أخبار عاجلة

الدبعي تُذكّر ببعض المواد الدستورية بمعالجة القضية الجنوبية باليمن الاتحادي - صحف نت

الدبعي تُذكّر ببعض المواد الدستورية بمعالجة القضية الجنوبية باليمن الاتحادي - صحف نت
الدبعي تُذكّر ببعض المواد الدستورية بمعالجة القضية الجنوبية باليمن الاتحادي - صحف نت

- ذكرت ألفت الدبعي، عضو لجنة صياغة الدستور في مؤتمر الحوار الوطني، أستاذة علم الاجتماع في جامعة ، اليوم الخميس، "ببعض المواد الدستورية الخاصة بمعالجة القضية الجنوبية في مسودة جمهورية الإتحادية وفقا لمخرجات الحوار الوطني".

 

وبحسب الدبعي التي نشرت المواد في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" - رصدها "اليمن العربي"، فإن مادة 424

يكون تمثيل الجنوب (إقليمي وحضرموت )في الدورة الانتخابية الاولى بالمناصفة في السلطة التشريعية الاتحادية وفي كافة الهياكل في الهيئات التشريعية والقضائية والتنفيذية بما فيها الجيش والأمن".

 

أما مادة 139 "بعدالدورة التشريعية الاولى ،يمثل الجنوب (اقليما عدن وحضرموت ) في مجلس النواب الاتحادي وفقا لمعادلة المساحة والسكان بنسبة 40%،ويجوز مراجعة النسبة المذكورة وفقا لمعادلة المساحة والسكان بعد دورتين انتخابيتين تلي الدورة الأولى، بقانون يشترط لإقراره موافقة ثلثي ممثلي الجنوب في مجلس الاتحاد".

 

ومادة 143تتخذ القرارات في مجلس الاتحاد بالأغلبية مالم يعترض ثلثا ممثلي الجنوب (اقليما عدن وحضرموت ) في المجلس وذلك في المصالح الحيوية للجنوب في المسائل الاتية  تعديل الدوائر الانتخابية في قانون الانتخابات، قانون توزيع عائدات الموارد الطبيعية بما فيها النفط والغاز، شكل الدولة الاتحادية ، آلية تحديد حدود الأقاليم في قانون الأقاليم،  الوضع الخاص بمدينة عدن.

 

والمادة 245 "خلال الدورة الانتخابية الاولى يجب معالجة عدم المساواه في الخدمة المدنية والقوات المسلحة والأمن على المستوى الاتحادي عبر قوانين ومؤسسات وبما يضمن إلغاء التمييز وتحقيق تكافؤ الفرص لجميع اليمنين".

 

وتابعت الدبعي: "ومن أجل معالجة تفاوت التمثيل في التوظيف في التمثيل يكون للجنوبيين (اقليما عدن وحضرموت )أولوية في شغل الوظائف الشاغره والتأهيل والتدريب في الخدمة المدنية والقوات المسلحة والأمن".

 

واختتمت: "ويجب أن تحترم التعينات متطلبات الخدمة المدنية المتعلقة بالمهارات والمؤهلات،ولا يحق صرف أي موظف بشكل تعسفي",

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الدبعي تُذكّر ببعض المواد الدستورية بمعالجة القضية الجنوبية باليمن الاتحادي - صحف نت) من موقع (اليمن العربي)"

التالى حزب المؤتمر يبدأ اليوم أول تحرك عملي في صنعاء بدون ظهور صالح ..شاهد