أخبار عاجلة

بينها اليمن.. دراسة تؤكد تدخل إيران في شؤون 14 دولة - صحف نت

بينها اليمن.. دراسة تؤكد تدخل إيران في شؤون 14 دولة - صحف نت
بينها اليمن.. دراسة تؤكد تدخل إيران في شؤون 14 دولة - صحف نت

- نشرت وسائل إعلام عربية، أن دراسة أروبية بينت، أن الحرس الثوري الإيراني تدخل  علي مدار الثلاث عقود الماضية في شئون 14 دولة في ، فضلًا عن كشفها قيام إيران بتمويل عدد من الجماعات الإرهابية.

وأضافت الدراسة ، أن تدخلات إيران ولاسيما في العراق وسوريا واليمن ولبنان زادت منذ بدء المفاوضات بشأن برنامجها النووي مع القوى العظمى.

وفسرت الدراسة التي أجراها باحثون في لندن قيام الحرس الثوري بهذا التدخل من خلال إذكاء نيران الصراعات الطائفية في المنطقة والعمل علي نشر الإرهاب داخل منطقة الشرق الأوسط إلى محاولة الهيمنة وبسط النفوذ علي المنطقة.

ووفقا لستروان ستيفنسن، رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق، فإن الحرس الثوري قام بتهريب الأسلحة والذخيرة إلى وإلى تنظيمات تقاتل بالوكالة لنشر الحروب والصراعات في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن هذه أدلة تظهر أن النظام الإيراني يستخدم الحرس الثوري لنشر الإرهاب في المنطقة.

ودعا ستيفنسن إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني علي قوائم الإرهاب.

كما كشفت الدراسة التي قامت بها الجمعية الأوروبية لحرية العراق واللجنة الدولية للبحث عن العدالة أن الحرس الثوري قد استخدم شركات وهمية لإدارة 90 ميناء أي ما يمثل 45 % من موانئ إيران بعائدات سنوية تصل إلى 12 مليار دولار لتهريب الأسلحة من إيران إلى دول مجاورة ثم إلى الميليشيات التابعة لها لزعزعة استقرار دول الجوار.

ومن المتوقع أن تقدم نتائج هذه الدراسة إلي الخارجية البريطانية والاتحاد الأوروبي والإدارة الأمريكية للنظر في اقتراح تصنيف الحرس الثوري كجماعة إرهابية، إذ إنه لا يمكن تجاهل الأدلة التي قدمتها الرسالة.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (بينها اليمن.. دراسة تؤكد تدخل إيران في شؤون 14 دولة - صحف نت) من موقع (اليمن العربي)"

السابق شبوه: الجيش والمقاومة يكشفان أوراقا جديدة تستخدمها المليشيات في عملياتها - صحف نت
التالى ولد الشيخ يبدأ جولة إقليمية لدفع عملية السلام في اليمن - صحف نت