أخبار عاجلة

استطلاع: العرب يفضلون رئاسة كلينتون للولايات المتحدة - صحف نت

استطلاع: العرب يفضلون رئاسة كلينتون للولايات المتحدة - صحف نت
استطلاع: العرب يفضلون رئاسة كلينتون للولايات المتحدة - صحف نت

الخميس 3 نوفمبر 2016 01:40 مساءً

صُحف نِت - كشف استطلاع للرأي أعدّه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة، ونشر الأربعاء، عن أن الرأي العام العربي يفضّل هيلاري كلينتون لتكون رئيس الولايات المتحدة القادم بنسبة 66%، في حين فضّل 11% من المستجيبين ، بينما أفاد 11% ألّا فرق بينهما.

وشمل الاستطلاع عينة مكونة من 3600 شخص، موزعين على 9 دول عربية؛ وهي الجزائر، ومصر، والعراق، والكويت، والمغرب، والأردن، وفلسطين، والسعودية، وتونس، خلال الفترة 21-31 أكتوبر/تشرين الأول 2016.

وبحسب الاستطلاع الذي وصل إلى "الخليج أونلاين" نسخة منه، فإن أعلى نسبة تأييدٍ لوصول كلينتون إلى البيت الأبيض كانت في كلٍّ من المغرب بنسبة 78%، وتونس بنسبة 76%، بينما كانت أقل النسب تفضل فوز كلينتون في كلٍّ من فلسطين 59%، والعراق 59%.

أما عن شعوب الدول التي تفضّل وصول دونالد ترامب إلى سدة الحكم فكانت في العراق بنسبة 20%، ثم بنسبة 18%، في حين كانت أعلى نسبة أفادت أنها لا تفضل أحداً على الآخر هي في فلسطين، وبنسبة 19%.

وأظهرت النتائج أن نسبة 56% من الرأي العام العربي تعتقد أن فوز كلينتون في الرئاسة سيسهم في دعم التحول الديمقراطي في المنطقة العربية، مقابل 38% أفادت أنه لن يسهم في ذلك.

ويرى 60% من الرأي العام العربي أن انتخاب ترامب لن يسهم في دعم التحول الديمقراطي، في حين يرى 58% أن انتخابه سيزيد من المشاعر السلبية تجاه أمريكا، ويعتقد 59% أن انتخابه سيزيد العنصرية في العالم.

كما يعتقد 42% أن انتخاب كلينتون لن يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، بينما يعتقد 61% بأن انتخاب ترامب لن يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة العربية.

وبحسب الاستطلاع فإن 48% من المستطلعة آراؤهم أفادوا أن نظرتهم إلى الولايات المتحدة هي "إيجابية جداً"، أو "إيجابية إلى حدٍّ ما"، مقابل 42% أفادوا أنها "سلبية"، أو "سلبية إلى حدٍّ ما".

كما اعتبر 66% منهم أن نظرتهم إلى السياسة الأمريكية تجاه العالم العربي "سلبية"، وفي الوقت نفسه عبّر 73% من العرب عن نظرة إيجابية تجاه الشعب الأمريكي.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (استطلاع: العرب يفضلون رئاسة كلينتون للولايات المتحدة - صحف نت) من موقع (المشهد اليمني)"

التالى أميركا تتواصل بشكل مباشر مع كوريا الشمالية.. وبيونغ يانغ لا ترد