أخبار عاجلة

بن حميد: يجب تحديد مكان ليقدم فيه الفنانين نشاطهم ولو بشكل تطوعي - صحف نت

بن حميد: يجب تحديد مكان ليقدم فيه الفنانين نشاطهم ولو بشكل تطوعي - صحف نت
بن حميد: يجب تحديد مكان ليقدم فيه الفنانين نشاطهم ولو بشكل تطوعي - صحف نت

- أقام موقع " العربي"، اليوم لقاءً صحفياً خاصا مع الفنان الحضرمي 'محمد بن حميد'، تحدث فيه عن مسيرته الفنية وبعض أعمالة وإنجازاته، ومن خلال اللقاء كشف الفنان عن بعض الجوانب التي يحتاجها الفن في .

وكانت المقابلة كالتالي:

*: نبذة عن حياتك الفنية، متى بدأت، وماذا قدمت ، وكم سنوات تمارس هذا المجال؟

"اولا اشكر القائمين على موقع 'اليمن العربي' على هذه الاستضافه الكريمة ويسعدني اللقاء بكم عبر موقعكم هذا".

**: "انا من مواليد 8/3/1969، بداء تعلقي بالفن من ايام الدراسه الابتدائية، وتحصلت علئ فرص الانشاد في مراحل الدراسه المبكره، من خلال اداءي لبعض مايسمئ بالمحفوظات، وهي القصائد القصيره الموجود في كتب مادة اللغه العربيه، فكنت احصل علئ تشجيع استاذي الاعلامي المعروف كمال سالم الحامد، الذي دائماً يطلب مني اداء مثل تلك القصائد".

"الامر الذي اظهر لدي الحس الفني الذي دعمه هذا الاستاذ ودفع بي من خلال بعض المشاركات كورس في بعض الحفلات المدرسيه، كان ذلك في الفتره مابين 76 و79م، وزاد تعلقي بهذا الامر عندما انشأ اشقائي فرقة غنائية خاصه فكنت اشاركهم الغناء كـ'كورس'، وفي مطلع الثمانينات اي عام81م، بدات بتعلم الة العود في المدرسه علئ يد المرحوم مبارك الطويسي وامارس الغناء الفردي، فكان اول حفل اغني فيه منفرداً على المسرح في عام 82م، بعدها التحقت بمعهد محمد جمعه خان للفنون الجميلة لدراسة الموسيقى، وانطلقت بعدها في مجال الغناء كباقي الفنانين، الان عمري الفني حوالي 35 سنه، طبعاً قدمت فيها الكثير من المشاركات الوطنية والثقافية، وشاركت في العديد من المهرجانات داخل وخارج المحافظة".

*: هل كانت هناك عوائق واجهتك في مشوارك الفني سابقا، وهل هناك أي عوائق حاليا؟

* "العوائق لابد منها فكل فنان لابد وان يواجه بعض الصعوبات في مشواره وطريق الفن، ولابد وان يجتهد فيها من اراد سلوكها وبالصبر والجهد والمتابعه يصل لما يريده، فليس سهلاً ان تبني لك مكاناً وجمهوراً في الساحه خاصه في ذلك الوقت الذي كان الفن تشرف عليه جهات لاتسمح لاي احد بدخول معركته، الا اذا كان مستوفياً للشروط التي تؤهله لذلك بعكس اليوم فالامور تختلف اختلاف كبير".

*: عوائق مثل ماذا؟

**: "العوائق مثل ماقلت لك اولاً صعوبة الظهور في ظل وجود كبار اهل الفن في الساحة، ومسالة نجاحك في الظهور تحتاج جهد غير عادي لتظهر وتنافس".

"كذلك ليس من السهل اكتساب عضوية الاتحاد الذي كان دقيقاً في اختيار اعضائه ومنحهم عضويته، وبالتالي السماح بممارسة العمل لان هناك شروط لابد من توافرها منها تمكنك من اداء الالوان الغنائية، وان تكون لدى العضو درايه وخلفيه موسيقيه وفنيه باصول التراث واداءها وهذا ضروري لاكتسابك هذه المكانه. وبعد ماتصل الى ماذكرت، لابد من تزكيتك من قبل اثنين على الاقل من كبار الفنانين العاملين في الساحه. وهذا الامر لم اتعب فيه كثير لاني كنت كثير السماع والبحث لاعمال اهل الفن من رواد الاغنية".

*: هل هناك مجال آخر تمارسه غير المجال الفني؟

**: "غير الغناء انا لي هوايه قديمة الا وهي كتابة الشعر، وكذلك كتابة القصة القصيرة التي كنت امارسها زمان، الا انني لم اعد اهتم بالقصة وبقيت علئ هواية الشعر اكتب كلما هزني الشوق بموضوع حرك عندي الهواجس".

*: كيف نضرتك للفن حاليا، وهل كان الفن افضل في السابق، من ناحية التحفيز والتسهيلات، في عام كم؟

**: "دائماً يكون الماضي ومافي الماضي جميل فالفن زمان يختلف عن اليوم في كل شي، اولاً ان الفنان زمان له تقدير، والاهتمام به موجود، وكذلك كانت هناك ادوات كثيره تخلق حراك فني تنافسي جميل مثل تعدد المناسبات، ووجود الفرق الموسيقية والاندية الثقافية، وكذلك التسجيلات التي كانت تهتم بالبحث عن الجديد، والانتاج الذي كانت الثقافة واتحاد الفنانين يشرف عليه بخلاف اليوم، فلانسمع الا تسجيلات 'المخادر' التي كثير مايشوبها العبث الايقاعي والصفقات التي تشوه احياناً المادة الفنية ولاتجعلها بمستوى النشر".

"أيضاً كان الفنانين زمان لديهم اهتمام بالبحث عن الجديد من الشعراء والملحنين، اما اليوم فالفنانين يكتفون بترديد نفس الاعمال، فكل يوم تسمع نفس الاغاني من هذا الفنان او ذاك، وأضاف: "المهم سهره تعدي ويستلم المعلوم ويبقئ الامر كما هو".

*: ماهي الآلآت التي تعزفها؟

**: "انا اعزف العود والناي الكمان قليلا".

*: هل أضفت أي شي على الأغنية الحضرمية؟

**: "انا فنان قدمت مااراه بحسب جهدي، اما أنني أضفت للاغنية الحضرمية، فهذا الامر صعب ولااظنني اهلاً له،فقليل جداً من فنانيننا من اضافوا شي للاغنيه، حيث أن 90% نجوم لامعه في سماء الاغنية، ولكن مسالة اضافتهم شي للاغنية هذا امر بحاجة لدراسة، بالاضافه إلى أن الأغنية بحاجة لان يكون صاحبها صاحب مدرسة لحنية او شعرية، او لديه امكانيات خاصة كالراحل 'بدوي زبير' الذي استطاع ان يضيف للاغنيه من خلال ابرازه لللون الصوفي، وكذلك إدراجه للكثير من النصوص الخاصة بالدان وادخالها للغناء، كذلك 'حسن باحشوان' الذي يعتبر مدرسة، و'عبدالقادر الكاف' و'المحضار' ومن الشباب 'علي سعيد والحوثري' ".

*: مامدى صعوبة الأغنية الحضرمية؟ وهل كل الفنانين خصوصا الشباب يجيدونها بشكل جيد في نظرك؟

**: "لايوجد شي اسمه صعب اذا كان الفنان مجتهد ويريد المعرفة وعموماً هناك الوان غنائة فيها بعض الصعوبة على الشباب، لكن بالممارسه سيجدونها بسيطة منها بعض انواع الالحان العواديه والصوفي الزربادي وغيرها".

*: هل ذهب مؤخرا للخارج؟ الى اين؟ وماذا قدمت هناك؟

**: "انا شاركت مؤخراً في مهرجان بولاية طاقة محافظة ظفار سلطنة عمان قدمت مجموعة حفلات بمصاحبة فرقه شعبية وموسيقية".

*: هل لحنت أغاني؟..مثل ماذا؟

**: "لي مجموعه اغنيات نصاً ولحناً غنى منها بعض الفنانين كالفنان الراحل 'كرامه مرسال' والفنان 'السعدي' واخرى خاصه بي".

*: ماهو اللون الاقرب اليك بعد الحضرمي؟

**: "احب المدرسه السعداويه اعمال الراحل الاستاذ 'محمد سعد عبدالله' ".

*: سمعت أنك تحضر مع الشباب وتناقشهم في بعض الأمور الفنية، هل علمت أحد منهم العزف على الة معينة؟وماهي؟ هل هناك مانع من ذكر أسماء؟

**: "والله انا دائماً مايجمعني لقاءات نتناقش فيها في امور الفن عبر القروبات الفنيه الموجودة على 'الواتساب'، وانا دائماً افرح واسعد بمساعدة من يحتاج لي ولي تجارب كثيره في هذا المجال فقد احتضنت كثير من الفنانين وساندتهم وقدمت لهم الكثير حتئ وصلوا للمكان الذي يريدوه، ومنهم فنانين موجودين الان على الساحة الفنية، واسمح لي انا افضل ان يتحدثوا هم بذلك حتى لايُفسر ذلك بانه مناً مني او تفاخر".

*: في سبيل إحياء المجال الفني في حضرموت بشكل مستمر، ماهي وجهة نظرك إذا تم تحديد أو إنشاء مسرح أوقاعة، بالتنسيق مع جمعية الفنانين في حضرموت ومجلس المحافظة، لتقام فيه فعاليات وأنشطة فنية مختلفة، بشكل تطوعي من الفنانين، أو بمبالغ رمزية إن أمكن، هل ستشارك فيه؟ وكيف تعتقد سيكون إقبال الفنانين عليه؟

**: "والله مسالة اقامة قاعه او ملتقي يقدم فيه الفنانين اعمالهم هذا الامر يعتبر فكره جيدة، اذاما تبنته الثقافة وجمعية الفنانين او ادارة المحافظة، فإنشاء مركز يقوم بتقديم مثل هذا النشاط، سيحرك المياه الراكدة وسيعطي دفعة لتنشيط الجانب الفني، وانا علئ استعداد للمساهمه في مثل هذه الاشياء وليس الجانب المادي ذا اهمية عندي".

*: في الأخير، هل هناك رسالة تحب أن تقدمها للمعنيين في هذا الجانب؟ وماهي رسالتك للفنانين الشباب؟

**: "اوجه في الاخير بعض الرسائل منها

الشباب عليهم الاهتمام والبحث والاستفادة ممن سبقوهم من رواد الفن، لان عليهم تقع مسؤلية حمل الرساله وصيانة موروثنا والحفاظ على اصالتة".

- "جمعية الفنانين، نتمنى منها العمل علي تفعيل دور الجمعية وتنشيطها باسلوب جديد يخدم الفن والفنانين ويجمعهم حولها لما لذلك من فائده وخدمه لحركتنا الفنية".

- "السلطة المحلية، نتمنى منها النظر الى فنانيننا ورعايتهم، فقد عاني مبدعينا من الاهمال فترات طويلة من سلطات سابقة، هناك مبدعين يعانون القهر والاهمال وقد افنوا حياتهم في خدمة الثقافه والفن ولم يتحصلوا الا على اللامبالاة".

- "موقع 'اليمن العربي'، له كل الشكر والتقدير، ولك اخي عبدالله تحديداً متمنياً لكم التوفيق..  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (بن حميد: يجب تحديد مكان ليقدم فيه الفنانين نشاطهم ولو بشكل تطوعي - صحف نت) من موقع (اليمن العربي)"

السابق تعز.. مقتل وإصابة 361 شخصاً بينهم نساء وأطفال خلال أبريل الماضي - صحف نت
التالى أكاديمي سعودي يهاجم الإمارات: الثروة وحدها لا تكفي لتركيع اليمن