أخبار عاجلة
كردستان وكتالونيا.. وحمّى الانفصال - صحف نت -

المجتمع الإيراني يجتاحه الفساد والاضطهاد لأبناء السنة (تقرير) - صحف نت

المجتمع الإيراني يجتاحه الفساد والاضطهاد لأبناء السنة (تقرير) - صحف نت
المجتمع الإيراني يجتاحه الفساد والاضطهاد لأبناء السنة (تقرير) - صحف نت

- بالرغم من زعمه بأنه مجتمع إسلامي، إلا أن المجتمع الإيراني يجتاحه الفساد والاضطهاد لأبناء السنة المسلمين، وصل الأمر، إلى منعهم من إقامة الصلاة، وهدم ومحاصرة المساجد، واعتقال المصلين، وأخيرًا حرم عليهم إقامة شعائر الجمعة وصلاة العيد، حتى محاصرتهم في الصلاة داخل بيوتهم.

 

التمييز الطائفي

واضطهد المجتمع الإيراني، أبناء السنة في إيران على نطاق واسع، حتى اتهم نشطاء السنة السلطات في إيران بممارسة الاضطهاد والتمييز المزدوج، المذهبي والقومي، على عكس ما تروج له الجمهورية الإسلامية الإيرانية في خطابها الرسمي ووسائل إعلامها بأنها لا تميز بين المواطنين بسبب العرق واللون واللغة والمذهب.

 

إقصاء المسلمين عن السياسية

ويشكو السنة في إيران عموما من "التمييز الطائفي" ويتهمون السلطات بإقصائهم عن الحياة السياسية والحؤول دون مشاركتهم في إدارة شؤون البلد ومنعهم من شعائرهم وواجباتهم الدينية، ويضربون مثلا للممارسات التمييزية، منعهم من بناء مسجد لهم في العاصمة الإيرانية، حيث قامت بلدية طهران وبدعم من قوات الأمن بهدم المصلى الوحيد لأهل السنة في طهران، في يوليو 2015، الأمر الذي أثار ردود فعل غاضبة بين أوساط السنة.

وكان الزعيم السني الشيخ عبدالحميد إسماعيل زهي، قد احتج في رسالة إلى المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، على هدم مصلى أهل السنة في طهران من قبل بلدية العاصمة.

 

التوزيع السكاني للسنة بإيران

ويشكل السنة 20% إلى 25% من السكان في إيران، أي 15 مليونًا إلى 17 مليون نسمة تقريبًا، من مجموع 80 مليون نسمة سكان البلاد، وذلك وفق إحصائيات غير رسمية، حيث تمتنع السلطات الإيرانية عن نشر أية أرقام تظهر التنوع المذهبي والعرقي في البلاد، ولا تدرج المذهب والقومية في الإحصائيات العامة.

 

منع إقامة شعائر الجمعة

بالتزامن مع المؤتمر الـ 28 للوحدة الإسلامية المقام في إيران، منعت القوات الشرطية في طهران، إقامة صلاة الجمعة، عام 2015، لأهل السنة بالمدينة، بإمامة الشيخ مولوي عبدالحميد إسماعيل، بحسب ما ذكر موقع راديو "فردا" المتحدث بالفارسية.

 

وأضاف الموقع أن القوات الشرطية أغلقت الطرق المؤدية إلى مسجد أهل السنة، وأوضح أنه تم تبادل عدد من الرسائل القصيرة بين أهل السنة بطهران لإعلامهم بإقامة الصلاة بإمامة مولوي عبدالحميد، الذي وصل طهران للمشاركة في مؤتمر الوحدة الإسلامية، الذي انتهت فعالياته أمس.

 

وتحدث الموقع عن أنه حينما توجه علماء أهل السنة والمصلين، بصحبة مولوي عبدالحميد إلى مكان الصلاة، فوجئوا بإغلاق الشوارع التي توصل إلى المكان.

 

وفي الوقت الذي منعت إقامة الصلاة بإمامة مولوي، نشر الموقع الرسمي للمرشد الإيراني علي خامنئي، صورا له مع المشتركين في المؤتمر، وبينهم مولوي عبدالحميد.

 

إغلاق المساجد

وأغلقت السلطات الإيرانية، مسجدًا للسنة بمدينة أسدية في محافظة خراسان الجنوبية ومنعت المصلين من أهل السنة من أداء صلاة التراويح ولم تكتف بذلك بل أصدرت قرارا بوقف كافة التصاريح الرسمية لبناء المساجد لهم في المنطقة.

 

وأوضح مرصد "هرانا" لحقوق الإنسان في إيران أن "أهل السنة هناك يشكلون نسبة كبيرة جدا من سكان المحافظة الجنوبية لكنهم يواجهون مضايقات كبيرة في ممارسة شعائرهم الدينية" حيث استعاض المواطنون هناك بتخصيص أماكن للصلاة في بيوتهم بدلا من المساجد .

إغلاق المصليات بالبيوت

وأشار الموقع الرسمي للمرص،د إلى أن ظاهرة المصليات في البيوت أصبحت ظاهرة في المدن التي يعيش فيها السنة في إيران، رغم أن السلطات تعتبر المصليات في البيوت مخالفة للقوانين ويتم إغلاقها إذا ما اكتشفت.

 

وقال أحد سكان مدينة أسدية أن المسجد أغلق بحكم قضائي صادر عن محكمة إيرانية، بحجة عدم وجود تصريح رسمي لبناء المسجد.

 

ورغم أن أهالي مدنية أسدية من الغالبية السنية، فإن سكان المدينة قالوا إن طلبات السماح ببناء مساجد في المدنية تقابل بالرفض من السلطات الرسمية، وردًا على إغلاق المسجد، أقام المصلون صلاتي المغرب والعشاء جماعة في الشارع احتجاجًا.

 

دوافع إيران لمنعها إقامة الصلاة

وكانت السلطات الإيرانية، قد منعت أهل السنة من إقامة صلاة العيد في طهران، وطالبتهم بأن يقيموا صلاة عيد الفطر في الحسينيات الكبيرة كحسينية صادقية الشهيرة”.

 

وزعمت السلطات الإيرانية أنها منعت بناء مساجد خاصة بالسنة، بحجة أن المملكة العربية تمنع بناء الحسينيات في مكة والمدينة، وكان بعض المراجع صرحوا بأنه "في حال سمحت السعودية لإيران ببناء الحسينيات هناك فسوف نسمح لأهل السنة ببناء مساجد خاصة لهم في طهران".

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (المجتمع الإيراني يجتاحه الفساد والاضطهاد لأبناء السنة (تقرير) - صحف نت) من موقع (اليمن العربي)"

التالى حزب المؤتمر يبدأ اليوم أول تحرك عملي في صنعاء بدون ظهور صالح ..شاهد