أخبار عاجلة

أزمة قرارات هادي: لجنة تنسيق واتفاق أمني بعدن - صحف نت

أزمة قرارات هادي: لجنة تنسيق واتفاق أمني بعدن - صحف نت
أزمة قرارات هادي: لجنة تنسيق واتفاق أمني بعدن - صحف نت

الأربعاء 3 مايو 2017 09:46 مساءً

- الامناء نت /العربي الجديد:

كشفت الرئاسة اليمنية، اليوم الأربعاء، عن تشكيل لجنة عليا برئاسة وعضوية والإمارات تتولى التنسيق المشترك في شأن كل ما يطرأ، وذلك عقب أزمة القرارات الأخيرة للرئيس اليمني عبد ربه منصور ، والتباينات داخل ، فيما تم توقيع اتفاق بعدن يتضمن ترتيبات أمنية تتعلق بتأمين المهرجان الجماهيري المقرر أن تشهده المدينة على خلفية إقالة محافظ ، عيدروس الزبيدي.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية بنسختها التابعة للشرعية، عن مصدر مسؤول برئاسة الجمهورية، أن اللقاء الذي انعقد بين الرئيس اليمني والعاهل السعودي بن عبد العزيز، يوم السبت الماضي، أسفر عن اتفاق البلدين بالتنسيق مع على تشكيل لجنة مشتركة. 


وحسب المصدر، فإن اللجنة برئاسة اليمن وعضوية السعودية والإمارات، ويأتي تشكيلها لـ"رفع مستوى التنسيق وتكامله، وبحث كل ما يطرأ من أمور تعيق تحقيق المصالح والأهداف المشتركة للشرعية في الجمهورية اليمنية والتحالف العربي الداعم لها، وإنهاء الحالة الانقلابية باستعادة سيادة الشرعية ومكافحة الإرهاب والجريمة بفرض الأمن والاستقرار وعودة إلى طبيعتها على كافة الأراضي اليمنية".


وتأتي هذه الخطوة، عقب الأزمة التي خلقتها القرارات الأخيرة للرئيس اليمني، يوم الخميس الماضي، والتي شمل أبرزها، إقالة عيدروس الزبيدي، ووزير الدولة هاني بن بريك، وكلاهما من المحسوبين على الإمارات العربية المتحدة، التي تلعب دوراً بارزاً في محافظات جنوبي اليمن، باعتبارها عضواً في التحالف العربي.
إلى ذلك، أكد مسؤول في السلطة المحلية بمدينة عدن، جنوبي اليمن، لـ"العربي الجديد" توقيع اتفاق بين ممثلين عن وزارة الداخلية ممثلة للحكومة الشرعية وآخرين عن إدارة أمن عدن، القريبة من الزبيدي، يتضمن ترتيبات أمنية تتعلق بتأمين المهرجان الجماهيري المقرر أن تشهده المدينة الخميس، تحت مسمى "مليونية إعلان عدن التاريخي".
وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه إن هدف "الاتفاق العام الحفاظ على المصلحة الوطنية وحق جماهير الشعب بالتعبير عن رأيها"، كاشفاً عن أن "كل الأجهزة الأمنية والعسكرية ستشارك بتأمين الفعالية وحماية المنشآت".
ويتضمن الاتفاق الذي وُقع برعاية ممثلين عن دول التحالف العربي الذي تقوده السعودية، منع المظاهر المسلحة للجانبين (الموالين للشرعية أو للمحافظ المقال الزبيدي)، والالتزام بضبط النفس وعدم التعرض للمصالح العامة أو الخاصة، وغيرها من النقاط التي من شأنها الحيلولة دون حصول أعمال عنف مرافقة للتظاهرة.
ومن المقرر أن تشهد عدن الخميس مهرجاناً جماهيرياً، إذ أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن الآلاف من أنصار المحافظ المُقال، توافدوا إلى عدن خلال الأيام الماضية، ومن المقرر أن يستمر التوافد حتى يوم غد للمشاركة في المهرجان المعارض لقرارات الرئيس اليمني.
وفي الأثناء، أعلنت اللجنة الأمنية لحماية ما يُسمى "مليونية إعلان عدن التاريخي"، التي ستقام الخميس في ساحة العروض، أكبر ميادين المدينة، أنها "استكملت كافة التجهيزات الأمنية المتعلقة بتأمين الساحة ومداخلها ومحيطها وتأمين كافة الطرقات المؤدية إليها، وأن الأوضاع الأمنية مستتبة ومطمئنة".
وأوضح المتحدث باسم شرطة عدن، عبدالرحمن النقيب، أن "الوحدات الأمنية التابعة لإدارة أمن عدن اتخذت كل الإجراءات والتدابير الأمنية مبكرا لتأمين الفعالية"، ودعت اللجنة المشاركين في الفعالية، إلى "عدم اصطحاب السلاح مهما كان نوعة حفاظا على الطابع السلمي للثورة الجنوبية التحررية"، حسب البيان.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (أزمة قرارات هادي: لجنة تنسيق واتفاق أمني بعدن - صحف نت) من موقع (صحيفة الأمناء)"

التالى محافظ سقطرى: حل مشكلة الأراضي وتفعيل دور المجالس المحلية أولى خطواتنا - صحف نت