أخبار عاجلة

ما وراء دخول أمريكا في معركة تحرير الحديدة!؟

ما وراء دخول أمريكا في معركة تحرير الحديدة!؟
ما وراء دخول أمريكا في معركة تحرير الحديدة!؟

 

 

 

 

 تنبأ مركز أبعاد للدراسات والبحوث بطبيعة التدخل الأمريكي ومساندة واشنطن للتحالف العربي في تحرير ميناء غرب .

وقال مركز ابعاد في قراءة تحليلية حول مواجهة امريكا للحوثيين في اليمن أن الدعم الأمريكي سيقتصر على عدة أوجه، مخابراتياً، وطائرات دون طيار، وصور بالأقمار الصناعية، إلى جانب مستشارين عسكريين للقوات المحلية في اليمن، والمشاركة في منع إمدادات السلاح من الوصول إلى ، والذي تقوم بتهريبه إيران.

وبحسب الورقة التحليلية والتي حصل " " على نسخة منها  فإن إدارة تجد في اليمن فرصتها المثلى لتحقيق توجهاتها في السِّيَاسِة الخارجية، فسيمكنها ذلك من محاربة (الإرهاب) ممثلاً بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب التي تعد اليمن منطقته الساخنة، إضافة إلى كسب ثقة الحلفاء القدماء للولايات المتحدة، وتقليم أظافر إيران في المنطقة.

 وتعتبر مواجهة واشنطن للمتمردين الحوثيين في اليمن تغير جذري في سياستها وهي المواجهة الأولى للولايات المتحدة مع إحدى ميليشيات إيران في المنطقة.

وعن تداعيات هذا التدخل يرى مركز ابعاد أن ووجود المملكة العربية كقوة ناعمة وأكبر المؤثرين في إلى جانب دولة العربية المتحدة سيخفف من ردة الفعل تلك.

واعتبر مركز أبعاد أن الانخراط الأمريكي أكثر في الصراع العسكري باليمن يشكل مؤشرا على موقف أكثر عدائية من قبل الولايات المتحدة تجاه إيران.

لافتاً أن تصعيد البيت الأبيض الإجراءات ضد المتمردين المدعومين من إيران في اليمن، هي جزء من خطة أوسع لمواجهة طهران من خلال استهداف حلفائها في دول الخليج. فاليمن بالنسبة لإدارة ترامب هي ساحة المعركة الأولى مع إيران.

وبحسب الورقة التحليلة فإن إيران لا تملك قوة حالياً لدعم الحوثيين مع رغبتها بزيادة الدعم العسكري والتدريبي إلى أعلى المستويات لكن عدة عوامل جغرافية وسياسية دولية تعوق عملها إلا من القليل النادر، ومن فُرص محدودة تحسن إيران استغلالها.

واضاف مركز أبعاد أن أوروبا ستقف إلى جانب بريطانيا في دعم تحرير ميناء الحديدة، لدواعٍ إنسانية وتأميناً لمصالحها في اليمن، فدول الاتحاد لديها نفس المخاوف من تأثير الحوثيين على الملاحة الدَّوْلِيَّة مع الهجمات الصاروخية التي استهدفت سفناً من سواحل البحر الأحمر.
لش

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (ما وراء دخول أمريكا في معركة تحرير الحديدة!؟) من موقع (شبكة بو يمن)"

السابق من هو القيادي المؤتمري الذي انشق مع 19 آخرين عن "صالح" وانضموا للشرعية؟
التالى الكشف عن مساعي لهدنة أممية في اليمن قبل رمضان ودول جديدة ستنضم للرباعية