أخبار عاجلة
جبل جليدي ضخم يتحرك نحو المياه المفتوحة - صحف نت -

منظمة الصحة العالمية: النزاع في اليمن أوقع أكثر من سبعة آلاف قتيل - صحف نت

منظمة الصحة العالمية: النزاع في اليمن أوقع أكثر من سبعة آلاف قتيل - صحف نت
منظمة الصحة العالمية: النزاع في اليمن أوقع أكثر من سبعة آلاف قتيل - صحف نت

الاثنين 7 نوفمبر 2016 08:04 مساءً

صُحف نِت - * - أ ف ب
أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين (السابع من تشرين الثاني/ نوفمبر 2016) أن النزاع في الذي دخل شهره العشرين أوقع أكثر من سبعة آلاف قتيل وحوالي 37 ألف جريح بحسب حصيلة جديدة. وفي بيان أعلنت المنظمة أن أكثر من نصف المنشآت الصحية مغلقة أو تعمل بشكل جزئي في اليمن. وهناك نقص في الأدوية في أكثر من 40% من كل المناطق وأن هناك 21 مليون شخص بحاجة لمساعدة طبية.

وفي تصريح صحافي الاثنين قبل مغادرته العاصمة ، قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد "لا يمكن أن يبقى الوضع على هذه الحالة". وأضاف "الناس تموت ولا من يسأل، البنية التحتية تنهار ولا من يهتم. الاقتصاد على حافة الهاوية ولا من يبادر بالإصلاح". ودعا إلى "ضرورة فتح الرحلات التجارية من وإلى اليمن خاصة لنقل الجرحى".

كما حذر المبعوث الأممي أيضا من تدهور الخدمات الصحية بشكل عام في اليمن مشيرا إلى الارتفاع الكبير في إصابات الكوليرا. وقال "أنوه إلى أن الحالة الصحية خطيرة جدا فمثلا النسبة المقدرة لحالات الكوليرا ارتفعت من 516 خلال زيارتي الأخيرة إلى 2241".

سياسيا تحدث المبعوث الأممي عن صعوبات في محادثاته مع وحلفائهم، أنصار الرئيس السابق علي عبد الله حول خارطة الطريق الهادفة لوقف النزاع. وقال "ما زالت الأطراف متمسكة بمواقفها تجاه بعض النقاط ولديها العديد من التساؤلات والمخاوف أدعو واشدد على ضرورة تقديم بعض التنازلات" مضيفا "أتطلع لمزيد من المرونة والايجابية".

في غضون ذلك قال الرئيس اليمني، عبدربه منصور إن حكومته رفضت خارطة الطريق التي قدمها المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، لأنها "تكافئ الانقلاب وتؤسس لحروب مستدامة"، حسب قوله.

وتنص خارطة الطريق على ترتيبات عسكرية مثل قيام المتمردين بتسليم أسلحتهم الثقيلة وانسحابهم من الأراضي التي يسيطرون عليها منذ 2014 بينها صنعاء، إلى جانب شق سياسي يدعو إلى تعيين نائب جديد للرئيس وتشكيل حكومة "وحدة وطنية" تشرف على مرحلة انتقالية تقود إلى انتخابات.


"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (منظمة الصحة العالمية: النزاع في اليمن أوقع أكثر من سبعة آلاف قتيل - صحف نت) من موقع (يمن برس)"

التالى حزب المؤتمر يبدأ اليوم أول تحرك عملي في صنعاء بدون ظهور صالح ..شاهد