أخبار عاجلة
إقليم كردستان يريد بدائل لتأجيل الاستفتاء - صحف نت -
«بيوت الشباب» تنظم جلسة نقاشية حول السلام - صحف نت -

كم يتقاضى العامل بالساعة في اليمن وبقية الدول العربية؟

كم يتقاضى العامل بالساعة في اليمن وبقية الدول العربية؟
كم يتقاضى العامل بالساعة في اليمن وبقية الدول العربية؟
- - العربي الجديد
الاربعاء, 03 مايو, 2017 10:44 صباحاً

توالت الاحتفالات بعيد العمال في أنحاء العالم، وسط العديد من الأزمات الاقتصادية والمعيشية، التي تلم بهؤلاء العمال، ولعل أبرزها الحد الأدنى للأجور الذي لا يتجاوز في دول كثيرة بضع مئات من الدولارات، لا بل إن دولا عربية، مثل وسورية واليمن، لا يصل الحد الأدنى للأجور إلى 100 دولار، رغم ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة.
 
في هذا التقرير نرصد أجر ساعة العمل في 7 دول عربية، طبقاً للحد الأدنى للأجور. وقد اعتمدنا في هذا التقرير على اعتبار أن العامل يعمل 8 ساعات يومياً، أي 40 ساعة عمل أسبوعياً، أو 160 ساعة عمل شهرياً.
 
لبنان الأعلى
 
بحسب القوانين اللبنانية، فإن الحد الأدنى للأجور وصل إلى نحو 450 دولاراً، ما يعني أن العامل اللبناني يتقاضى 2.8 دولار في الساعة الواحدة.
 
ليبيا : أجر مقبول
 
يتقاضى العامل في ليبيا ما يقارب 450 ديناراً، أي نحو 311 دولاراً، وبذلك يتقاضى ما يقارب دولاراً و94 سنتاً أميركياً في الساعة.
 
الأردن : أجر منخفض
 
يصل الحد الأدنى المعمول به في الأردن إلى ما يقارب 311 دولاراً، ما يعني أن العامل الأردني يتقاضى في الساعة الواحدة ما يقارب 1.9 دولار.
 
المغرب : تواضع الأجر
 
يصل الحد الأدنى المعمول به في المغرب إلى نحو 300 دولار، وبالتالي فإن العامل المغربي يتقاضى في الساعة الواحدة نحو 1.87 دولار.
 
العراق : أجر بسيط
 
بحسب القوانين العراقية، فإن الحد الأدنى المعمول به في البلاد لا يزيد على 250 ألف دينار، أي نحو 208 دولارات، وعليه، فإن أجر ساعة واحدة يصل إلى 1.3 دولار.
 
الجزائر : ضعف واضح

يتقاضى العامل في الجزائر خلال ساعة العمل الواحدة ما يقارب دولاراً أميركياً واحداً فقط، إذ إن الحد الأدنى للراتب في الجزائر لا يصل إلى أكثر من 163 دولاراً.
 
تونس : أجر ضعيف
 
في تونس يتقاضى العامل بحسب الحد الأدنى للأجور نحو 153 دولاراً، ما يعني أنه يتقاضى في الساعة الواحدة ما يقارب 95 سنتاً.
 
: الراتب لا يكفي
 
يتقاضى العامل في اليمن نحو 20 ألف ريال، وهو الحد الأدنى المعمول به، أي نحو 93 دولاراً شهرياً، وبالتالي فإن ساعة العمل في اليمن لا تتجاوز 58 سنتاً.
 
مصر : غلاء معيشي وراتب ضعيف
 
يتقاضى المواطن المصري نحو 1200 جنيه، أي نحو 65 دولاراً أميركياً، وبذلك فهو يتقاضى خلال ساعة العمل الواحدة نحو 39 سنتاً، رغم الأوضاع المعيشية الصعبة، والغلاء الفاحش، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، إلا أن الحد الأدنى للرواتب في مصر لم يشهد أي ارتفاع يذكر.
 
سورية: حرب وفقر
 
حروب، دمار، وأوضاع اقتصادية صعبة للغاية، هو حال الأوضاع في سورية، ورغم ذلك، فالعامل السوري لا يتقاضى أكثر من 28 سنتاً في الساعة الواحدة، ويعود السبب في ذلك إلى الحد الأدنى للأجور الذي لا يصل إلى أكثر من 45.6 دولاراً.
 
 



"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (كم يتقاضى العامل بالساعة في اليمن وبقية الدول العربية؟) من موقع (الموقع بوست)"

التالى حزب المؤتمر يبدأ اليوم أول تحرك عملي في صنعاء بدون ظهور صالح ..شاهد