح - صحف نت