أخبار عاجلة

أول وزير يمني يعلن تأييده لـ«إعلان عدن التاريخي».. من هو؟

أول وزير يمني يعلن تأييده لـ«إعلان عدن التاريخي».. من هو؟
أول وزير يمني يعلن تأييده لـ«إعلان عدن التاريخي».. من هو؟

- أعلن وزير النقل اليمني مراد الحالمي، مساء الجمعة، تأييده ودعمه لـ"إعلان التاريخي" الذي قضى بتفويض اللواء "عيدروس الزبيدي" لرئاسة الكيان السياسي الجنوبي.

والحالمي، هو أول وزير يمني يعلن تأييده للإعلان الذي صدر الخميس، عن حشد جماهيري نُظم في ساحة العروض بمنطقة خور مكسر بمدينة عدن.

ورأى الحالمي في بيان، وصل الأناضول نسخة منه، أن "الإعلان خطوة على الطريق الصحيح، ومن شأنه إعادة وهج القضية الجنوبية ومطالبها العادلة، ويؤسس لمرحلة جديدة تكون فيها القضية الجنوبية حاضرة في المحافل الدولية والإقليمية".

وختم قائلاً "نؤكد وقوفنا إلى جانب جهود القائد الزبيدي، الهادفة للم شمل شعب الجنوب بكيان سياسي واحد، وبمعطيات جديدة تستوعب واقع اليوم، وتأخذ بعين الاعتبار البعد الدولي والإقليمي وتتمسك بحق شعب الجنوب في تقرير مصيره".

والخميس، فوضت حشود جماهيرية كبيرة، محافظ عدن المقال، الزبيدي، بتشكيل قيادة سياسية لإدارة مناطق جنوب .

وأجرى ، الخميس الماضي، تعديلا وزاريا في حكومة أحمد بن دغر شمل إعفاء هاني بن بريك وإحالته للتحقيق، فيما أقال اللواء عيدروس الزبيدي، من منصب محافظ عدن، عقب خلافات كبيرة منذ أشهر.

ويُتهم الزبيدي بعدم تعاونه مع الحكومة الشرعية وتنفيذ أوامرها، وبأنه يعمل بشكل مباشر بتوجيهات من دولة ، وهو ما دأب على نفيه.

واندمج شمال اليمن وجنوبه في دولة الوحدة عام 1990، غير أن خلافات بين قيادات الائتلاف الحاكم وشكاوى قوى جنوبية من "التهميش" و"الإقصاء" أدت إلى إعلان الحرب الأهلية التي استمرت قرابة شهرين في عام 1994، وعلى وقعها ما تزال قوى جنوبية تطالب بالانفصال مجددا تطلق على نفسها "الحراك الجنوبي".

وأفرز مؤتمر الحوار الوطني اليمني الذي اختتم في يناير/ كانون الثاني 2014، شكلا جديدا للدولة اليمنية القادمة على أساس دولة فيدرالية من 6 أقاليم (أربعة أقاليم في الشمال، واثنان في الجنوب). 

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (أول وزير يمني يعلن تأييده لـ«إعلان عدن التاريخي».. من هو؟) من موقع (مأرب برس)"

السابق الإنقلابيون نهبوا 63 سفينة إغاثية وصادروا 550 قافلة - صحف نت
التالى مجازر المليشيا الإنقلابية قُبيل شهر رمضان في تعز .. دلالة التوقيت والمكان