أخبار عاجلة
فرار قيادات انقلابية من العاصمة صنعاء - صحف نت -
هذا ما كشفه مدير سابق في فيسبوك.. فاحذروا! - صحف نت -

الحكومة المغربية تعلن إطلاق حوار وطني جديد - صحف نت

الحكومة المغربية تعلن إطلاق حوار وطني جديد - صحف نت
الحكومة المغربية تعلن إطلاق حوار وطني جديد - صحف نت

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 01:18 صباحاً

- الرباط – «القدس العربي»: أعلنت الحكومة المغربية إطلاق حوار وطني جديد في أفق وضع سياسة مندمجة متكاملة، وذلك عبر إشراك البرلمان والمجتمع المدني والمنتخبين والنقابات والمنظمات الشبابية للأحزاب. وفي هذا الصدد، أبرز  رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في جواب له عن أسئلة النواب البرلمانيين، الاثنين، في أول جلسة للأسئلة الشهرية الموجهة إليه خلال الولاية التشريعية الجديدة، أن الهدف من هذا الحوار الوطني الجديد هو معرفة ما إذا كانت هذه السياسة تلبي حاجيات الشباب، معلنا إعداد ميثاق للشباب 2018/2022، واعتماد برنامج موقع بين الدولة والأقاليم.
وأوضح أن الحكومة أعدت أرضية أولية لهذه السياسة، تم تقديمها من طرف وزارة الشباب والرياضة في اجتماع المجلس الحكومي بتاريخ  26 من الشهر المنصرم، مشيرا الى أن الحكومة قامت بشكل قبلي بتحقيق بعض الالتزامات المتماشية مع هذه السياسة.
وكشف أن هذه الالتزامات المنجزة إلى حد الساعة تتعلق أساسا بـرفع نسبة التسجيل في الجامعات ذات الاستقطاب المحدود (الطب، الهندسة، علوم التجارة والتسيير) بمعدل 20 من مئة. كما تم تمكين متدربي التكوين المهني الحاصلين على شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) من منحة الطلبة الجامعيين (نحو 80 ألف متدرب) بميزانية تقدر بـ 400 مليون درهم (نحو 42000 دولار أمريكي). مشيرا في الوقت ذاته، إلى الواقع المزري لـ 6 ملايين شاب الذين يعيشون من دون عمل ولا تكوين، في بلد يشكل فيه العنصر الشبابي أكثر من 30 من مئة من نسبة الساكنة.
وشملت هذه الإجراءات مواصلة جهود الدولة لرفع عدد من المنح، وتحسين تدبير صرفها، وإدخال تعديلات في بعض المواد المتعلقة بمرسوم المنح تحقيقا للاستهداف بإدخال معايير اجتماعية جديدة، إذ وصل عدد الطلبة المغاربة الممنوحين سنة 2016-2017 إلى 329.028 طالبا وطالبة. في المقابل وجّه رئيس الحكومة سهام النقد لبرنامج التأمين الصحي الأساسي الخاص بالطلبة، وهو البرنامج الذي أعدته الحكومة السابقة، مبرزا أن تفعيله كان محدود الأثر، قبل أن يعلن رفع مستوى التنسيق بشأنه مع الجامعات.
وأفاد العثماني أن هذه الإجراءات تهم أيضا رفع نسبة التشغيل بالتعاقد ليصل إلى 55 ألف أستاذ في سنتين، إلى جانب تحسين منظومة التحفيز لتمكين المقاولات من فتح مناصب شغل أكثر لهذه الفئة، وأضاف أن هذا الإجراء سيمكن من ربح عشرات الآلاف من فرص الشغل.

الحكومة المغربية تعلن إطلاق حوار وطني جديد

بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الحكومة المغربية تعلن إطلاق حوار وطني جديد) من موقع (القدس العربي)

السابق بيسكوف: التوافق حول مؤتمر الحوار الوطني السوري يجري على مستوى الخبراء - صحف.نت
التالى روسيا اليوم / روسيا تصمم طائرة للنقل للعسكري - صحف نت