أخبار عاجلة
الملك سلمان يتدخل لمساعدة مسلمي الروهينغا - صحف.نت -
بلومبيرغ: ترمب حذر من عمل عسكري ضد قطر - صحف نت -

ما هي الأدوات التي تستخدمها إيران في زعزعة استقرار الدول العربية؟ - صحف نت

ما هي الأدوات التي تستخدمها إيران في زعزعة استقرار الدول العربية؟ - صحف نت
ما هي الأدوات التي تستخدمها إيران في زعزعة استقرار الدول العربية؟ - صحف نت

- تباهى الرئيس الإيراني حسن روحاني بتدخل بلاده في شؤون دول في المنطقة، زاعماً أن «الدولة التي ساعدت شعوب العراق وسوريا ولبنان واليمن لمواجهة المجموعات الإرهابية هي إيران».

كما تغنّى النائب البرلماني الإيراني علي رضا زاكاني بدعم الانقلابيين في ، وما وصفه بـ «انضمام رابع عاصمة عربية، وهي ، إلى فضاء الثورة الإسلامية، بعد كل من بغداد وبيروت ودمشق» على حد قوله.

وبحسب خبراء، فإن إيران لا يمكنها احتلال مساحات شاسعة في الوطن العربي نظراً لتواضع إمكاناتها العسكرية، إلا أنها تسعى لتحقيق أهدافها من خلال المليشيات التي تخوض حروباً نيابة عنها.

لذلك تعتمد إيران على ثلاث منظمات تنفذ أجنداتها التخريبية في المنطقة، الأولى هي «فيلق القدس»، وهو من قوات النخبة في الحرس الثوري الإيراني والمسؤول عن التخطيط لحروب العصابات والتحركات العسكرية غير التقليدية، بما فيها استخدام واجهات ثقافية واقتصادية ومدنية لتغطية أنشطته الخارجية، ويترأسه الجنرال قاسم سليماني.

أما الذراع الثانية فهي المخابرات، التي تلعب الدور الرئيسي في جمع المعلومات ومسؤولة عن رسم وتنفيذ برامج العمليات السرية في الداخل والخارج، وهي تعمل مع الميليشيات والجماعات المسلحة.

والذراع الثالث، بحسب الخبير الأميركي، هي حزب الله اللبناني أقوى حليف لإيران منذ الثمانينات، خاصة أن دوره لم يعد مقتصراً كما يدعي على مواجهة إسرائيل، وإنما امتد إلى الخطوط الأمامية في الصراع السوري واليمني، إلى جانب ميلشيات عراقية موالية لطهران تنشط في العراق وسوريا.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (ما هي الأدوات التي تستخدمها إيران في زعزعة استقرار الدول العربية؟ - صحف نت) من موقع (اليمن العربي)"

التالى حزب المؤتمر يبدأ اليوم أول تحرك عملي في صنعاء بدون ظهور صالح ..شاهد