أخبار عاجلة
من هو قناص صنعاء الليلي مرعب الحوثيين؟ -

إيطاليا تفوز بالهرم الذهبي في مهرجان القاهرة وفلسطين تفوز بجائزة «سعد الدين وهبة» - صحف نت

إيطاليا تفوز بالهرم الذهبي في مهرجان القاهرة وفلسطين تفوز بجائزة «سعد الدين وهبة» - صحف نت
إيطاليا تفوز بالهرم الذهبي في مهرجان القاهرة وفلسطين تفوز بجائزة «سعد الدين وهبة» - صحف نت

السبت 2 ديسمبر 2017 01:06 صباحاً

- القاهرة – «القدس العربي» : اختتمت مساء الخميس في قاعة المنارة في القاهرة فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وقدمت الحفل الإعلامية جاسمين طه زكي في حضور عدد كبير من نجوم ونجمات اللائي ارتدين السواد ووقف الجميع دقيقة حدادا على أرواح شهداء الروضة، وكذلك روح الفنانة القديرة شادية، التي توفيت قبل الختام بيومين. وتحمل الدورة اسمها، كما حضر النجوم العالميون نيكولاس كيدج وهيلاري سوانك وأدريان برودي.
ثم قدم الدكتور نبيل القط جوائز لجنة تحكيم الدورة الرابعة لمسابقة نادين شمس للسيناريو القصير والتي تكونت لجنة تحكيمها من، المخرج د. علي بدرخان رئيسا، وعضوية كل من السيناريست نشوى زايد، المونتيرة والمنتجة دينا فاروق، الناقدة د. سهام عبد السلام، وشاركت فيها 8 دول عربـية هـي الجـزائر وسـوريا والـعراق والسـودان وتـونس وفلسـطين وليبـيا والممـلكة العـربية السـعودية.
وفاز بالجائزة الثالثة – وقيمتها 10 آلاف جنيه – سيناريو «هروب الكوماندا المهم»، تأليف عمر صلاح مرعي.
وفاز بالجائزة الثانية – وقيمتها 20 ألف جنيه – سيناريو «ضرس العقل»، تأليف سيف الدين قنصوة.
أما الجائزة الأولى – وقيمتها 30 ألف جنيه – فذهبت إلى سيناريو «العاشق»، تأليف محمود خليل حسين.
ثم أعلنت جوائز مسابقة «سينما الغد»، التي قدمها الناقد محمد عاطف، مدير المسابقة ولجنة تحكيم المسابقة المخرج شريف البنداري والناقد هوفيك حابشيان، حيث فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم كارجو أو شحن للمخرج كريم الرحباني من لبنان، وفاز بجائزة يوسف شاهين فيلم «بلا سقف» من أستونيا.
أما جائزة «أسبوع النقاد» فسلمها الناقد رامي عبد الرازق، مدير البرنامج ورئيس لجنة التحكيم وأعضاء لجنة التحكيم. حيث فاز بجائزة فتحي فرج لأحسن إسهام فني Village Rockstars لريما داس من الهند.
وذهبت جائزة «شادي عبد السلام» لأحسن فيلم إلى «البجعة» من آيسلندا.
ثم تم تقديم جوائز برنامج «آفاق السينما العربية الحديثة» سلمها الناقد أحمد شوقي، مدير المسابقة ورئيس لجنة التحكيم وأعضاء لجنة التحكيم، حيث فاز بجائزة «صلاح أبو سيف» الفيلم اللبناني «نصر»، وفاز بجائزة «سعد الدين وهبة» فيلم «إصطياد أشباح» للمخرج الفلسطيني رائد أنضوني.
بعد ذلك قام حسين فهمي بتقديم واعلان الفائزين بجوائز المسابقة الرسمية بمشاركة أعضاء لجنة التحكيم، وهم هاني أبو أسعد من فلسطين وكندة علوش من سوريا، وفابين فابيه، من فرنسا، والمخرج خيري بشارة من مصر، إضافة لماجدة واصف، رئيسة المهرجان وحلـمي النمـنم وزير الثـقافة المـصري.
وفاز فيلم «اختفاء» من النرويج بجائزة أحسن إسهام فني. أما جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو ففاز بها فيلم «الكلاب».
وفازت بحائزة أحسن ممثلة اللبنانية دياموند أبو عبد عن فيلم «في سوريا»، وهو بلجيكي فرنسي لبناني، وفاز بجائزة أحسن ممثل رؤوف بن عمار من تونس عن فيلم «تونس بالليل».
وفاز بجائزة لجنة التحكيم، وهي جائزة «الهرم الفضي» فيلم «قتل عيسى» الكولمبي.
أما الجائزة الكبرى، وهي «الهرم الذهبي» ففاز بها الفيلم الإيطالي «المتسلسل».
بعد تسليم الجوائز صعدت الفنانة نيللي كريم لتقديم أول جوائز التكريم الدولية للنجم العالمي أدريان برودي، الذي أعلن أسفه على ضحايا الشعب المصري في حادث الروضة، ووصف الحادث بالمأساة التي انتشرت مؤخرا في كثير من دول العالم.
وصعد الفنان محمود حميدة لتقديم جائزة التكريم الدولية للفنانة هيلاري سوانك، التي قالت إنها تستمتع للغاية بوجودها في القاهرة وحضورها مهرجان القاهرة السينمائي والمبنى الرائع، ووصفت القاهرة بالمدينة الملهمة، مؤكدة أن تواجدها شيء مشرف وكانت تتمنى أن يسمح برنامجها بوجودها لوقت أكبر في القاهرة.
وأخيرا قدمت يسرا، الرئيسة الشرفية للمهرجان، جائزة التكريم للفنان الكبير نيكولاس كيدج، وقامت في البداية بنعي شهداء مصر في مسجد الروضة، وكذلك معبودة الجماهير شادية، ثم صعد نيكولاس كيدج إلى المسرح، وقال إنه سعيد بتواجده في القاهرة العظيمة، مشيرا إلى أنه ذهب إلى مهرجانات مختلفة، لكنه مهتم بتواجده في مهرجان القاهرة السينمائي، وأعلن تضامنه مع مصر في حربها ضد الإرهاب.

إيطاليا تفوز بالهرم الذهبي في مهرجان القاهرة وفلسطين تفوز بجائزة «سعد الدين وهبة»
تكريم نيكولاس كيدج وهيلاري سوانك وأدريان برودي في حفل الختام
فايزة هنداوي

بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (إيطاليا تفوز بالهرم الذهبي في مهرجان القاهرة وفلسطين تفوز بجائزة «سعد الدين وهبة») من موقع (القدس العربي)

السابق عباس يستقبل وفد منتدى شباب المؤتمر الإسلامي في إسطنبول - صحف نت
التالى روسيا اليوم / كشف سبب معاناة الإناث من الربو أكثر من الذكور - صحف نت