أخبار عاجلة

5 طرق يستخدمها الإيرانيين للتواصل مع العالم الخارجي (تعرف عليهم) - صحف نت

5 طرق يستخدمها الإيرانيين للتواصل مع العالم الخارجي (تعرف عليهم) - صحف نت
5 طرق يستخدمها الإيرانيين للتواصل مع العالم الخارجي (تعرف عليهم) - صحف نت

- تستخدم ولاية الفقيه كل أساليب تكميم الأفواه على الإيرانيين، والتي يأتي أبرزها حجب مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وتفرض السلطات الإيرانية رقابة مشددة على استخدام الشبكة العنكبوتية ومن الإجراءات التي تقوم بها إخضاع مواقع التواصل الاجتماعي للفلترة منذ الأحداث الدموية التي شهدتها البلاد في عام 2009، عقب الاحتجاجات الجماهيرية الواسعة ضد إعادة انتخاب الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد واتهام السلطات بتزوير الانتخابات لصالحه.

 

ورغم الحظر المفروض ضد مجموعة كبيرة من مواقع التواصل الاجتماعي إلا أن دراسات عدة أكدت أن حوالي 70% من المواطنين الإيرانيين يستخدمون الإنترنت بواسطة برمجيات للتحايل على الحظر والدخول إلى المحتوى المحرم عليهم، حيث يقدرعدد مستخدمي الإنترنت بنحو 45% من إجمالي السكان أي حوالي 36 مليون من أصل 80 مليون مواطن إيراني.

 

ويتحايل الإيرانيين لاستخدام الانترنت والتواصل مع العالم الخارجي بعدة طرق، نوضحها من خلال السطور التالية.

 

تليجرام

يعتبر تطبيق تليجرام للتواصل الأكثر استخداما وانتشاراً في إيران على الإطلاق حيث استطاعت هذه الشبكة أن تنتشر بسرعة فائقة بين الإيرانيين في وقت قياسي نتيجة لتساهل السلطات مع هذا التطبيق لأسباب غير معروفة.

 

كما كان الإيرانيون متواجدين بكثرة على فايبر سابقاً، إلا أن حجب السلطات له دفع بملايين الإيرانيين لاستخدام تليجرام كبديل له.

 

كلوب

هذه الشبكة الاجتماعية مخصصة للإيرانيين والناطقين بالفارسية فكثير من المواقع الإيرانية لها صفحات على هذه الشبكة بغية التواصل مع المستخدمين الإيرانيين وهناك صفحة رسمية للمرشد الإيراني على هذا الموقع الذي له ما يزيد عن مليوني مستخدم في إيران.

 

آبارات (آپارات)

يمكن وصف "آبارات" باليوتيوب الإيراني لهذا الموقع الكثير من المستخدمين في إيران حيث يقوم بنشر مختلف الفيديوهات.

 

شبكة بي ان الافتراضية

ولعب حجب الفيسبوك وتويتر في إيران دور كبير في انتشار استخدام في بي إن "الشبكة الخاصة الافتراضية".

 

مواقع تواصل بيد الشباب

كما وُجِد جيل جديد من روّاد الأعمال الشباب الذين قاموا بإنشاء خدمات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، مشعلين ثورة غير مقصودة من الأعمال والمبادرات الصغيرة.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (5 طرق يستخدمها الإيرانيين للتواصل مع العالم الخارجي (تعرف عليهم) - صحف نت) من موقع (اليمن العربي)"

السابق عاجل: بعد منعه من الخروج من المطار مسلحون يطلقون النار على موكب ولد الشيخ في صنعاء
التالى الجيش يتقدم شرق تعز ويحاصر الانقلابيين في 3 مواقع استراتيجية والخناق يضيق بالمليشيات