أخبار عاجلة
مـــقــتــل قيادات عسكرية حوثية شـــرق صعدة -
قـــرار حوثي مفاجئ: ممنوع دخول اليمنيين الى صعدة -

الخارجية الروسية تنشر تفاصيل اتفاق المناطق الآمنة بسوريا

الخارجية الروسية تنشر تفاصيل اتفاق المناطق الآمنة بسوريا
الخارجية الروسية تنشر تفاصيل اتفاق المناطق الآمنة بسوريا

- الخارجية الروسية تنشر تفاصيل اتفاق المناطق الآمنة بسوريا

نشرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، نصاً تفصيلياً لاتفاق إقامة مناطق آمنة في سوريا جاء فيه أن روسيا وتركيا وإيران اتفقت في مذكرة موقعة في الرابع من مايو/ أيار على إقامة أربع مناطق منفصلة “لتخفيف التوتر” لمدة ستة أشهر على الأقل.


وتشمل أكبر منطقة لخفض التوتر محافظة إدلب وأحياء مجاورة في محافظات حماة وحلب واللاذقية. وتقع المناطق الثلاث الأخرى في شمال محافظة حمص والغوطة الشرقية شرقي العاصمة دمشق وفي جنوب سوريا على الحدود مع الأردن.

وأضافت المذكرة أن الدول الضامنة ستتفق على خرائط مناطق تخفيف التوتر بحلول الرابع من يونيو/ حزيران وأن الاتفاق يمكن تمديده تلقائياً إذا وافقت الدول الضامنة الثلاث.

ويطالب الاتفاق قوات الحكومة السورية ومقاتلي المعارضة بوقف كل الاشتباكات داخل تلك المناطق وإتاحة المناخ المناسب لوصول المساعدات الإنسانية والطبية وعودة النازحين لمنازلهم وإصلاح البنية التحتية.

وتلتزم الدول الضامنة باتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواصلة قتال تنظيم داعش المتشدد وجبهة النصرة وجماعات أخرى داخل مناطق تخفيف التوتر وخارجها.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الخارجية الروسية تنشر تفاصيل اتفاق المناطق الآمنة بسوريا) من موقع (المشهد اليمني)"

التالى الإيرانيون يكسرون المحرمات.. المحتجون يواصلون لليوم الرابع أحد أكبر التحديات للقيادة الدينية للبلاد رغم تهديد السلطات