أخبار عاجلة
سبق / مدير تعليم جدة يحتفل بزواج نجله - صحف نت -

أنباء عن وجود عشرات القنابل الذرية ما حقيقة وجود أسلحة نووية أمريكية في تركيا؟ - صحف نت

أنباء عن وجود عشرات القنابل الذرية ما حقيقة وجود أسلحة نووية أمريكية في تركيا؟ - صحف نت
أنباء عن وجود عشرات القنابل الذرية ما حقيقة وجود أسلحة نووية أمريكية في تركيا؟ - صحف نت

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 01:30 صباحاً

- إسطنبول ـ «القدس العربي»: مع اشتداد الأزمة والخلافات بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا في السنوات الأخيرة أثيرت الكثير من التساؤلات حول حقيقة وجود أسلحة نووية أمريكية على الأراضي التركية، دون الحصول على معلومة دقيقة حول هذا الملف الحساس الذي يمتنع مسؤولو البلدين الحديث فيه.
وفي تطور لافت، كلف البرلمان التركي الجهات البحثية التابعة له بالقيام بدراسة عالمية واسعة حول الأسلحة النووية في العالم وذلك عقب تزايد تهديد احتمال اندلاع مواجهة نووية في العالم على خلفية الأزمة المتصاعدة بين واشنطن وكوريا الشمالية التي أجرت سلسلة تجاري على تطوير قنابل نووية.
الدراسة التي نشرت بعض أجزائها العديد من الصحف ووسائل الإعلام التركية، الثلاثاء، كشفت عن أن الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتفظ بجانب من أسلحتها النووية وقاذفاتها الإستراتيجية على الأراضي التركية، في أحدث تأكيد لمعلومات تتعلق بهذا الملف.
وتوضح الدراسة أن الولايات المتحدة قامت أثناء الحرب الباردة مع الاتحاد السوفييتي قامت بنشر أسلحة نووية تابعة لها في العديد من الدول في أوروبا والتي كانت على علاقة جيدة فيها ومن هذه الدول تركيا، مشيرة إلى أن جزءا من الأسلحة النووية الأمريكية التي نشرت في تركيا عام 1960 ما زالت تتواجد على أراضيها حتى اليوم.
ولفتت الدراسة إلى أن واشنطن وأنقرة توصلتا إلى اتفاق على نشر أسلحة استراتيجية أمريكية على أراضي الأخيرة وبالفعل في بدايات عام 1960 قامت الولايات المتحدة بنشر جزء من ترسانتها النووية وقاذفاتها الاستراتيجية في تركيا.
واحتوت الدراسة على معلومات حول نوع الأسلحة النووية الموجودة في تركيا، ولفتت إلى أنها قنابل نووية من طراز B61 ونقلت الدراسة عن معلومات تلقاها أحد المراكز البحثية التابعة للناتو من جهات بحثية أمريكية توقعها أن واشنطن وما زالت تحتفظ بقرابة 50 قنبلة نووية في تركيا.
وتقول الدراسة: «توجد أسلحة نووية في 5 دول تحمل عضوية الناتو ولكنها لا تمتلك أسلحة نووية خاصة بها وهي تركيا وبلجيكا وإيطاليا وألمانيا وهولندا»، لافتةً إلى احتمال تواجد قاذفات إستراتيجية أمريكية والتي تستطيع الطيران لمسافات طويلة وإطلاق قنابل نووية في قاعدة إنجيرليك الجوية التي يستخدمها الجيش الأمريكي في مدينة أضنة التركية.
وقاعدة إنجيرليك الجوية تعتبر من أبرز ملفات الخلاف بين واشنطن وأنقرة التي هددت في أكثر من مناسبة بإغلاق القاعدة أمام الجيش الأمريكي، وقال كبار المسؤلين الأتراك في تصريحات مختلفة إن القاعدة تركية والجيش الأمريكي يستخدمها لكن السيادة الكاملة تبقى لأنقرة عليها وتمتلك قرار إغلاقها.
وتتواجد أيضاً في مدينة كونيا قاعدة أخرى لحلف شمال الأطلسي «الناتو» وتتواجد فيها قوات وطائرات حربية تابعة للعديد من دول الحلف.
وفي وقت سابق نشر مركز أبحاث تركي دراسة توقع خلالها وجود 90 قنبلة نووية في قاعدة إنجيرليك الجوية في مدينة أضنة التركية، لافتاً إلى أن 50 من هذه القنابل تدار من قبل الناتو والولايات المتحدة، وأن أنقرة تمتلك التحكم بـ40 منها، لكن هذه المعلومات يصعب التأكد من دقتها من مصادر مستقلة أو رسمية كونها تبقى في إطار السرية التامة.
وعقب محاولة الانقلاب في تموز/ يوليو الماضي وتصاعد الأزمة بين أنقرة وواشنطن طالبت عدد من الصحف التركية الإدارة الأمريكية بضرورة نقل الأسلحة النووية الأمريكية من قاعدة إنجيرليك بحجة أن الخلافات يمكن أن تتصاعد وأن تركيا لم تعد بلدا حليفاً وآمناً للولايات المتحدة.
وتنفي تركيا امتلاكها أسلحة نووية، وخلال السنوات الأخيرة بدأت العمل على إقامة عدد من محطات انتاج الطاقة النووية السلمية بالتعاون مع روسيا واليابان، كما تعتبر أنقرة من أبرز الموقعين على اتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية حول العالم.

بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (أنباء عن وجود عشرات القنابل الذرية ما حقيقة وجود أسلحة نووية أمريكية في تركيا؟) من موقع (القدس العربي)

السابق رأي اليوم / مسؤول ألماني ينتقد السلطات القضائية عقب الإفراج عن سوريين مشتبه في صلتهم بالإرهاب
التالى ظهور صاروخ روسي جديد في فيديو مثير - صحف.نت