أخبار عاجلة
الطفولة في تعز .. مقاومة من نوع آخر -

كيف يُسيطر الحرس الثوري على إيران من خلال "خاتم الأنبياء"؟ - صحف نت

كيف يُسيطر الحرس الثوري على إيران من خلال "خاتم الأنبياء"؟ - صحف نت
كيف يُسيطر الحرس الثوري على إيران من خلال "خاتم الأنبياء"؟ - صحف نت

- من خلال نظرة سريعة على ما يمتلكه الحرس الثوري، يمكن القول دون تردد إن هذا الجهاز العسكري يمتلك إيران من أقصاها إلى أقصاها، حيث هو اليوم اللاعب السياسي والاقتصادي والأمني الأول في البلاد.

 

خاتم الأنبياء

 

ولكي نعرف غيض من فيض ما يحصل للاقتصاد الإيراني نتيجةً لتدخل الحرس الثوري المباشر فيه، نذكّر بأن "مقر خاتم الأنبياء" (الجناح الاقتصادي للحرس الثوري) يُعد أكبر مقاول في إيران.

 

يضم مقر خاتم الأنبياء 812 شركة في إيران وخارجها، وله أسهم كبيرة في عدد من البنوك والمصافي ومصانع السيارات والبتروكيماويات والألمنيوم والصناعات البحرية وصناعة الجرارات والصلب والحديد ومصانع الأدوية والمطاحن وشركات الحفر والصناعات الغذائية.

 

أسلوب سيطرة الحرس على الاقتصاد الإيراني

 

فعلى سبيل المثال لا الحصر، باعت حكومة أحمدي نجاد 51% من شركة الاتصالات الإيرانية إلى شركات تابعة للحرس الثوري من خلال مزايدة تمت هندستها بطريقة تجعل أكبر صفقة في تاريخ الأسهم الإيرانية تنتهي لصالح شركات تابعة للحرس الثوري.

 

وكانت شركة "بيشكامان كوير يزد" الإيرانية الخاصة الشركة الأوفر حظاً لشراء 51% من أسهم الاتصالات الإيرانية، ولكن كان على هذه الشركة أن تنافس شركتين تابعتين لمؤسسة التعاون في الحرس الثوري، وهما "توسعه اعتماد" و"شهريار مهستان".

 

 وكون هاتين الشركتين لا تملكان تجربة في مجال الاتصالات كان من الصعوبة بمكان لهما منافسة شركة خاصة تحمل التجربة والإمكانيات لشراء أسهم الاتصالات الإيرانية. إلا أنه وفي اليوم الذي سبق الإعلان عن الشركة الفائزة، تم حذف شركة "بيشكامان كوير يزد" من المنافسة بذريعة عدم توفير "الشروط الأمنية".

 

 وصارت الساحة فارغة للحرس الثوري لكي يستحوذ على 51% من أسهم "شركة مخابرات إيران"، أي شركة اتصالات إيران بثمن بخس وبمباركة الرئيس محمود أحمدي نجاد، الابن البار للحرس الثوري الإيراني.

 

هذا النموذج يظهر الطريقة التي امتلك الحرس الثوري من خلالها مئات الشركات والمصانع والمصافي والمشاريع والأراضي والمناجم والغابات والشواطئ، وبات يزاحم ليس الاقتصاد الحكومي فحسب بل الاقتصاد الخاص.

 

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (كيف يُسيطر الحرس الثوري على إيران من خلال "خاتم الأنبياء"؟ - صحف نت) من موقع (اليمن العربي)"

السابق الميليشيات تستولي على مساعدات انسانية في بلاد الروس بصنعاء
التالى تحسن مفاجئ في سعر الريال اليمني أمام الدولار بأول أيام الشهر الفضيل (أسعارالصرف)