أخبار عاجلة

أمريكا تتدخل لإنهاء الخلاف بين السعودية ومصر بشأن اليمن وسوريا

أمريكا تتدخل لإنهاء الخلاف بين السعودية ومصر بشأن اليمن وسوريا
أمريكا تتدخل لإنهاء الخلاف بين السعودية ومصر بشأن اليمن وسوريا

- كشفت مصادر دبلوماسية مصرية أن الولايات المتحدة الأميركية أدت دوراً كبيراً في إنهاء الخلاف المصري – السعودي بشأن وسوريا.

وبحسب صحيفة العربي الجديد فإن تحركات إدارة الرئيس الأميركي دونالد خلال الفترة الماضية لوقف تمدد نفوذ روسيا في منطقة ، وسعي في الوقت ذاته لعلاقات متطورة مع الولايات المتحدة بعد فترة من الجفاء خلال حكم الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما، دفعا إلى تقريب وجهات النظر بشأن الملفات الساخنة في المنطقة وفي مقدمتها سورية واليمن وليبيا والموقف من الدور الإيراني.

وأوضحت المصادر أن ترامب أدى دوراً كبيراً في تقارب الرؤية المصرية بشأن الملف السوري الذي ظل “مربط الفرس” بحسب المصادر في العلاقات بين البلدين، لافتة إلى أن الخطة الأميركية التي أفيد بأن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون طرحها على روسيا لحل الأزمة السورية ووقف الحرب هناك، وتتكوّن من ثلاث مراحل، لاقت قبولاً من الطرفين.

وأكدت المصادر أن القاهرة والرياض اتفقتا على ما يشبه ميثاق شرف، ينص على اعتبار إيران خطراً يهدد الأمن القومي العربي، وضرورة مواجهتها بكافة السبل ودعم مصر للسعودية في خطواتها في هذا الصدد.

وقالت المصادر إن مشاورات مصرية سعودية سبقت زيارة السيسي اتفقت على ضرورة العمل على سرعة الانتهاء من طي صفحة ملف اليمن عبر التسريع في التوصل لحل يضمن للسعودية ألا تخرج في صورة المهزوم من الحرب، موضحة أن هذا الملف متعلق بولي ولي العهد السعودي .

التالى محافظ سقطرى: حل مشكلة الأراضي وتفعيل دور المجالس المحلية أولى خطواتنا - صحف نت