أخبار عاجلة
من هو قناص صنعاء الليلي مرعب الحوثيين؟ -

روسيا اليوم / محكمة لاهاي تسقط الدعوى ضد إسرائيل في قضية سفينة "مرمرة" - صحف نت

روسيا اليوم / محكمة لاهاي تسقط الدعوى ضد إسرائيل في قضية سفينة "مرمرة" - صحف نت
روسيا اليوم / محكمة لاهاي تسقط الدعوى ضد إسرائيل في قضية سفينة "مرمرة" - صحف نت

الجمعة 1 ديسمبر 2017 05:34 مساءً

- قررت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، اليوم الجمعة، عدم محاكمة إسرائيل على أحداث سفينة "مرمرة" قبالة شواطئ غزة عام 2010، وفق ما أعلنته المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا.

إلا أن المدعية العامة للمحكمة اعترفت بوجود أسس معقولة للاعتقاد بأن جرائم حرب قد ارتكبت من جانب بعض أفراد الجيش الإسرائيلي أثناء الصعود على متن السفينة "مرمرة" وبعده. لكنها قالت إنه لا توجد حالة واحدة نشأت عن هذا الوضع يمكن اعتبارها من الناحية القانونية تمثل "خطورة كافية". وأكدت المدعية العامة قرارها السابق، عام 2014، بعدم فتح تحقيق أولي في تلك القضية، مشيرة إلى أن القرار نهائي.

وبحسب بينسودا فقد اتخذت قرارها هذا بعد دراسة معمقة لأكثر من خمسة آلاف مسودة وجمع أكثر من ثلاثمائة إفادة من ركاب السفينة مبينة أن قرارها يستند إلى معايير تم تحديدها في معاهدة روما لمنع ارتكاب جرائم حرب.

وكانت بينسودا قد فتحت تحقيقا في هذه الأحداث بعد أن تقدمت جزر القمر التي كانت السفينة ترفع علمها بشكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل.

محكمة تركية تسقط الدعاوى ضد ضباط إسرائيليين

وكانت محكمة في إسطنبول قد أسقطت دعوى ضد أربعة ضباط إسرائيليين كانوا يحاكمون غيابيا في قضية السفينة التركية، كما أنها ألغت مذكرة توقيف بحق الضباط الأربعة.

وكان المدعون يطالبون عقوبة السجن مدى للضباط الأربعة، وهم رئيس الأركان الإسرائيلي السابق غابي أشكينازي، وقائد البحرية السابق أليعازر ماروم، والقائد السابق للمخابرات العسكرية عاموس يادلين، ورئيس استخبارات سلاح الجو أفيشاي ليفي.

وقد نص اتفاق التطبيع الثنائي بين الدولتين(تركيا وإسرائيل) على دفع تعويضات لأهالي الأتراك العشرة الذين قتلوا خلال عملية الاستيلاء على السفينة بمبلغ 20 مليون دولار.

وكانت العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل قد تدهورت في عام 2010 مع سحب السفيرين، وتجميد التعاون العسكري، بعد الهجوم الذي شنته القوات الخاصة الإسرائيلية على سفينة المساعدات التركية "مرمرة" التي كانت في طريقها إلى قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل 10 ناشطين أتراك.

يذكر أن أنقرة وضعت 3 شروط للتطبيع: اعتذار علني عن الهجوم، وتعويضات مالية للضحايا، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وفي يونيو/حزيران 2016، توصلت تركيا وإسرائيل إلى إبرام اتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما. وتعهدت إسرائيل، بناء على نص الاتفاق، بالسماح لأنقرة بإدخال المساعدات المطلوبة للقطاع مقابل سحب تركيا شرطها رفع الحصار عن غزة، إضافة إلى إتاحة المجال أمام تركيا لبناء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية ومنشأة لتحلية المياه ومستشفى في غزة.
فيما التزمت تركيا بسحب جميع الدعاوى القضائية ضد الجيش الإسرائيلي وجنوده من المحاكم، على أن تقوم تل أبيب بعد ذلك بدفع تعويضات لضحايا سفينة "مرمرة".

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي

قدري يوسف

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (روسيا اليوم / محكمة لاهاي تسقط الدعوى ضد إسرائيل في قضية سفينة "مرمرة" - صحف نت) من موقع (RT Arabic (روسيا اليوم))"

السابق روسيا اليوم / افتتاح ساحة تزلج في الساحة الحمراء - صحف نت
التالى الأردن لم يستلم شيئا بشأن قرار المحكمة الدولية بإحالته لمجلس الأمن بسبب البشير - صحف.نت