أخبار عاجلة

أوضاع "داخلية كارثية".. هل اقترب سقوط إيران؟ - صحف نت

أوضاع "داخلية كارثية".. هل اقترب سقوط إيران؟ - صحف نت
أوضاع "داخلية كارثية".. هل اقترب سقوط إيران؟ - صحف نت

- يخفى على البعض أن الوضع الداخلي في إيران بلغ درجة كبيرة من التفكك والتشرذم ما بين حكومة حسن روحاني ومرشد الثورة من جهة, وبين المعارضة الإصلاحية والحكومة من جهة.

 

عمد البنك المركزي الإيراني منذ فترة إلى إلغاء الأصفار الثلاثة للتومان مقابل الدولار الواحد ومن قبل كان الألف تومان يساوي الدولار الواحد، ولعل هذه الخطوة بالإمكان إدراجها تحت المحاولات البائسة للحكومة الإيرانية من أجل نشر الأوهام بأن التومان والاقتصاد الإيراني قوي وبعيد الانهيار.

 

لكن خبراء ومراقبين يعتقدون أن البنك المركزي الإيراني لن يكون قادراً بعد ذلك على التحكم بقيمة التومان، ما يرجح عندها انهيار التومان (العملة الإيرانية) بشكل كامل.

 

ومن جهة أخرى فقد أدت الأزمة الاقتصادية العالمية إلي مخاطر كبيرة علي اقتصاد إيران, فالبطالة في تزايد مستمر إلي جانب عدم وجود وظائف متاحة مع أجور منخفضة, وإفلاس المصانع والشركات أدي إلي تأخير الأجور مما ترتب علية توقف الإنتاج والفصل وفقدان العمل مما جعل المنظمات العمالية المستقلة، تقوم نهاية المطاف باحتجاجات واسعة نتيجة لسياسية الحكومة الفاشلة.

 

ومعدل البطالة في إيران تخطى الـ38% بينما معدل البطالة في دول المنطقة يصل إلي 9.6% ,وعلى مستوى العالم يصل إلي 7.9% مما يؤكد بان البلاد في مأزق حقيقي وتحتاج إلي تدخل فوري لإنقاذ الاقتصاد من سياسية الحكومة الفاشلة.

 

وجود عدد من المشاكل الناجمة عن كون إيران تمثل مجتمعا متعدد اللغات والقوميات مما يجعلها تعاني وجود جماعات تطالب بالانفصالية ، لعل أبرزها يتمثل في العمليات العسكرية المستمرة للأكراد في شمال غرب إيران ، مما يودي إلى اشتباكات مستمرة بين الأكراد وقوات الجيش الإيراني ورجال الحرس الثوري الإسلامي.

كذلك فإن الزيارة المضطرة ( أجمالي عدد السكان والذي يقابله تردي الوضع الاقتصادي وارتفاع معدلات التضخم والبطالة هذا بالإضافة إلى الوضع الداخلي الغير مستقر و الذي تتوزع فيه السلطة بين مرشد الجمهورية الإسلامي المتشدد والمتمسك بمبادئ الثورة وبين الرئاسة الحالية ورغبة الشعب في تحسين أوضاعهم المعيشية كلها عوامل تجعل من إيران دولة غير مستقرة تشكل مصدر خطر لدول الجوار.

  

تبلغ الأراضي الصالحة للزراعة في إيران 10% من أجمالي الأراضي الإيرانية إلا أن الأراضي المستصلحة تبلغ فقط 1% ، وتبلغ مساحة الغابات ما نسبته 7% من أجمالي الأراضي الإيرانية .

  

ومن الأخطار الطبيعية التي تشهد إيران بشكل مستمر الجفاف الدوري ، والفيضانات والعواصف الغبارية والرملية والزلازل على طول مداها الغربية وفي الشمال الشرقي كذلك.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (أوضاع "داخلية كارثية".. هل اقترب سقوط إيران؟ - صحف نت) من موقع (اليمن العربي)"

التالى حزب المؤتمر يبدأ اليوم أول تحرك عملي في صنعاء بدون ظهور صالح ..شاهد