مليون متدين يهودي متشدد في إسرائيل مع نهاية 2017 - صحف نت

مليون متدين يهودي متشدد في إسرائيل مع نهاية 2017 - صحف نت
مليون متدين يهودي متشدد في إسرائيل مع نهاية 2017 - صحف نت

الاثنين 1 يناير 2018 01:42 مساءً

- القدس/ عبد الرؤوف أرناؤوط/ الأناضول

قال معهد إسرائيلي إن أعداد المتدينين اليهود المتشددين (الأرثوذكس) في إسرائيل تخطت للمرة الأولى المليون في نهاية 2017.

وقال معهد ديمقراطية إسرائيل، التابع لجامعة إسرائيل، في تقرير حصلت الأناضول على نسخة منه، "للمرة الأولى ارتفع عدد الإسرائيليين المتدينين (الأرثوذكس) إلى أكثر من مليون شخص، وهم الآن يشكلون 12 بالمائة من عدد السكان".

وأضاف "بحلول 2030، يتوقع أن يصل قطاع الأرثوذكسيين إلى 16 بالمائة من مجموع السكان، وبحلول عام 2065، سيشكل هذا العدد ثلث إجمالي سكان إسرائيل و40 بالمائة من سكانها اليهود".

وتابع "كما أن السكان الأرثوذكسيين هم أيضا من الشباب؛ 58 بالمائة تتراوح أعمارهم بين 0 و19 عاما، مقارنة مع 30 بالمائة من بقية السكان اليهود".

وأشار التقرير أنه "في السنوات الأخيرة، كان هناك انخفاض في معدل الخصوبة بين النساء الأرثوذكسيات، من 7.5 ذرية لكل امرأة متدينة في عام 2003 إلى 6.9 اليوم".

ويلفت التقرير إلى أن "تغيرات كبيرة حدثت في المجتمع الأرثوذكسي خلال السنوات الأخيرة".

ولفت إلى أن "النمو في اندماج المتدينين في المجتمع الإسرائيلي السائد، ولكن مع استمرار العزلة الثقافية".

وأشار في هذا الصدد إلى "الزيادة المستمرة في أعداد الطلاب المتدينين في نظام التعليم العالي، وارتفاع عدد الذين يتلقون امتحانات الثانوية العامة، والاتجاهات الإيجابية في مجال التوظيف".

ولكن التقرير يشير أيضا إلى "استمرار وجود فجوات في الدخل وفي الإقرارات الضريبية بين الإسرائيليين المتدينين وعموم السكان".

وقال في هذا الشأن "انخفض معدل الفقر بين الإسرائيليين المتدينين إلى 45 بالمائة في 2016، وهو أدنى مستوى له منذ أكثر من عقد من الزمان، ويأتي هذا نتيجة لاتجاه زيادة الاندماج الأرثوذكسي في سوق العمل، إلى جانب زيادة الدعم الحكومي".

ومع ذلك "متوسط راتب العاملين من القطاع الأرثوذكس أقل بكثير من رواتب اليهود الآخرين، إذ بلغ 6 آلاف و701 شيكل (1930 دولار) مقابل 10 آلاف و776 شيكل (3100 دولار)".

وتابع المعهد "6 بالمائة فقط من الإسرائيليين المتدينين العاملين، يشغلون مناصب إدارية، مقابل 15 بالمائة بين السكان اليهود عموما".

ولكنه لفت إلى أن "34 بالمائة من خريجي نظام التعليم الأرثوذكسي تم تجنيدهم في الجيش الإسرائيلي أو انضموا إلى إطار الخدمة المدنية المدنية (حوالي 3آلاف و500 رجل من الأرثوذكسيين)".

ويرفض الكثير من المتدينين اليهود الخدمة في الجيش الإسرائيلي باعتبار أن وظيفتهم في هي تعلم الدين.

واستندا إلى التقرير فإن "49 بالمائة من الإسرائيليين المتدينين يقضون إجازة في إسرائيل، مقارنة مع 61 بالمائة من بقية السكان اليهود، والفجوات أكبر فيما يتعلق بالإجازات في الخارج إذ أن 16 بالمائة من الإسرائيليين المتدينين يسافرون إلى الخارج، مقارنة مع 47 بالمائة من بقية السكان اليهود".


بإمكانكم أيضاً مطالعة خبر(مليون متدين يهودي متشدد في إسرائيل مع نهاية 2017) من (وكالة الأناضول)

السابق رأي اليوم / جاويش أوغلو: التحذيرات من أن الديمقراطية معرضة للخطر في تركياغير مبررة ومعارضة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي لا تأتي سوى من دول محدودة
التالى وست بروميتش يُعقد حسابات أرسنال بتعادل في الوقت الميت - صحف نت