أخبار عاجلة

الحكومة الصومالية تغلق سفارتها بصنعاء والخارجية اليمنية تشيد وترحب - صحف نت

الحكومة الصومالية تغلق سفارتها بصنعاء والخارجية اليمنية تشيد وترحب - صحف نت
الحكومة الصومالية تغلق سفارتها بصنعاء والخارجية اليمنية تشيد وترحب - صحف نت

الحكومة الصومالية تغلق سفارتها بصنعاء والخارجية اليمنية تشيد وترحب

الاربعاء 9 نوفمبر 2016 الساعة 00:58

-وكالات:

قررت الحكومة الصومالية إغلاق سفارتها في ونقلها إلى مدينة ، التي اتخذتها السلطات اليمنية عاصمة مؤقتة للبلاد، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية اليمنية اليوم الثلاثاء.
ونقلت وكالة سبأ للأنباء عن مصدر مسؤول في الخارجية اليمنية “ترحيبه وإشادته بخطوة الحكومة الصومالية، بنقل العمل الدبلوماسي والقنصلي لسفارتها، من صنعاء الخاضعة لسلطة ، إلى العاصمة المؤقتة عدن”.
ورأى المصدر الذي لم تذكر الوكالة هويته، أن هذه الخطوة “تأتي دعما للسلطة الشرعية (في ) برئاسة عبد ربه منصور ، وللعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين”.
ودعا المسؤول اليمني من تبقّى من الدول الشقيقة والصديقة إلى “اتخاذ خطوات مشابهة في أسرع وقت، خاصة في ظل وقوع العاصمة صنعاء تحت احتلال القوى الانقلابية المتمردة”.
وفي الوقت الذي لم يحدد المصدر تاريخ القرار الصومالي، لم يتسن أخذ تعليق من قبل السلطات في مقديشو حول هذا الأمر، حتى عصر الثلاثاء.
وكانت عدة دول خليجية على رأسها وقطر والكويت والإمارات والبحرين، نقلت مطلع العام الماضي سفاراتها من صنعاء الى عدن دعما للشرعية.
ويسيطر مسلحو والقوات الموالية لهم منذ أيلول/سبتمبر من العام 2014 على العاصمة اليمنية صنعاء ومختلف مؤسسات الدولة فيها.
وتشهد اليمن حرباً منذ نحو عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات من جهة أخرى، مخلفة أوضاعاً إنسانية صعبة
وتشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل أكثر من 7 آلاف شخص  وإصابة أكثرمن 36 ألف آخرين وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فضلاً عن نزوح أكثر من 3 ملايين يمني في الداخل.
ومنذ 26 آمارس/ آذار 2015، يشن عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين وقوات صالح، استجابة لطلب هادي، بالتدخل عسكرياً لـ”حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية”، في محاولة لمنع سيطرة عناصر الجماعة وقوات صالح على كامل البلاد، بعد سيطرتهم على العاصمة.
 

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الحكومة الصومالية تغلق سفارتها بصنعاء والخارجية اليمنية تشيد وترحب - صحف نت) من موقع (مراقبون برس)"

السابق رواية قيادة محور تعز بشأن معارك مقبنة والصلو وحيفان - صحف نت
التالى الهتار يؤكد الوقوف على مسافة واحدة من جميع الأطراف وبمقدمتهم الحراك - صحف نت