أخبار عاجلة
التغافل... تركيز تربوي أم راحة بال؟ - صحف نت -

تفاصيل الطلب التاريخي الذي قدمه أمير الكويت إلى عبد الناصر بشأن اليمن - صحف نت

تفاصيل الطلب التاريخي الذي قدمه أمير الكويت إلى عبد الناصر بشأن اليمن - صحف نت
تفاصيل الطلب التاريخي الذي قدمه أمير الكويت إلى عبد الناصر بشأن اليمن - صحف نت

- يذكر التاريخ أن العلاقات بين والكويت بدأت مع منتصف القرن التاسع عشر على المستوى الشعبي قبل أن تبدأ على المستوى الرسمي حينما سافر طلاب العلم الكويتيون للدراسة في الأزهر الشريف والجامعات الأخرى وانخرطوا في المصرية ثم عادوا لنشر العلم في الكويت ومنهم الشيخ محمد الفارسي والشيخ مساعد العازمي.

العلاقات السياسية الأولية بين الكويت ومصر

وبدأت العلاقات السياسية الأولية بين الكويت ومصر بالتواكب مع الحراك السياسي والشعبي في مصر بعد الحرب العالمية الأولى حين زار القاهرة الشيخ الراحل حمد الجابر الصباح، كما زار الشيخ الراحل عبد الله الجابر الصباح القاهرة في عام 1953 واستقبله في المطار كل من اللواء محمد نجيب والبكباشي جمال عبد الناصر.

بيان عبد الناصر بعد استقلال الكويت

وحين استقلت الكويت في عام 1961 أرسل الرئيس المصري جمال عبد الناصر برقية إلى أمير دولة الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح، قال فيها «في هذا اليوم الأغر الذي انبثق فيه فجر جديد في تاريخ الوطن العربي باستقلال الكويت وسيادتها ليسرني أن أبادر بالإعلان عن ابتهاج شعب الجمهورية العربية المتحدة وعظيم اغتباطهم بهذا الحدث التاريخي المجيد الذي اعتزت به نفوس العرب جميعا».

 

وأضاف «عبد الناصر»: «وليس أحب لقلوبنا من أن ننتهز هذه المناسبة السعيدة لنبعث إلى سموكم وإلى شعب الكويت الشقيق بأجمل تهانينا القلبية وأمانينا الصادقة داعين الله تعالى أن يكتب لكم التوفيق والسداد وأن يمدكم بعونه حتى تصل الكويت فى عهدها الجديد بفضل قيادتكم إلى تحقيق ما تصبو إليه من عزة ومجد ورفاهية».

نهاية حرب

في عام 1966 زار الأمير الكويتي الراحل الشيخ صباح السالم، مصر واجتمع مع الرئيس المصري جمال عبد الناصر لوضع نهاية لحرب اليمن، وكان آخر من ودع عبدالناصر بعد قمة القاهرة في 28 سبتمبر 1970 في المطار، ليكون آخر زعيم يلتقي الرئيس المصري قبل وفاته.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (تفاصيل الطلب التاريخي الذي قدمه أمير الكويت إلى عبد الناصر بشأن اليمن - صحف نت) من موقع (اليمن العربي)"

التالى محافظ سقطرى: حل مشكلة الأراضي وتفعيل دور المجالس المحلية أولى خطواتنا - صحف نت