تاريخ إيران "الأسود" في اغتيال الدبلوماسيين - صحف نت

تاريخ إيران "الأسود" في اغتيال الدبلوماسيين - صحف نت
تاريخ إيران "الأسود" في اغتيال الدبلوماسيين - صحف نت

- ذكّرت قضية محاولات اغتيال سفير السابق في العراق ثامر السبهان على يد عناصر تتبع لميليشيات عراقية طائفية كـ "عصائب أهل الحق" و"كتائب خراسان"، بقضية محاولة اغتيال عادل الجبير، عام 2011 عندما كان سفيرا للمملكة العربية السعودية في واشنطن.

 

وثبت حينها تورط النظام الإيراني في تلك المحاولة، وحددت الشكوى الجنائية التي كُشف النقاب عنها في المحكمة الاتحادية في نيويورك اسم الشخصين الضالعين في المؤامرة وهما منصور أرباب سيار، والذي تم القبض عليه وإصدار حكم بسجنه 25 عاماً، والآخر غلام شكوري وهو ضابط في الحرس الثوري الإيراني متواجد في إيران، ومطلوب من قبل القضاء الأميركي.

 

هذه المحاولات الإرهابية لم تقتصر ضد هذين الدبلوماسيين السعوديين فحسب، بل تورطت إيران في الفترة من 1989-1990 في اغتيال 4 دبلوماسيين سعوديين في تايلاند وهم: عبدالله المالكي، وعبدالله البصري، وفهد الباهلي، وأحمد السيف.

 

في العام 2011م تورط النظام الإيراني في اغتيال الدبلوماسي السعودي حسن القحطاني في مدينة كراتشي.

 

في العام 1985م قامت مجموعات تتبع لحزب الدعوة العراقي وميليشيات حزب الله اللبناني وبأوامر ايرانية بمحاولة اغتيال موكب أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح، من خلال تفجير موكبه والذي نتج عنه مقتل عسكريين وجرحى خليجيين.

 

وفي العام 1989م قام النظام الإيراني باختطاف وقتل عدد من الدبلوماسيين الأميركيين في لبنان.

 

تم الكشف عن مخطط لاغتيال مسؤولين ودبلوماسيين أميركيين في باكو، العاصمة الأذربيجانية في العام 2012م، المخطط كان وراءه جماعة شيعية في أذربيجان مدعومة من إيران وتعمل بأوامر الحرس الثوري.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (تاريخ إيران "الأسود" في اغتيال الدبلوماسيين - صحف نت) من موقع (اليمن العربي)"

السابق عبدالله عثمان يخطف لليمن ميدالية عالمية ثانية في مسابقة (أربيلا) الدولية للتصوير الفوتوغرافي بتركيا .
التالى محافظ عدن السابق يجري مناقشات لتشكيل كيان سياسي وجيش جنوبي (تفاصيل)