أخبار عاجلة

تعز .. اشتداد حدة المعارك في موزع يضاعف معاناة المزارعين في المنطقة

تعز .. اشتداد حدة المعارك في موزع يضاعف معاناة المزارعين في المنطقة
تعز .. اشتداد حدة المعارك في موزع يضاعف معاناة المزارعين في المنطقة
- - - وئام الصوفي
السبت, 06 مايو, 2017 10:14 صباحاً

عكست الأسابيع الماضية للمعارك الدائرة بمديرية موزع غرب محافظة تعز  حجم المعاناة الكبيرة التي يعيشها مزارعو قرى المديرية، لا سيما بعد تحول غالبية الاراضي المزروعة الى حقول الغام من قبل “مليشيا والمخلوع الانقلابية ، حيث تعمل قوات   على تحرير المديرية .
 
وقالت مصادر محلية لـ "الموقع بوست" ان اشتداد حدة المعارك في مديرية موزع  يشكل تهديدا كبيرا أمام المزارعين بعد أن اصبح مزارعو المديرية يجدون صعوبة بالغة في الوصول نحو اراضيهم الزراعية، كما أنها باتت تشكل تهديدا على العاملين في المجال الزراعي بعد العثور على عبوات ناسفة وانفجار عدد من الالغام الارضية التي زرعتها المليشيا الانقلابية  في مواقع قريبة من اراضٍ مزروعة في سبيل وقف واعاقة تقدم قوات الجيش الوطني  نحو مركز مديرية موزع ”.
 
واضافت المصادر “أن مزارعين كثر عزفوا عن الذهاب لحقولهم خوفا على حياتهم جراء الرصاص العشوائي اضافة لسقوط القذائف”، التي تطلقها المليشيات الانقلابية ليشكل ايضا عائقا أمام فلاحي مديرية موزع جراء التضييق والتفتيش من قبل عناصر المليشيا واختطاف للمواطنين” .
 
وتتابع المصادر  بالقول إن “توقف الزراعة في مديرية موزع سينعكس سلبا على حياة غالبية المواطنين بالمديرية كون غالبية السكان يعملون بمهنة الزراعة وهي مصدر رزقهم الأساسي ” مؤكدة أن “ انتهاكات المليشيا الانقلابية بحق المواطنين  أدت لتردي اوضاعهم المعيشية وعدم قدرتهم على تأمين قوتهم اليومي”.
 
ويشار الى أن قوات الجيش الوطني تحاول ومنذ اكثر من شهرين، القضاء  على المليشيا الانقلابية في مديرية موزع، لكن احتجاز المليشيا للأهالي ووضعهم كجدار بشري أمام تقدم قوات الجيش جعل فترة المعارك تطول وذلك لتخوف الجيش على حياة الأهالي هناك والذين يعيشون حياة صعبة في ظل انتهاكات المليشيا الانقلابية .
 
اهمية مديرية موزع
 
وتعتبر مديرية موزع إحدى المديريات الهامة في الجمهورية اليمنية كونها تختزل حضارة عريقة ضاربة ، فهي تقع إلى غرب محافظة تعز  ويحدها من الشمال مديريتا مقبنة والمخا وجنوبها مديرية الوازعية ، والمندب ، وجزء من مديرية الشمايتين وشرقها مديرية مقبنة ، وجزء من مديرية المواسط وغربها مديرية ، وجزء من مديرية .
 
معالم اثرية وسياحية
 
 ومن أهم المعالم  الأثرية  في مديرية موزع معبد الظهرة في عزلة الاهمول ، وموقع أثري آخر في مدينة موزع ، ويقع فوق جبل عفار ، إلى جانب 4 سراديب قديمة في قرية الغيل – عزلة العواشقة – كما أن هناك عدد آخر من المزارات تتركز معظمها في عزلو موزع ومنها : قبة باسعد ، قبة المحولي  ، .. كما توجد حمامات طبيعية علاجية في قرية الدرابي – عزلة العواشقة .. إضافة إلى مزارات سياحية مثل  وادي رسيان ، وادي الغيل ، وادي المقيصع – في عزلتي العواشقة والاهمول..
 
 نشاط السكان
 
ويتركز نشاط سكان مديرية موزع في  زراعة الذرة الرقيقة والغرب والذرة بالإضافة الى بعض انواع الحبوب الاخرى وقليل من القرى تزرع البصل  والطماطم ، والبسباس ، والجزر البنجر (البطاط الهندي) ، مع زراعة الفجل ، الجرجير  وتزرع كذلك بعض الفواكه مثل الشمام ، والحبحب ، و الموز ، والمانجو ،و عمب الفلفل (الباباي)  كما يتم زراعة النخيل وإنتاج التمور بكميات بسيطة كما يعتمد بعض السكان على تربية الحيوان ، والبعض يمارسون الحرف اليدوية مثل صناعة الفخار(المدر).. ، وكذا ممارسة بعض الأنشطة التجارية الصغيرة الأخرى.
 



"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (تعز .. اشتداد حدة المعارك في موزع يضاعف معاناة المزارعين في المنطقة) من موقع (الموقع بوست)"

التالى حزب المؤتمر يبدأ اليوم أول تحرك عملي في صنعاء بدون ظهور صالح ..شاهد