أخبار عاجلة

قطر تلعب بورقة ليبيا للضغط على مصر سياسيًا (تقرير) - صحف نت

قطر تلعب بورقة ليبيا للضغط على مصر سياسيًا (تقرير) - صحف نت
قطر تلعب بورقة ليبيا للضغط على مصر سياسيًا (تقرير) - صحف نت

- في إطار سعيها لبصم فوزها في المنطقة العربية، تسعى للتدخل في ليبيا من خلال امتداد ميليشيتها بالتمويلات المادية والأسلاحة، لإحداص اضطرابات على الحدود الشرقية بين وليبيا، لانهاك الجيوش العربية في حروب مع الميليشيات من شأنها أن تؤثر على قوتها وعظيمتها فيالسيطرة بلدها من الداخل، وهو ما يمهد له الطريق، لتقوم بدور القائد في المنطقة العربية بدلاً من مصر.

 

750 مليون يورو تمويل لميليشيات ليبية

عقب تشكيل المجلس الانتقالي فى ليبيا، سعت قطر لفتح خطوط إمداد بالمال والسلاح والأفراد للميليشيات والكتائب التي تتبعها في ليبيا، وذلك عقب إرسال عسكريين قطريين خلال الاحتجاجات التي اندلعت في 17 فبراير 2011 ، وبدأت قطر تمول عددا من الشخصيات الموالية لها، أبرزهم المتشدد عبد الحكيم بلحاج أحد قيادات الجماعة الليبية المقاتلة "تنظيم القاعدة"، وأحد تجار الحروب في طرابلس، وذلك عبر إقراضه ما يقرب من 750 مليون يورو لتأسيس شركة "الأجنحة الليبية".

 

تمويل بالسلاح

بدورها كشفت مجلة فورين بوليسي الأمريكية عن مؤامرات إمارة قطر التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في ليبيا من خلال دعمها بالمال والسلاح للجماعات الإرهابية.

 

وذكرت "برليسي"، أن قطر شكلت شبكة من رجال دين، وإرهابيين سابقين، ورجال أعمال، لتغذية الإرهابيين في ليبيا بالمال والسلاح.

 

وأشارت المجلة الأمريكية، في تقريرها إلى أن أعضاء من مجلس النواب الليبي اتهموا قطر وتركيا بدعم ميليشيات ما يعرف بـ"سرايا الدفاع عن بنغازي"، التي هاجمت منطقة الهلال النفطي.

 

تسريب لوزير الدفاع القطري يؤكد دعم بلاده للميليشيات الإرهابية

تضمن تسريب مصور عن لقاء جمع وزير الدولة لشئون الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، مع رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، عبد الرحمن السويحلي قول الأول: "حفتر هذا مخلينا دائمًا على رءوس الأقدام واقفـين".

 

وتعكس جملة آل عطية حجم المخاوف القطرية على الميليشيات شبه العسكرية الموالية لتنظيم القاعدة والإخوان لا سيما بعد تمكن الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر من طرد ميليشيا سرايا الدفاع من مواقع كانت قد احتلتها مؤخرًا بمنطقة الهلال النفطي.

 

 

قطر تسعى لاستغلال ليبيا كورقة للضغط على مصر سياسيًا

وأوضح مصدر مسئول، في تصريحات صحفية، أن السلاح ما زال يتدفق إلى يد الجماعات المتشددة عبر قطر والسودان وأن الأمر لم يعد سرًا والدور التخريبي لقطر يتعاظم في ليبيا والهدف هو دفع الجماعات الإرهابية إلى الاقتراب من حدود ليبيا الشرقية وتقويض الجيش الوطني الليبي واستغلال ليبيا كورقة للضغط على مصر سياسيًا.

 

 

حقيقة "قطر" في دعم الجماعة الليبية المقاتلة

كشفت مصادر أمنية ليبية، أن بعد التحقيقات مع مجموعة من الإرهابيين تم القبض عليهم في عدة مناطق من ليبيا، تأكد حقيقة "قطر"، في دعم الجماعة الليبية المقاتلة، وهي فرع للقاعدة في ليبيا.

وقالت المصادر الأمنية في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن أغلب من تم القبض عليهم من الإرهابيين هم من دول عربية وأكثرها عناصر من جماعة الإخوان، وتبين أنهم قدموا إلى ليبيا عبر حدودها، إضافة إلى أن إرهابيين ليبيين تم تدريبهم في أماكن بليبيا، حيث تقوم قطر بتمويل هذه الجماعات لإرسالهم للقتال في سورية والعراق إلى جانب التنظيمات الإرهابية المسلحة داخل ليبيا.

وأظهرت التحقيقات دعم قطر لشبكة متكاملة من التنظيمات الإرهابية تمتد من مصر إلى ليبيا عبر تجهيز عناصرها بجوازات سفر ليبية وسورية ولبنانية وتقديم الدعم المالي لهم، بينما تسهل لهم تركيا التدريب وتشرف على امدادهم بالاسلحة والذخائر وتجهيز المعسكرات والنقل.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (قطر تلعب بورقة ليبيا للضغط على مصر سياسيًا (تقرير) - صحف نت) من موقع (اليمن العربي)"

التالى حزب المؤتمر يبدأ اليوم أول تحرك عملي في صنعاء بدون ظهور صالح ..شاهد