أخبار عاجلة
مقتل إعلامي سوري بانفجار في درعا - صحف نت -
حريق الأقصى.. السبب والنتيجة - صحف نت -

باستخدام الدستور.. لماذا يطمس الإيرانيون اللغة العربية؟ (تقرير خاص) - صحف نت

باستخدام الدستور.. لماذا يطمس الإيرانيون اللغة العربية؟ (تقرير خاص) - صحف نت
باستخدام الدستور.. لماذا يطمس الإيرانيون اللغة العربية؟ (تقرير خاص) - صحف نت

- ترتكب العديد من الجرائم داخل دولة الملالي، لعل أخطرها عملية طمس اللغة العربية ، واحتقرت اللغة العربية في جغرافية إيران، وتعتبرها ولاية الفقيه لغة ثانوية.

الدستور يمنع الأطفال من تدريس اللغة العربية

تنص المادة السادسة عشرة من الدستور الإيراني على: "بما أن لغة القرآن والمعارف الإسلامية هي العربية، وأن الأدب الفارسي ممتزج بها بشكل كامل؛ لذا يجب تدريس هذه اللغة بعد المرحلة الابتدائية، أي من المرحلة التوجيهية حتى المرحلة الثانوية".

خلل

ويتسبب منع تعليم المرحلة الابتدائية باللغة العربية، في إحداث حالة من الخلل لدى الطلاب، فأغلبهم لا يقدرون على الوفاء بين التحدث باللغة الفارسية في المدرسة والعربية في منازلهم، وهو ما يتسبب في عزوف الكثير عن التعليم.

الخميني يحتكر اللغة العربية ويضطهد الأحواز

عندما نجح الخميني في الوصول إلى السلطة، وتأسيس الجمهورية الشيعية جاءه أبناء "إقليم الأحواز" ليهنئوه، ولأنه عاش في العراق 15 سنة متواصلة، كان يتحدث العربية بطلاقة، فتكلموا معه باللغة العربية، لكنه اغتاظ وجاوب بالفارسية: إنكم إيرانيون ولا يحق لكم التكلم بلغة أخرى، وطلب مترجماَ رغم معرفته بالعربية.

حظر تحدث الأحواز باللغة العربية

ويضطهد النظام الإيراني العرب الذين يقطنون مدينة الأحواز، منذ احتلال بلادهم عام 1925م، وضمها عنوة مع أقاليمها إلى الإمبراطورية الفارسية.

ويقوم النظام الإيراني بقمع السكان العرب في مدينة الاحواز وضواحيها ويمنع عليهم التحدث بلغتهم الأم أو حمل أي وثيقة أو كتاب يحمل الصفة العربية وحتى المصحف الشريف، القرآن الكريم الذي أنزل عربيًا يمنع تداوله إن لم يكن مترجمًا الى الفارسية فقط.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (باستخدام الدستور.. لماذا يطمس الإيرانيون اللغة العربية؟ (تقرير خاص) - صحف نت) من موقع (اليمن العربي)"

التالى نائب إعلامية الإصلاح: نرفض استخدام اليمن للإضرار بالجيران وندعو لاستراتيجية وطنية لمواجهة الإرهاب