أخبار عاجلة
شاهد...قوس قزح دائري بشكل كامل - صحف.نت -
الحياة / النحاس يسجل أعلى سعر في عامين - صحف.نت -

الحوثيون يكثفون تحركاتهم في محيط محافظة الحديدة

الحوثيون يكثفون تحركاتهم في محيط محافظة الحديدة
الحوثيون يكثفون تحركاتهم في محيط محافظة الحديدة
- - متابعة خاصة
الخميس, 04 مايو, 2017 05:47 مساءً

كثف طرفا تحالف الانقلاب في العاصمة من تحركاتهم في محيط مدينة غربي منذ أكثر من شهرين، وذلك عقب إعلان عزمه تحرير مدينة وميناء الحديدة، بعد اتهامات وجهها للحوثيين والمخلوع باستغلال الميناء في أعمال غير مشروعة.
 
ودفعت توجسات من اقتراب معركة الحديدة إلى اتخاذهم العديد من الإجراءات على المستوى المحلي والخارجي.
 
ولجأت المليشيا الانقلابية لاستغلال الوضع الإنساني، في محاولة لتفادي الضغط العسكري للتحالف العربي، الذي لقي اهتماما أمريكيا من قبل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد .
 
ونظم ناشطون يتبعون المليشيا مسيرة أطلق عليها "مسيرة الخبز" انطلقت في الـ20 من أبريل الماضي من مديرية الحيمة الخارجية بمحافظة صنعاء إلى محافظة الحديدة، للفت الانتباه إلى الوضع الذي تعيشه مدينة الحديدة.
 
وعلى الصعيد الميداني، كثف الحوثيون من تحركاتهم في أوساط مشايخ القبائل والوجاهات الاجتماعية في أربع محافظات تحيط بمحافظة الحديدة، هي: ، والمحويت، وإب، وريمة، بالتزامن مع أنشطة لقيادات حزب المؤتمر التابع للمخلوع صالح، تحت غطاء تنشيط الحزب في تلك المحافظات.
 
وزار صالح الصماد رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى تلك المحافظات، والتقى بالعديد من الشخصيات فيها، وغلب على زيارته التحشيد والتعبئة، والتحذير من حساسية ما وصفها بالمرحلة، والتذكير بما يجري في المناطق المحررة والواقعة تحت سيطرة الشرعية من دمار وقتل، وهي إشارات واضحة -وفقا لمراقبين- من تحذير ضمني من سقوط مناطق جديدة بيد الشرعية والتحالف العربي.
 
الأربع المحافظات التي زارها الصماد هي المحافظات الملتصقة والمحاذية لمحافظة الحديدة من مختلف الاتجاهات، باستثناء محافظة ، بعد تحرير ميناء من قبضة المليشيا.
 
على الصعيد العسكري، أجرت المليشيا الانقلابية تبديلا في قيادات الجيش الخاضعة لسيطرتها في نطاق محافظة الحديدة، وأصدر الصماد قرارا بتعيين عبداللطيف حمود المهدي قائدا للمنطقة العسكرية الرابعة خلفا للقيادي في الجماعة عبدالله يحيى الحاكم.
 
وتزامنت تلك التحركات الداخلية مع نشاط مكثف لمنظمات حقوقية خارجيا، حذرت في مجملها من مغبة السيطرة على محافظة الحديدة، وهو ما بدا واضحا في مؤتمر الاستجابة الإنسانية، الذي وضعت الدول المشاركة فيه خصوصا الأوروبية ثقلها حول وضع ميناء الحديدة.
 



"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الحوثيون يكثفون تحركاتهم في محيط محافظة الحديدة) من موقع (الموقع بوست)"

التالى محافظ سقطرى: حل مشكلة الأراضي وتفعيل دور المجالس المحلية أولى خطواتنا - صحف نت