أخبار عاجلة
المحافظ المفلحي يعود الى عدن -

وزير النقل ومحافظ حضرموت يدشنان خط ملاحي ثالث في ميناء المكلا - صحف نت

وزير النقل ومحافظ حضرموت يدشنان خط ملاحي ثالث في ميناء المكلا - صحف نت
وزير النقل ومحافظ حضرموت يدشنان خط ملاحي ثالث في ميناء المكلا - صحف نت

الثلاثاء 25 أبريل 2017 05:16 مساءً

- / / صلاح بوعابس – تصوير : خالد بن عاقله

 

 

دشن وزير النقل "مراد علي الحالمي" ومحافظ محافظة اللواء الركن "أحمد سعيد بن بريك" اليوم رحلات الخط الملاحي الجديد "هوريزن شبينق لاين" الذي سيربط ميناء المكلا بموانئ دول شرق آسيا والخليج العربي عبر رحلات بحرية مباشرة لنقل البضائع والحاويات  المختلفة.

وفي حفل التدشين اعرب وزير النقل عن سعادته بتدشين هذا الخط الملاحي الجديد الذي يمثل إضافة حقيقية لميناء المكلا وللنشاط التجاري والاقتصادي بالمنطقة وتنامي حركة الصادرات والواردات والتبادل التجاري  بشكل عام مبينًا بأن الخط الجديد سيكون له أثر بالغ على التجارية والتنموية في محافظة حضرموت والمحافظات المجاورة وكل الوطن, لافتًا إلى أن تعدد الخطوط الملاحية في ميناء المكلا ستسهم بصورة ايجابية في تحسين العمل الملاحي وزيادته وتمكين ميناء المكلا من تقديم خدمات عالمية .

وأشار الوزير "الحالمي" إلى أن للاستقرار الأمني الذي تشهده حضرموت دور كبير في انعاش الحركة التجارية واقبال الخطوط الملاحية العالمية للعمل في ميناء المكلا مقدمًا الشكر والتقدير لقيادة السلطة المحلية والمنطقة العسكرية وقوات النخبة على جهودهم الملموسة في تحقيق الاستتباب الأمني . لافتًا إلى أن الرأسمال الحضرمي استطاع ان يقف إلى جانب السلطة المحلية ومختلف الأجهزة في فرض الاستقرار من خلال تطبيع الحياة الاقتصادية التي حققت نقلة نوعية تعيد سمعتها ومكانتها ونجاحها في المجال الاقتصادي ونشر كل ما هو محفز للريادة والنمو .

وأكد وزير النقل على التعاون المستمر مع قيادة السلطة المحلية ومؤسسة موانئ البحر العربي والعمل معهما على تطوير القدرات والخبرات وفتح المجال أمام القطاع الخاص  وتشجيعه على الاستثمار والشراكة الجادة التي تخلق حالة من التنافس المثمر الذي يعكس نفسه ايجابًا على مستوى الاداء والخدمات في الميناء .

ولفت "الحالمي" بأنه تم خلال الفترة الماضية توجيه قيادة مؤسسة البحر العربي  في ازالة كل المعيقات في ميناء المكلا بما يمكنه من الحصول على مساحة توزيعية أكبر لنشاط الشحن والتفريغ , مشيدًا بتنازل مجموعة هائل سعيد على المساحة المستأجرة لهم في الميناء ومناشدًا في هذا الاتجاه القطاع الخاص بالتعاون مع قيادة المؤسسة بما يسهم في تطوير انشطة الميناء .

وأبدى وزير النقل الاستعداد على مناقشة كل المقترحات المقدمة من السلطة المحلية بالمحافظة بشأن تشجيع المستثمرين على المشاركة في تطوير انشطة الموانئ ومنها اقامة ميناء جديد في المنطقة الشرقية مرحبًا بمساهمة القطاع الخاص واستثماراته في مجال تطوير نشاط المواني موضحًا بانه تم  توجيه مؤسستي موانئ خليج والبحر العربي ومؤسسة الشؤون البحرية بحضرموت بالقيام بعملية مسح من إلى بهدف التسويق للمواقع الاستثمارية القابلة لإنشاء الموانئ داعيًا القطاع الخاص إلى الاستفادة من الفرص المتوفرة والاستثمار في أنشاء موانئ متخصصة في مجالات الصوامع والغلال وتصدير المعادن والمشتقات النفطية وغيرها كما حث القطاع الخاص والمستثمرين على الشراكة في تطوير ميناء المكلا وجعله ميناءً عالميًا , مبديًا الاستعداد على تقديم أوجه التسهيلات الممكنة التي تسهم في اقامة هذه المشاريع الاستثمارية.

بدوره أعرب محافظ حضرموت عن سعادته وكل مواطني حضرموت بتدشين هذا الخط الملاحي الذي يعد منجز جديد للنشاط التجاري والاقتصادي مشيدًا بالجهود المبذولة من قبل مؤسسة موانئ البحر العربي وغرفة تجارة وصناعة حضرموت وتعاونهما المشترك في تطبيع أوضاع ميناء المكلا عقب تحرير ساحل حضرموت مباشرة وايجاد بدائل واتخاذ معالجات سريعة لتجاوز المرحلة السابقة التي دامت عام ونيف.

وأكد المحافظ "بن بريك" اهتمام قيادة السلطة المحلية بتنشيط وتطوير ميناء المكلا وتشجيع وكلاء الملاحة على استحداث خطوط جديدة تسهم في نقل الحاويات وزيادة التبادل التجاري وفي الوقت ذاته تحسين خدمات الشحن والتفريغ في الميناء . مشيرًا إلى أن الميناء سيستقبل خلال الفترة القريبة القادمة رحلات خط ملاحي رابع ليمكن الميناء من ان يتبوأ مرتبة متقدمة بين الموانئ اليمنية في استقبال البواخر والبضائع المختلفة .

وأعترف محافظ حضرموت بأن مسألة توسيعة وتطوير ميناء المكلا تعد واحدة من أهم الموضوعات التي تورق السلطة المحلية موضحًا بأنه سيتم هذا العام التوقيع مع أحدي الشركات الاستثمارية على مشروع توسعة أرصفة الميناء بما يتيح زيادة نشاطه في استقبال بواخر الحاويات عبر كل الخطوط الملاحية , حاثًا على تحرير الكثير من الأنشطة والخدمات في الميناء بما يسهم في تحقيق شراكة مع القطاع الخاص والمستثمرين .

وأعرب المحافظ "بن بريك" عن تفاؤله بأن حضرموت تتعافى وتنهض يومًا عن يوم منوهًا إلى أن ذلك لم يتحقق الا بوحدة الجبهة الداخلية وتعاون الجميع , داعيًا إلى مزيد من العمل المشترك بين مؤسسة الموانئ والمتعاملين معها من ارباب العمل التجاري بما يسهم في تطوير أنشطة الميناء وتحقيق الاستقرار والنمو للحياة المعيشية والاقتصادية والتجارية

من جانبه قدر رئيس مجلس ادارة مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية المهندس "سالم باسمير" عاليًا دعم ومساندة وزارة النقل ومحافظ حضرموت لقيادة المؤسسة ومساعدتها على تطوير نشاط ميناء المكلا والتغلب على المشكلات والمعوقات التي تواجهه . كما أشاد بدور مختلف الوحدات العسكرية والأمنية في الميناء التي لها دور كبير في توفير الحماية والأمن للميناء الذي ساعد على انتظام وتحسين خدماته المختلفة.

ولفت "باسمير" إلى أن الخط الجديد يعد الخط الثالث من خطوط النقل للبواخر بعد خط "MSC" الذي دشن في عام 2014 , وخط  “كوسكو” في منتصف فبراير الماضي مشيرًا إلى أنه سوف يسهم في زيادة الحركة الملاحية إلى الميناء وخدمة النشاط التجاري والاستثماري .

 

وكان قد القيت في مستهل حفل التدشين كلمة ترحيبية عن الوكيل الملاحي للخط الجديد "مجموعة باسليم للملاحة والخدمات التجارية" القاها الزميل"فهيم محمد باخريبة" أعربت عن الشكر والتقدير لوزارة النقل والسلطة المحلية بحضرموت على دعمهما وتشجيعها وتسخر كل الإمكانيات لافتتاح هذا الخط الملاحي الجديد . مشيرة إلى أن تدشين الخط الملاحي يعد تشجيعًا للتجار الحضارم على التوسع التجاري وتوريد مختلف البضائع والسلع مؤكدين بأن ذلك سوف يعود بالنفع على الجميع بوصف أن السوق المحلي سيشهد تنافسًا رقميًا في سعر المنتج والسلعة مما يقود إلى خفض سعرها وتكون في متناول المواطنين .

ويذكر بأن "وكالة باسليم للملاحة والخدمات التجارية" تعتبر من الوكالات الملاحية البارزة في محافظة حضرموت وساهمت في خدمة الحركة التجارية والملاحية منذ 25 عامًا .

وفي ختام التدشين كرمت مجموعة باسليم للملاحة والخدمات وزير النقل ومحافظ حضرموت وعدد من الجهات المساهمة في إنجاح مشروع تدشين الخط الملاحي بدورع تذكارية .

حضر  التدشين رئيس غرفة تجارة وصناعة حضرموت عمر عبدالرحمن باجرش ونائبه فارس بن هلابي وقيادات السلطة المحلية والعسكرية والأمنية وجمع كبير من التجار والمستثمرين وممثلي المؤسسات التجارية.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (وزير النقل ومحافظ حضرموت يدشنان خط ملاحي ثالث في ميناء المكلا - صحف نت) من موقع (صحيفة الأمناء)"

التالى مجلس إدارة شركة النفط بصنعاء يهدد باستقالة جماعية في مؤتمر صحفي