أخبار عاجلة
أمطار غزيرة على الساحل الشرقي - صحف نت -

روسيا اليوم / الزيارة التاريخية.. أردوغان في اليونان الأسبوع المقبل - صحف نت

روسيا اليوم / الزيارة التاريخية.. أردوغان في اليونان الأسبوع المقبل - صحف نت
روسيا اليوم / الزيارة التاريخية.. أردوغان في اليونان الأسبوع المقبل - صحف نت

الجمعة 1 ديسمبر 2017 10:04 مساءً

- قالت مصادر يونانية، اليوم الجمعة، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور اليونان، في 7-8 من هذا الشهر، في أول زيارة يقوم به رئيس تركي إلى هذا البلد منذ 65 عاما.

ويتوقع أن يلتقي أردوغان كلا من نظيره اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، ورئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس، ليبحث معهما العلاقات بين البلدين والملفات الأمنية وأزمة المهاجرين، في ضوء الاتفاق الذي أبرمته تركيا مع الاتحاد الأوروبي في العام 2016، لتقليص تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

كما من المتوقع أن يزور أردوغان تراقيا (شمال شرق اليونان)، حيث تقطن أقلية مسلمة.

ووجدت تركيا واليونان، وهما دولتان عضوان في حلف الناتو، نفسيهما على شفا حرب في العام 1996، على جزر صغيرة غير مأهولة في بحر إيجة، متنازع عليها بين البلدين.

وعلى الرغم من أن العلاقات الثنائية شهدت بعدئذ تحسنا نسبيا، إلا أن الدولتين لا تزالان في خلاف حول مسائل عدة، أبرزها مسألة قبرص المنقسمة بعد التدخل العسكري التركي، العام 1974، إلى قسمين، أحدهما بأغلبية سكانية يونانية (في الوسط والجنوب) والقسم الآخر بأغلبية تركية (في الشمال)، مع أعلان "جمهورية شمال قبرص التركية" (غير المعترف بها دوليا) شمالي الجزيرة في 1983.

وبعد قمع محاولة الانقلاب في تركيا، في يوليو/تموز 2016، هرب ثمانية عسكريين أتراك إلى شمال اليونان على متن طائرة مروحية. وطالبت أنقرة السلطات اليونانية مرارا بتسليمهم، لكن المحكمة العليا اليونانية رفضت هذا الطلب.

ويوم الثلاثاء الماضي، احتجزت الشرطة اليونانية تسعة مواطنين أتراك تم توجيه اتهامات إليهم لاحقا بارتكاب جرائم ذات طابع إرهابي. ويُتهَم الأتراك التسعة بحيازة مواد متفجرة وصلات بتنظيم عنيف مسؤول عن هجمات انتحارية في تركيا، وهي اتهامات ينفيها الأتراك المحتجزون.

المصدر: رويترز + وكالات

قدري يوسف

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (روسيا اليوم / الزيارة التاريخية.. أردوغان في اليونان الأسبوع المقبل - صحف نت) من موقع (RT Arabic (روسيا اليوم))"

السابق بالفيديو...لحظة تصدي الدفاع الجوي السوري لصواريخ إسرائيليه معادية في سوريا - صحف.نت
التالى روسيا اليوم / كشف سبب معاناة الإناث من الربو أكثر من الذكور - صحف نت