أخبار عاجلة
خلاف أسري بعدن يقود طفلاً إلى الانتحار - صحف نت -

كأس القارات FIFA وكأس العالم FIFA بدون تبغ

كأس القارات FIFA وكأس العالم FIFA بدون تبغ
كأس القارات FIFA وكأس العالم FIFA بدون تبغ

- _ وكالات:

ستكون كأس القارات FIFA هذه السنة وكأس العالم FIFA السنة القادمة خاليتين من التبغ. فقد أعلن FIFA واللجنة المحلية المنظمة للبطولتين هذا يوم الأربعاء 31 مايو/ أيار، الذي يصادف اليوم العالمي للإمتناع عن التبغ الذي يحتفل به عالمياً بالإشتراك مع منظمة الصحة العالمية.

وجاء القرار استناداً إلى الإلتزام الطويل الأمد من FIFA لمواجهة استخدام التبغ وتأثيراته السلبي والذي بدأ في 1986 عندما أعلن FIFA إيقاف الإعلان لجهات راعية من عالم صناعة التبغ.

وقال فديريكو أديكي، رئيس قسم الإستدامة والتنوّع لدى FIFA “قام FIFA بمنع التدخين في بطولات كأس العالم FIFA ابتداءاً من 2002 من أجل احترام وحماية حقوق الإنسان كجزء من التزام FIFA نحو المسؤولية الإجتماعية.”

وأضاف “تضمن سياسة FIFA لبطولات FIFA الخالية من التبغ بأن من يقرر استخدام منتجات التبغ في المناطق المخصصة لذلك، في حال وجودها، من أجل ضمان عدم أذية الآخرين. هذه السياسة تحمي حقوق أغلب السكّان غير المدخنين من أجل استنشاق هواء نظيف ليس ملوثاً بالمواد المسرطنة والمواد الأخرى المؤذية في التبغ والسجائر الإلكترونية.”

وتعليقاً على هذا الإعلان قالت رئيسة قسم الإستدامة في اللجنة المحلية المنظمة لبطولة روسيا 2018 ميلانا فيرخونوفا: “تمتثل جميع الإجراءات التي اتخذناها استعداداً للبطولة امتثالاً صارماً لاستراتيجية الاستدامة. ومن أهدافنا في هذا المجال توفير بيئة خالية من التبغ في جميع ملاعب كأس العالم ومهرجانات جماهير FIFA.”

يستعرض موقع FIFA.com أبرز المحطات في إطار جهود FIFA نحو تنظيم فعاليات رياضية خالية من التبغ:

1986: FIFA يُعلن إيقاف الإعلان لجهات راعية من عالم صناعة التبغ.

1999: في كأس العالم للسيدات FIFA في الولايات المتحدة الأمريكية، يُعلن FIFA دعم حملة لمكافحة التدخين أطلقتها وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية.

2002: يدعم FIFA حملة ضد التدخين أطلقتها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية. يحصل FIFA بالتالي على جائزة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تقديراً لحملة لمكافحة التدخين.

2002: كوريا الجنوبية/اليابان 2002 تُصبح أول بطولة لكأس العالم FIFA خالية من التدخين، أي أنه لا يوجد أية صلة للحدث بالتبغ، وهو ما كان عليه الأمر بالنسبة لكل نسخ كأس العالم FIFA التالية.

2010: FIFA واللجنة المنظمة المحلية وغيرهما من الجهات المعنية تطوّر وتتبنى “قانون السلوك في الملاعب” والذي يصف الإجراءات والسياسات المطبقة على زوار الملعب، بما في ذلك منع التدخين في المدرجات وحول أرضية الملعب.

2011:FIFA يقدّم بيانات إلى “شبكة ملاعب صحية أوروبية” بخصوص السياسات وآليات تطبيق القوانين للإتحاد الأوروبي لكرة القدم فيما يتعلق بتنظيم كأس الأمم الأوروبية دون تدخين.

2013 – 2014: إقامة كأس القارات FIFA وكأس العالم FIFA في البرازيل خاليتين من التدخين.

2015: الإحتفال باليوم العالمي دون تبغ في كأس العالم تحت 20 سنة نيوزيلندا 2015 FIFA.

2017 – 2018: تأكيد إقامة بطولتي كأس القارات FIFA وكأس العالم FIFA في روسيا خاليتين من التبغ.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (كأس القارات FIFA وكأس العالم FIFA بدون تبغ) من موقع (أبابيل نت)"

السابق اول رد "صادم " من الحوثي بشأن قطع دول الخليج علاقاتها مع دولة قطر (شاهـد)
التالى دولة تدعمها روسيا ولايعترف بها العالم.. تمتلك جيشاً وحكومة وبرلمانا وعملة خاصة.. ماهي؟