لماذا ترفض إيران نشر إحصائية رسمية بالتوزيع العرقي؟ - صحف نت

لماذا ترفض إيران نشر إحصائية رسمية بالتوزيع العرقي؟ - صحف نت
لماذا ترفض إيران نشر إحصائية رسمية بالتوزيع العرقي؟ - صحف نت

- تتضارب المعلومات بشأن الحجم الحقيقي للسُنة في إيران، ففي حين تقدر الإحصاءات شبه الرسمية أنهم يشكلون 10% من السكان فإن بعض مصادر السنة تؤكد أنهم يشكلون 30%، وهو يوافق الإحصائية القديمة التي أجريت أثناء حكم الشاه، في حين ترى مصادر أجنبية أنهم بحدود 20%.

سياسة قائمة على تفضيل العرق الفارسي

ويصل عدد سكان إيران إلى 73 مليون نسمة، وتحاول السلطات الإيرانية عدم نشر إحصائية رسمية بالتوزيع العرقي، بسبب سياستها القائمة على تفضيل العرق الفارسي، لكن تقديرات أميركية تشير إلى أن الفرس يشكلون 51%، والأذريين (أتراك) 24%، والجيلاك والمازندرانيين 8%، والأكراد 7%، والعرب 3%، واللور 2%، والبلوش 2%، والتركمان 2%، وأعراق أخرى 1%.

وفي مثال حي لقمع النظام الإيراني لكل ما هو دون الفارسي، فقد بعث نحو 60 مُعتقلًا سُنيًا في سجون إيران رسالة مُناشدة إلى علماء السنة والعالم الإسلامي بشكل عام، لفتوا فيها الانتباه إلى تنفيذ الإعدام الوشيك فيهم من قبل السلطات الإيرانية “كعمل انتقامي من أهل السنة”، وذلك ردا على الوهم الذي صنعه النظام الإيراني للرأي العام بأن إعدام المواطن السعودي نمر النمر كان عملا طائفيا، في حين أن تنفيذ الحكم كان يشمل 46 شخصا آخر من تنظيم القاعدة الإرهابي والمحسوب على أنه التعبير المتشدد “للتطرف السني”.

وبحسب موقع “آمد نيوز”، المقرب من الحركة الخضراء الإيرانية المعارضة في الداخل، فقد تم بالفعل نقل 27 معتقلا منهم إلى زنزانات الإعدام.

وكانت وزارة الاستخبارات الإيرانية قد اعتقلت هؤلاء الناشطين والدعاة وطلبة العلوم الدينية ما بين عامي 2009 و2011، في محافظة كردستان، غرب إيران، وحكم عليهم بالإعدام في المحكمة الإبتدائية بتهم “التآمر والدعاية ضد النظام والعضوية في مجموعات السلفية في إيران”.

وفي النهاية فأن الأنظمة التي تقوم على مؤسسة الإسلام السياسي كجماعة عقائدية وطائفية لا يمكن لها أن تكون أنظمة مستقرة داخليا وخارجيا، وهذا أمر مستنتج من جل التجارب الإسلامية التي حكمت منذ قرون.

فما تنتهجه إيران الآن من سياسة متشددة طائفيًا ضد مواطنيها السنة، والإعدامات اليومية والمكثفة التي تحدث، لا يعكس سوى ضيق نظر إسلامي طائفي في التعاطي مع الشأن العام.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (لماذا ترفض إيران نشر إحصائية رسمية بالتوزيع العرقي؟ - صحف نت) من موقع (اليمن العربي)"

السابق الحكومة تعد خططاً تمهد لعودة رؤوس الأموال المهاجرة
التالى الأحمر الإماراتي يوزع "مشروع النعمة" على فئات العمال بمواقعهم - صحف نت