أخبار عاجلة

توكل كرمان " كفاح المراة هو كفاح من اجل الوطن الامة والانسانية" - صحف نت

توكل كرمان " كفاح المراة هو كفاح من اجل الوطن الامة والانسانية" - صحف نت
توكل كرمان " كفاح المراة هو كفاح من اجل الوطن الامة والانسانية" - صحف نت

الجمعة 4 نوفمبر 2016 01:20 مساءً


صُحف نِت - صرحت توكل كرمان، الناشطة الحقوقية الحائزة على جائزة "نوبل" للسلام، إنه "لن تقوم للأوطان قائمة ما لم تقم للنساء"، مؤكدة "الدور الريادي للنساء في خدمة القضايا"، وداعية لإنهاء التمييز ضدهن.

وقالت كرمان، في كلمة شاركت بها في المؤتمر الوزاري السادس حول دور المرأة في "دول" منظمة التعاون الإسلامي، باسطنبول، إن "هناك جملة تحديات تواجه النساء المسلمات، وينبغي مواجهتها الآن وتجاوزها لما فيه مصلحة مجتمعاتنا وعافيتها، ويحتل موضوع "التمييز ضد النساء" صدارة هذه التحديات"، مشيرة إلى أن هذا التمييز موجود في القوانين والتشريعات والموروث الثقافي والاجتماعي واستبعاد المرأة من السياسة، بحسب قولها.

والتحدي الآخر، بحسب كرمان، هو "تسرب الفتيات من التعليم والحرمان منه"، مؤكدة أن "تعليم المرأة ليس ترفا كما قد يخيل للبعض، وليس انحلالا كما قد يتصور البعض الآخر، بل إن تعليم المرأة كتعليم الرجل"، بحسب قوله. 

واعتبرت كرمان أن واجب المرأة هو "الكفاح من أجل الوطن والأمة والإنسانية الواحدة، لتِجلبْنَ الرفاه والسلام للمجتمعات برجالها ونسائها، والنضال من أجل القضايا العادلة التي ينعم بخيرها الجميع رجالا ونساء"، مؤكدة أنه "ليس هناك كفاح يخص المرأة دون الرجل، وليس هناك ميدان يخص الرجل ولا شأن للمرأة به، وأن الشأن العام هو شأن المرأة كما هو شأن الرجل".

وأشارت كرمان إلى أن القضايا التي يجب أن تنخرط بها النساء: "مناهضة الصراع الطائفي المتزايد الذي يبدد طاقات الأمة ويوظف إمكانات بلدانها، للهدم والهدم المتبادل، عوضا عن التعاون والمساندة والبناء والتنمية ومناهضة الإرهاب والتصدي له؛ فكرا وممارسة وتنظيمات شاذة، تهدم استقرار البلدان وتقوض أمنها".

وأكدت أن "تقدم المرأة في مسيرة الكفاح ضد الاستبداد والطغيان، يشير إلى أن كل التحديات التي تواجهها لن تتمكن من قمع روحها النبيلة، ففي ثورات الربيع العربي كانت النساء في تونس ومصر واليمن وسوريا وليبيا في مقدمة الصفوف، يشاركن في صنع المستقبل، غير مباليات بالأخطار المحدقة بهن"، كما اعتبرت أن النساء لا زلن يقدمن التضحيات الأكبر في سبيل الحرية والانعتاق من الاستبداد في هذه الدول، وفي غيرها من البلدان".

واختتمت بقولها: "لن تقوم لأوطاننا قائمة إذا لم تقم النساء"، داعية "للعمل بكل قوة من أجل مجتمع متماسك وصحي لا يوجد تمييز فيه بين الرجال والنساء، ولا يوجد استبعاد أو تهميش، للكفاح معا في سبيل أوطان حرة ومواطنة متساوية".

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (توكل كرمان " كفاح المراة هو كفاح من اجل الوطن الامة والانسانية" - صحف نت) من موقع (المشهد اليمني)"

التالى أميركا تتواصل بشكل مباشر مع كوريا الشمالية.. وبيونغ يانغ لا ترد