أخبار عاجلة
فرار قيادات انقلابية من العاصمة صنعاء - صحف نت -
هذا ما كشفه مدير سابق في فيسبوك.. فاحذروا! - صحف نت -

روسيا اليوم / جائزة نوبل "وصمة عار" - صحف نت

روسيا اليوم / جائزة نوبل "وصمة عار" - صحف نت
روسيا اليوم / جائزة نوبل "وصمة عار" - صحف نت

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 12:02 مساءً

- وعدت مؤسسة نوبل بوضع حد لجميع استثماراتها المتعلقة بمنتجي الأسلحة الذرية، وقررت في المقابل منح جائزة السلام هذا العام إلى ائتلاف من المنظمات غير الحكومية التي تكافح هذه الأسلحة.

وفي مواجهة لمنظمة "المستقبل في أيدينا" غير الحكومية النرويجية، التي اتهمت مؤسسة نوبل بالاستثمار في مشاريع تتعلق بإنتاج الأسلحة الذرية، تعهدت مؤسسة نوبل في 27 أكتوبر بالانسحاب من هذه الأنشطة.

وقال لارس هيكينستن، مدير مؤسسة نوبل إنه "بحلول مارس المقبل، لن يكون لدينا أية استثمارات بأي شكل فيما يتعلق بإنتاج ما يصنف على أنه أسلحة نووية"، كما أنه اعترف بأن "توقيت" تصريحاته هذه يعتبر "مؤسفا"، باعتبار أن هذا الأمر هو الأكثر ضررا للصورة العامة لجائزة نوبل التي اختارت لجنة تحكيمها هذا العام مكافئة الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية نظير جهودها للوصول إلى حظر دولي للأسلحة النووية.

ومن المقرر أن يتسلم هذا الائتلاف جائزة نوبل للسلام، في 10 ديسمبر المقبل، حيث يحصل كل حائز جائزة نوبل بالإضافة إلى الوسام والشهادة، على مبلغ قدره 925 ألف يورو، يأتي بعضها من عائدات استثمارات في مجال الأسلحة.

وقال أولاف نغولستاد، رئيس معهد نوبل خلال مقابلة مع الإذاعة النرويجية في 26 أكتوبر، قبل أن يرحب بقرار المؤسسة، إن هذا الأمر يعد "وصمة عار".

المصدر: RT

فادية سنداسني

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (روسيا اليوم / جائزة نوبل "وصمة عار" - صحف نت) من موقع (RT Arabic (روسيا اليوم))"

السابق أكاديميون أردنيون: الفلسفة ستنقذ البلاد من التطرف - صحف.نت
التالى وزيرة خارجية كوريا الجنوبية تزور الصين الثلاثاء - صحف نت