أخبار عاجلة

أبعاد يقرأ سيناريوهات ثلاثة مشاريع متناقضة في الجنوب ظهرت بعد تدخل التحالف العربي

أبعاد يقرأ سيناريوهات ثلاثة مشاريع متناقضة في الجنوب ظهرت بعد تدخل التحالف العربي
أبعاد يقرأ سيناريوهات ثلاثة مشاريع متناقضة في الجنوب ظهرت بعد تدخل التحالف العربي
- - خاص
الأحد, 07 مايو, 2017 09:20 مساءً

أوصت دراسة بحثية أعدها مركز يمني الحراك الجنوبي بإعادة ترتيب أولويات المرحلة بحيث يكون هناك أولوية لتقديم خدمات لمواطنين وإسقاط الانقلاب وتحقيق الأمن القومي للمنطقة.

الدراسة التي أعدها مركز أبعاد للدراسات وحصل "الموقع بوست" على نسخة منها طالبت ايضاَ باعتماد رؤية موحدة في الجنوب وتجنيبه ملامح الحرب الأهلية وعمل استراتيجية تمنع نفاذ إيران إلى ودعم دمج التشكيلات المسلحة بالدولة.

كما اوصى مركز "أبعاد" الحكومة الشرعية بالتسريع من تحقيق استراتيجية اقتصادية وتفعيل أدوات الدولة بتنسيق كامل مع التحالف العربي.

وقال المركز أنه بعد تدخل التحالف العربي الذي شارك بفاعلية في تحرير المحافظات الجنوبية ظهرت ثلاثة مشاريع جنوبية متناقضة، لافتاً أن بعض هذه المشاريع تأثر بحالة الكفاح المسلح ضد جماعة والحوثي، وبعضها ينظر بترقب لمصالح الخليج وآخر ينشد دولة تحقق مصالح الجميع.

واعتبر أبعاد أن المشروع الأول هو "الانفصال المتدرج" الذي يقوده عيدروس الزبيدي وعبر عنه في ما سمي بـ( إعلان التاريخي) يصطدم بمشاريع اخرى مثل رؤية المستقلة ومشروع الدولة الاتحادية الذي يقوده الرئيس .

ويرى مركز أبعاد أن مشروع الاستقلال الحضرمي أو الحكم الذاتي لحضرموت أكثر قدرة على الوقوف من المشروع الأول لأنه يمتلك عوامل قوة أهمها الموارد الاقتصادية ومراعاته لخلق توافق في إطار مكونات المجتمع الحضرمي.

أما المشروع الثالث الذي تحدثت عنه الدراسة فهو مشروع الدولة الاتحادية الذي يقوده الرئيس عبد ربه منصور هادي ويتمثل في تطبيق مخرجات الحوار الوطني لإقامة فيدرالية من عدة أقاليم تكون صلاحياتها واسعة في اتخاذ القرار الاقتصادي والتنموي لمحافظاتها .
 
 



"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (أبعاد يقرأ سيناريوهات ثلاثة مشاريع متناقضة في الجنوب ظهرت بعد تدخل التحالف العربي) من موقع (الموقع بوست)"

التالى حزب المؤتمر يبدأ اليوم أول تحرك عملي في صنعاء بدون ظهور صالح ..شاهد