أخبار عاجلة
في إنجاز غير مسبوق.. ولادة "فئران الفضاء" -

"اليمن العربي" ينفرد بلقاء مع الفنان المخضرم "مفتاح سبيت كنداره" - صحف نت

"اليمن العربي" ينفرد بلقاء مع الفنان المخضرم "مفتاح سبيت كنداره" - صحف نت
"اليمن العربي" ينفرد بلقاء مع الفنان المخضرم "مفتاح سبيت كنداره" - صحف نت

- أجري موقع " العربي" لقاء مع الفنان الكبير مفتاح سبيت كنداره،إستعرض فيه بعض الجوانب الشخصية والجوانب التي يعاني منها الفن في .

 

الفنان مفتاح كنداره

 

الفنان مفتاح كنداره أول من مثل حضرموت في في ملعب الحبيشي عام 1968 برفقة الفنان علي العطاس وهو لا يزال شابا والفنان الراحل بن شامخ وأبو بكر التوي، ويمارس المجال الفني لأكثر من 45 سنه، وهو أيضا مساعد صحي ورياضي. 

 

وقال في لقائه أنه يفضل بلاده حضرموت على البلاد الأخرى ويتمنى أن تعطيه حضرموت مثل ما أعطى وبذل لها، ومن  أبرز الأغاني التي شهرته في عدن كانت: "زمانك زمانك يعرفك بالناس، ما نا ببعد سعيد، حيث حليت ياريم اليمن، بين المحبين فرقت قلبك، نضره و بس ماتكفي لابد يتبع الكلمة كلام، فيك حيرت ربيانك يا منى العاشقين، وأكثر من 45 الى 50 أغنية من غير التفزيون"، وأضاف: "لحنت للفنان خالد بامقعين بعض الأغاني مثل: يرق ويروف، ما بخلف اليوم وعدي، ضيني فاق في حسنه"

 

في إستعارضنا له عن معانات الفن في حضرموت، أشاد الفنان كنداره أن محافظة حضرموت لم تقدم البذل اللازم في حق الفنانين في السابق، وهذا ما سبب فجوة في المجال الفني، حيث وأنه هذه الأيام يقتصر فقط على المناسبات والأفراح بشكل خاص.

 

وأكد كنداره أن الأوضاع التي تشهدها حضرموت هذه الأيام من أمن وإستقرار وقيادة حكيمة، قد تسهم في تحسين الوضع بشكل أفضل، حيث أن حضرموت قد عانت الكثير في الفترات الماضية.

 

وكانت المقابلة مع الفنان مفتاح كندارة في السياق الآتي:

 

ماهي الصعوبات التي تواجه الفنانين في حضرموت؟

الصعوبات هي عدم الاهتمام باالفنانين وغلاء المعيشه".

 

كيف نضرتك للإعلام، وهل ترى أي ضعف فيه؟

"اكيد فيه ضعف اذا سجل شي الفنان ماتنشره الاعلام عبر الخارج بل تكون محصوره بين الفنان والشاعر".

 

كيف ترى الأغنية الحضرمية هذه الايام؟

الاغنيه الحضرميه اكيد لها قيمتها، والا زالت لها قيمتها في السابق وفي الحاضر".

 

هل ذهبت مؤخرا للخارج، من أجل إحيا سهرات فنية؟ أين ذهبت ومع من حضرت، وماهي المناسبة؟

"لا لم اذهب مؤخرا، ولكن ذهبت قبل سنوات الى السعوديه والامارات وعمان، وحضرت مع مجموعه من الفنانين والعازفين:  في السعوديه والامارات احييت زواجات، وعمان مهرجان خريف صلاله".

 

هل تعتقد لو كنت موجود في بلاد أخرى سيكون وضعك أفضل؟

"لا طبعا بلادي خير من بلاد الناس، ولو تحصلت على مانستحقه في بلادي سيكون احسن، وانا الفنان الوحيد الكبير والكبير الله في محافظة حضرموت".

 

ماذا قدمت لكم حضرموت في مشواركم الفني، وهل هناك أي إهتمام؟

"والله إلى حد الأن لم يقدم لنا شي، ارجوا من المسؤلين في الدوله والمحافظ الاهتمام بنا لان انا لست فنان فقط بل انا فنان ورياضي ومساعد صحي".

 

ماهي رسالتك التي تود أن تصل للجميع، عبر موقع اليمن العربي؟

"نتمنى للجميع الصحه والعافيه والسداد والامن والاستقرار لبلادنا وجميع الامه العربيه والاسلاميه، واتمنا لموقع "اليمن العربي" التوفيق والنجاح.. وشكرا".

 

 

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر ("اليمن العربي" ينفرد بلقاء مع الفنان المخضرم "مفتاح سبيت كنداره" - صحف نت) من موقع (اليمن العربي)"

السابق لجنة ثلاثية برئاسة اليمن وعضوية السعودية والامارات، ومراقبون لـ"المشهد اليمني" هذه هي مهمتها..
التالى هادي: ستضل المواقف البطولية للقوات الإماراتية في اليمن حاضرة في ذاكرة اليمنيين