أخبار عاجلة
إغتيال مدير أمن يمني بساحل حضرموت -

بـ35 مليار دولار.. قصة محاولة قطر منع ترامب من تصنيف الإخوان كـ"إرهابية" - صحف نت

بـ35 مليار دولار.. قصة محاولة قطر منع ترامب من تصنيف الإخوان كـ"إرهابية" - صحف نت
بـ35 مليار دولار.. قصة محاولة قطر منع ترامب من تصنيف الإخوان كـ"إرهابية" - صحف نت

- صندوق الثورة السيادية القطري.. هو أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، يرأسه تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وهو مختص بالاستثمار المحلي والخارجي، أسسته حكومة في عام 2005 لإدارة فوائض النفط والغاز الطبيعي، كنتيجة لاستراتيجية الصندوق في التقليل من مخاطر اعتماد قطر على أسعار الطاقة، فإنه يستثمر في الغالب في أسواق عالمية (الولايات المتحدة وأوروبا ودول آسيا والمحيط الهادئ) إضافة إلى الاستثمار في قطر خارج قطاع الطاقة.

في 13 ديسمبر من العام الماضي، أبلغ رئيس صندوق الثروة السيادية القطري مسؤولين أمريكيين بأن الصندوق سيستثمر عشرة مليارات دولار في مشروعات للبنية التحتية داخل الولايات المتحدة الأمريكية في دعم واضح للخطط الاقتصادية للرئيس الأمريكي المُنتخب دونالد .

وقال "الصندوق" في وقت سابق إنه يعتزم استثمار 35 مليار دولار في مشروعات غير محددة في الولايات المتحدة فيما بين 2016-2021، ولم يتضح ما إذا كانت العشرة مليارات دولار تشكل جزءًا من هذا المبلغ.

الاستثمارات القطرية في الولايات المُتحدة الأمريكية بهذه الأرقام الكبيرة طرحت سؤال في غاية الأهمية لماذا تستثمر قطر أموالها الآن وبهذا الشكل في الولايات المُتحدة الأمريكية؟ هل نية ترامب في مُحاربة كل ما هو إسلام سياسي عجل بالاستثمارات القطرية في واشنطن لا سيما وأن الدوحة أهم داعم لقوى الإسلام السياسي في العالم وخاصة جماعة الإخوان المسلمين.

عرضت وسائل الإعلام الأمريكية حيثيات موافقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المحتملة على تصنيف جماعة "الإخوان المسلمين" تنظيما إرهابيا، وتداعياتها على الولايات المتحدة والشرق الأوسط.

ترامب يعتزم تصنيف الإخوان المسلمين كـ"جماعة إرهابية"

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إنه في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاتخاذ قرار يعلن فيه تصنيف جماعة "الإخوان المسلمين" تنظيما إرهابيا، وإدراجها على لائحة العقوبات الأمريكية أسوة بباقي التنظيمات الإرهابية الأخرى، فإن هذا الأمر سيثير حساسية كبيرة لأنه سيؤثر على علاقات واشنطن بعدة دول من بينها قطر وتركيا وغيرها من الدول، التي تحتضن "الإخوان".

ويبدو أن وصف وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الإخوان، خلال جلسة التصديق على تعيينه في مجلس الشيوخ، بـ "أنهم بوق للإسلام المتشدد" تحمل إشارات كثيرة إلى تعامل الولايات المتحدة مع الإخوان في المستقبل.

 

وعلق موقع "ذا فايس" على ذلك بالقول إن مستشار الأمن القومي الأمريكي مايكل فلين يرغب في إدراج جماعة "الإخوان" على قائمتي وزارتي الخارجية والخزانة الأمريكيتين للمنظمات الإرهابية الأجنبية، حيث ألمح الموقع إلى ما أشار إليه وليد فارس، مستشار ترامب، من أن وزير الخارجية الأمريكية يعدُّ جماعة "الإخوان" إرهابية، ويوجد توافق بين الخارجية والأمن القومي على اعتبار هذا الجماعة تنظيماً إرهابياً.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (بـ35 مليار دولار.. قصة محاولة قطر منع ترامب من تصنيف الإخوان كـ"إرهابية" - صحف نت) من موقع (اليمن العربي)"

التالى محافظ سقطرى: حل مشكلة الأراضي وتفعيل دور المجالس المحلية أولى خطواتنا - صحف نت