أخبار عاجلة
عاجل.. اشتباكات مسلحة فــي عدن وسقوط ضحايا -

اللجنة العليا القطرية تسرّع وتيرة إنجازاتها لمشاريع مونديال 2022 - صحف نت

اللجنة العليا القطرية تسرّع وتيرة إنجازاتها لمشاريع مونديال 2022 - صحف نت
اللجنة العليا القطرية تسرّع وتيرة إنجازاتها لمشاريع مونديال 2022 - صحف نت

الأربعاء 3 يناير 2018 01:08 صباحاً

- الدوحة – «القدس العربي»: من اسماعيل طلاي: أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث أن سنة 2018 ستشهد وتيرة متسارعة لإنجاز ملاعب مونديال 2022، حيث سيتم خلال العام الجاري الافتتاح الرسمي لاستاد «الوكرة»، واكتمال إنجاز استاد «البيت» في منطقة الخور، وكشف النقاب عن تصميم استاد «لوسيل». في حين، تراهن اللجنة على الانتهاء من إنجاز استاد «الريان»، وافتتاح استاد «مؤسسة قطر» في العام 2019.
وفي حصيلة لإنجازتها، قالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث إنها حققت إنجازات هامة في مشاريع واستادات بطولة كأس العالم 2022، حيث دشنت أول استادات البطولة جاهزية، كما كشفت النقاب عن تصميمين لاستادين آخرين في العام 2017، فضلًا عن إحراز تقدم كبير في أعمال البناء والإنشاءات في باقي مواقع الاستادات. ودشنت اللجنة استاد «خليفة» الدولي في آيار/مايو 2017 كأول استادات كأس العالم 2022 جاهزية. وافتتح الاستاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد واستضاف المباراة النهائية لكأس الأمير التي جمعت السد والريان. وحصل الاستاد الذي يتّسع لـ40 ألف مشجع خلال عام 2017 على شهادة نظام تقييم الاستدامة العالمي من فئة 4 نجوم، ليُصبح بذلك الملعب الأول من نوعه في العالم الحاصل على هذا التصنيف، ويستضيف مباريات كأس العالم 2022 حتى الدور ربع النهائي، ويتم تجهيزه حاليا ليستضيف بطولة العالم لألعاب القوى 2019 التي ستقام في الدوحة.
من جهة أخرى، يجري العمل في استاد «الوكرة»، الذي قامت بتصميمه المهندسة المعمارية الراحلة زها حديد، على قدم وساق، فتم تركيب دعامات السقف واستكمال أعمال صب الخرسانة. وسيتّسع الاستاد لـ40 ألف مُشجع ويستضيف مباريات كأس العالم حتى مرحلة ربع النهائي، ومن المقرر افتتاحه في 2018. كما يجري العمل حاليا في استاد «البيت» بمدينة الخور على تركيب السقف، وستصل سعته إلى 60 ألف مشجع، وسيستضيف مباريات كأس العالم حتى الدور نصف النهائي.
وحقق الاستاد إنجازا في مجال الاستدامة في 2017، بعد حصوله على أعلى الدرجات في النظام العالمي لتقييم الاستدامة، يتعلق بمعايير الثقافة والإرث، ومن المقرر اكتمال استاد «البيت» في مدينة الخور بنهاية 2018. وحقق العاملون في موقع بناء استاد «الريان» مؤخراً إنجازا بعد إتمام ما يزيد على خمسة ملايين ساعة عمل بدون وقوع إصابات. كما تمّ خلال 2017 الكشف عن تصميم مقاعد الاستاد، ويجري في الوقت الراهن تنفيذ أعمال البنية التحتية والأعمال الفرعية في الموقع، كما بدأت أعمال البنية التحتية بالمنطقة المحيطة بالاستاد. ومن المقرر اكتمال البناء في 2019 والذي ستصل طاقته الاستيعابيّة إلى 40 ألف مشجع ويستضيف مباريات كأس العالم حتى ربع النهائي. كما تحقق المزيد من التقدم خلال 2017 في استاد «مؤسسة قطر» الذي يُعتبر بمثابة «جوهرة في الصحراء»، حيث اكتمل ما يزيد على 80% من أعمال صب الخرسانة في موقع الإنشاء في وسط المدينة التعليمية. كما تم الانتهاء من بناء ملعب الغولف في المنطقة المحيطة بالاستاد. وسيتم افتتاح الاستاد الذي صممته شركة «فينويك إيريبارن آركيتيكتس» وتصل طاقته الاستيعابية إلى 40 ألف مُشجع في 2019. ومن المقرر أن يستضيف هذا الاستاد مباريات كأس العالم حتى الدور ربع النهائي. وفي آب/أغسطس 2017، تم كشف النقاب عن تصميم استاد الثمامة المستوحى من شكل «القحفية»، ومن المقرر افتتاحه في 2020، وستصل طاقته الاستيعابية إلى 40 ألف مشجع، ويستضيف مباريات كأس العالم حتى الدور ربع النهائي. وفي نوفمبر 2017، تم كشف النقاب عن تصميم أول استاد قابل للتفكيك بالكامل في تاريخ كأس العالم. وسيبنى هذا الاستاد المذهل، الذي صممته شركة «فينويك إيريبارن آركيتيكتس»، بطاقة استيعابية تقدّر بـ40 ألف مشجع، باستخدام حاويات الشحن البحري الناقلة لمواد الإنشاء ووحدات بناء أخرى.
ومن المقرر أن يستضيف استاد «راس أبو عبود»، المُطل على كورنيش الدوحة وأفق الخليج الغربي، مباريات بطولة كأس العالم حتى الدور ربع النهائي. وتستمر أعمال التشييد الأولية في موقع استاد «لوسيل» الذي يقع على بعد 15 كيلومترا شمال الدوحة.
وأُعلن في مطلع 2017 عن اختيار تحالف يجمع بين شركتين قطرية وصينية (شركة حمد بن خالد للمقاولات وشركة السكك الحديدية الصينية) كمقاول رئيسي للاستاد. ومن المقرر افتتاح استاد «لوسيل» في 2020، حيث سيستضيف المباراتين الافتتاحية والنهائية في كأس العالم، ومن المنتظر أن يتم كشف النقاب عن تصميم استاد «لوسيل» مطلع عام 2018.

اللجنة العليا القطرية تسرّع وتيرة إنجازاتها لمشاريع مونديال 2022

بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (اللجنة العليا القطرية تسرّع وتيرة إنجازاتها لمشاريع مونديال 2022) من موقع (القدس العربي)

السابق مستشار خامنئي: الــمــفــاوضــات النووية لن تتكرر - صحف.نت
التالى روسيا اليوم / الكوريتان تشكلان فريقا واحدا فــي الأولمبياد الشتوي - صحف نت