أخبار عاجلة
8 طرق بسيطة وغير مكلفة للوقاية من "ألزهايمر" -
الدماغ قد يجعلك سعيداً -

الحوثيون على خطى النظام المصري في فرض رسوم على استخدام فيسبوك

الحوثيون على خطى النظام المصري في فرض رسوم على استخدام فيسبوك
الحوثيون على خطى النظام المصري في فرض رسوم على استخدام فيسبوك
- يماني نت - متابعات خاصة

 

تخوف مراقبون يمنيون من امكانية تقليد لخطوات قيادات النظام المصري، بعد ما نقلت صحف عالمية عن تقديم نواب مصريين مشروعين لقرارات من شأنهما فرض سيطرة غير مسبوقة على منصات التواصل الاجتماعي، في مسعى للتضييق على "التشدد" وعلى المنتقدين للسلطات.

 

وبحسب تقرير نشرته صحفية "إندبندنت" البريطانية، فإن مشروعي قانونين منفصلين قُدما لمجلس النواب الشهر الماضي، ويخضع أحدهما حالياً للنقاش في لجان نيابية مختصة، يتضمنان إجراءات مثل ربط حسابات المستخدمين بأرقام بطاقات الهوية الوطنية لإنشاء قاعدة بيانات وأخذ رسوم تسجيل من المستخدمين، وإنشاء منصة "فيسبوك" خاصة بمصر.

 

 

وتعرض هذا المسعى الحكومي لانتقادات واسعة من قبل الجمهور والناشطين في الدفاع عن حقوق الإنسان، الذين أشاروا إلى أن الحكومة ليست لديها سيطرة على شركات التواصل العالمية، وإلى أن استخدام الرقابة الواسعة على تلك الوسائل ينتهك خصوصية المواطنين، وأن "المتشددين" لديهم من الوسائل الأخرى ما يمكنهم من التواصل حتى في ظل فرض القيود الجديدة.

 

 

ونقلت إندبندنت عن السياسي رياض عبد الستار الذي تبنى أحد المشروعين قوله إن الشعوب لديها ثقافات مختلفة، وإن حرياتهم تختلف باختلاف قدراتهم على تحمل المسؤوليات، "وإن دولة مثل حيث ترتفع فيها نسب الأمية لا يمكن مساواتها بالولايات المتحدة وأوروبا".

 

وعبر مراقبون يمنيون من تخوفهم من ممارسة الحوثيين الذين يسيطرون على انظمة الاتصالات في اقرار خطوات مشابهة. 

 

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الحوثيون على خطى النظام المصري في فرض رسوم على استخدام فيسبوك) من موقع (يماني نت)"

التالى محافظ سقطرى: حل مشكلة الأراضي وتفعيل دور المجالس المحلية أولى خطواتنا - صحف نت