أخبار عاجلة
جدة تستقبل الرافعات العملاقة -

تقرير: 53 حالة انتهاك للحريات الاعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام 2016 - صحف نت

تقرير: 53 حالة انتهاك للحريات الاعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام 2016 - صحف نت
تقرير: 53 حالة انتهاك للحريات الاعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام 2016 - صحف نت
صُحف نِت - - متابعة خاصة
الاربعاء, 02 نوفمبر, 2016 09:57 مساءً

كشف مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي، عن 53 حالة انتهاك  للحريات الإعلامية في ، ارتكبتها مليشيات والمخلوع الإنقلابية، خلال الربع الثالث للعام الجاري.
 
وقال المركز في تقرير صدر اليوم الأربعاء، 02 نوفمبر/تشرين الثاني، 2016 "يمر اليوم الدولي لانهاء الافلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين"، على الصحفيين اليمنيين وهم يعيشون أسوأ حالاتهم منذ عشرات السنيين.
 
واضاف التقرير، منذ بداية العامي الماضي قتل 15 من الصحفيين وجرح 41 ، ولا يزال 17 صحفيا مختطفون لدى مسلحي جماعة الحوثي وتنظيم القاعدة، أغلبهم منذ العام الماضي ويتعرضون للتعذيب المستمر. مشيرا إلى أنه في الوقت ذاته يعيش المجرمون بحرية تامة ويستمرون في ممارسة الانتهاكات ضد الصحفيين والناشطين.
 
ووفقا للتقرير، فقد بلغت حالات القتل خلال فترة التقرير2، و 12 حالة اصابة، و10 حالات اختطاف ،و 7 حالات اعتداء، و 7 حالة تهديد، و 2 حالات فصل عن العمل، وحالة واحدة لكل من ايقاف راتب وفصل من الجامعة وسرقة حقوق ملكية، وحالة تحريض وتفجير منزل، و2 حالات حجب مواقع الكترونية، و2 حالات اقتحام منزل، و2 حالات محاولة اغتيال، وحالة اقتحام وحجب قناة فضائية.
 
وأشار التقرير ان محافظة ، التي لازالت تخضع لسيطرة مسلحي الحوثي والمخلوع،  احتلت المرتبة الاولى بعدد الانتهاكات المرتكبة بعدد 24 حالة، تلتها محافظة بعدد 9 حالة انتهاك ،ثم محافظة بعدد 7 حالات، ثم محافظة بعدد 3 حالات، تلتها محافظة بعد حالتين، ثم مدينة جنيف بسويسرا بعدد 2 حالات ، ثم محافظة وشبوة ولحج وإب والجوف والحديدة بعدد حالة واحدة لكل محافظة.
 
وحسب التقرير فقد احتل شهر اغسطس المرتبة الاولى في عدد الانتهاكات ضد الاعلاميين ونشطاء التواصل الاجتماعي بعدد 24 حالة، تلاه شهر سبتمبر بعدد 19 حالة انتهاك ، ثم شهر يوليو بعدد 10 حالة انتهاك.
 
وأوضح التقرير ان جماعة الحوثي كانت الاكثر انتهاكا للإعلاميين ونشطاء التواصل الاجتماعي بعدد 37 حالة و، تلتها 10 حالات قام بها مجهولين ، ثم الحكومة اليمنية والمقاومة  بعدد 3 حالات ، ثم قوات   وشيخ دين وموقع اخباري بعدد حالة واحدة لكل واحدة منها.
 
وحسب التقرير فقد كان النصيب الاكبر من الانتهاكات للصحفيين والإعلاميين بعدد 43 حالة، ثم المؤسسات الاعلامية بعدد 7 حالات ، ثم نشطاء التواصل الاجتماعي وبعدد  3 حالة.
 
وجدد مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي مناشدته للإفراج عن الصحفيين المختطفين لدى مليشيات الحوثي الانقلابية، كما دعا المنظمات المحلية والدولية للتضامن مع الصحفيين اليمنين ومساعدتهم في تجاوز والتخفيف من المخاطر التي تواجههم خلال ممارستهم لمهامهم الصحفيين.
 
وعبر التقرير عن قلقة المتزايد في استمرار الانتهاكات التي تتعرض لها الحريات الاعلامية ،والتي راح ضحيتها 2 من الاعلاميين خلال الربع الثالث من العام الحالي، والذي يعتبر مؤشر خطير يتوجب على جميع الاطراف اتخاذ التدابير اللازمة حيال حماية الصحفيين .
 



"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (تقرير: 53 حالة انتهاك للحريات الاعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام 2016 - صحف نت) من موقع (الموقع بوست)"

التالى وزير الصحة الإنقلابي يسرد معلومات جديدة: الحوثيون أصدروا قرار بإقالتي بعد أن اقتحموا مكتبي وهددوني بالقتل!