أخبار عاجلة
مواجهات عنيفة بصعدة -

الجبير من موسكو: لا دور للأسد في مستقبل سورية - صحف نت

الجبير من موسكو: لا دور للأسد في مستقبل سورية - صحف نت
الجبير من موسكو: لا دور للأسد في مستقبل سورية - صحف نت

الأربعاء 26 أبريل 2017 05:04 مساءً

- الامناء نت /رصد:

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأربعاء، من العاصمة الروسية موسكو، أن لا دور لرئيس النظام بشار الأسد في مستقبل سورية، متمسكاً بموقف حول ضرورة رحيل الأسد إما بالخيار السياسي أو العسكري.
وقال الجبير، خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: "بحثنا أهمية الوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية استناداً إلى بيان جنيف 1"، مضيفاً "نؤيد جهود وقف إطلاق النار في سورية، ولكن للأسف النظام قام بخرق اتفاقات وقف الأعمال القتالية".
وأشار الجبير إلى أنّ المحادثات بشأن سورية في أستانة مستمرة، داعياً إلى اعتماد "أسس جادة" في مفاوضات جنيف.
وقال الوزير السعودي إنّ "الأسد مسؤول عن قتل أكثر من نصف مليون سوري، ولا نعتقد أنّ له دوراً في مستقبل سورية".
وأكد الجبير أنّ "قرارات مجلس الأمن الدولي يجب أن تكون المرجعية في حل الأزمة في سورية، ولا سيما القرار 2254".
وشدد على أنّ "الأدلة واضحة على التطهير العرقي الذي يقوم به الحرس الثوري وحزب الله في سورية"، لافتاً إلى أنّ "حزب الله" اللبناني، "يقوم بأعمال إرهابية في المنطقة لخدمة النظام الإيراني وتنفيذ أجندته"، داعياً إلى خروج المليشيات الموالية لإيران من سورية.
كما أكد الجبير أنّ "نظام الأسد يجب أن يدفع ثمن استخدام السلاح الكيميائي مجدداً"، معرباً عن تأييده إجراء تحقيق في الهجوم الكيميائي في خان شيخون بريف إدلب، شمالي سورية.
وقال الوزير السعودي إنّ "القلق هو من خرق النظام السوري لاتفاقات 2013 بخصوص استخدام الأسلحة الكيميائية"، معتبراً أنّ "الضربة الأميركية على مطار الشعيرات رد متوازن على ما قام به النظام السوري في خان شيخون".
وأشار الجبير إلى أنّ "هناك جهوداً قائمة بين الدول، ونأمل التوصل إلى آلية لإجراء تحقيق في الهجوم الكيميائي في خان شيخون".
وبُعيد الهجوم بالأسلحة الكيميائية من قبل طائرات النظام، على بلدة خان شيخون بريف إدلب، شمالي سورية، في 4 إبريل/ نيسان، والذي أدى إلى مقتل أكثر من 100 مدني، قصفت الولايات المتحدة، بصواريخ من طراز "توماهوك"، قاعدة الشعيرات الجوية بمحافظة حمص، وسط سورية.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجبير من موسكو: لا دور للأسد في مستقبل سورية - صحف نت) من موقع (صحيفة الأمناء)"

التالى التحالف الدولي: أبوبكر البغدادي لايزال حياً