أخبار عاجلة
فرار قيادات انقلابية من العاصمة صنعاء - صحف نت -
هذا ما كشفه مدير سابق في فيسبوك.. فاحذروا! - صحف نت -

فيلم «على كف عفريت» لكوثر بن هنية: المجتمع الذكوري في تونس ما بعد الثورة - صحف نت

فيلم «على كف عفريت» لكوثر بن هنية: المجتمع الذكوري في تونس ما بعد الثورة - صحف نت
فيلم «على كف عفريت» لكوثر بن هنية: المجتمع الذكوري في تونس ما بعد الثورة - صحف نت

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 01:08 صباحاً

- باريس ـ «القدس العربي» من سليم البيك: يصوّر فيلم «على كف عفريت» ساعات قليلة من تونس ما بعد الثورة، مكثّفاً بذلك اللحظة السياسية لتونس اليوم، وحكايته مقتبسة من قصّة حقيقية جرت قبل سنتين، عنوان الفيلم العربي يشير إلى تلك اللحظة (عنوانه الفرنسي والإنكليزي هو «الجميلة والكلاب»)، وقد نطقه أحد رجال الشرطة في الفيلم حين قال للفتاة بأنّ البلد «على كف عفريت» وأنّ عليها لذلك أن تسكت.
يصعب إنجاز فيلم تدور أحداثه ضمن ساعات قليلة، وهي هنا ليلة واحدة، أو نصف ليلة، ويصعب أكثر إنجازه ضمن أمكنة محدودة، وهي هنا ناد ليلي وعيادة ومستشفى ومكتب تحقيق ومركز شرطة. النادي كان تقديماً للحكاية، أما الأمكنة الأخرى فكانت حيث الطبابة (العيادة والمستشفى) وحيث الأمن (مكتب التحقيق ومركز الشرطة)، وكلاهما معياران أساسيان يُقاس بهما المدى المتحقّق من العدالة في أي دولة. فكانت الحكاية، لتناقض حالة الفتاة مع ما تعنيه هذه الأمكنة (الطبابة والأمن) وللظلم الذي تلقّته في هذه الأمكنة تحديداً، ومن العاملين فيها، في أوجها من الدقائق الأولى من الفيلم حتى الأخيرة.
لمحدودية المكان والزّمان إذن، كان على السيناريو والحوارات أن يكونا تعويضاً مقنعاً لهذه المحدودية كما لعدد الشخصيات، إذ أنّها، جميعها ثانوية ومتشابهة، ما يعطيها تمثيلاً جمعياً وعاماً: الدولة والشرطة والمجتمع والبيروقراطية والظلم، مقابل اثنين، الفتاة وصديقها، وقد أُعطيا قيمة فرديّة، الفتاة تحديداً. فكان السيناريو والحوارات مكثّفان ومتصاعدان، وكان كلّ مشهد من الفيلم أقرب ليكون ذروته، لنكتشف أن بؤساً مقبلاً لهذه الفتاة وأنّ مأساتها لم تنته بعمليّة الاغتصاب، بل بدأت بها.
الفيلم الذي شارك في مهرجان كان الأخير، ضمن تظاهرة «نظرة ما» ويُعرض في الصالات الفرنسية حالياً، كتبته وأخرجته التونسية كوثر بن هنيّة («زينب تكره الثلج» 2016 – «شلاط تونس» 2013). نقلت بن هنيّة الحكاية بشكل متقطّع، مشاهد متقطّعة زمنياً، ما أوحى باستطالة الزمن القصير، هو الليلة التي لم يبدُ أنّها ستنتهي. لكل مشهد ديكوره، كأنّ مأساة كهذه لا يمكن ألا تُصوّر بأسلوب غير مسرحيّ، كأنّ التراجيديات الفردية – وهي هنا جماعية كما هي فردية – لا تحتمل أمكنة شاسعة وأزمنة تطول، وهو حال التراجيديات.
أتت المشاهد مقسّمة، مرقّمة لأنّ الحالة تتصاعد، المأساة بدأت بالاغتصاب لتتصاعد. تبدأ بمريم، فتاة ريفيّة (مريم الفرجاني)، طالبة بعمر 21 عاماً، اضطرت لتغيير فستانها وقد تمزّق، بآخر أحضرته صديقتها ويكشف عن زنديها. هناك التقت بشاب خجلت بدايةً من الحديث معه، تعرّفا على بعضهما وخرجا إلى الشاطئ، وبقي أصدقاؤها في النادي الليلي في الفندق، وقد استأجره الطلّاب.
ينتهي المشهد الأوّل لنجد الفتاة فجأة تركض هاربة، فنعرف أنّه تم اغتصابها، تدخل مع صديقها إلى عيادة ليطلبا تقريراً طبياً يقدّمان به شكوى على المعتدين، يتم إخبارهما ببرود وبيروقراطية مريعة ومستفزّة (سنعرف لاحقاً أنّها مقدّمة لما سيتلقيانه في مركز الشرطة) بأن التقرير يأتي بعد الشكوى لدى الشرطة، لكن الشكوى ستكون على رجال شرطة ولا بد من التقرير ليقدّما الشكوى على أساسه، من هنا نعرف أن مأساة الفتاة بدأت وحسب مع الاغتصاب ومنها ستتصاعد، وأنّنا دخلنا في متاهة كافكاويّة لن تعرف الفتاة فيها، على طول الفيلم، كيف وصلت وكيف تخرج وأين تذهب ولمن تلتجئ.
تتلاحق المشاهد التالية: المستشفى، مكتب التحقيق، مركز الشرطة، وفيها جميعها يزداد منسوب الكافكاوية ويزداد معه اليأس في أملٍ لما يمكن أن يُخرج الفتاة مما هي فيه، لكن في الوقت نفسه يزداد إصرارها على نيل حقّها، رغم كل ما لاقته من تعنيف نفسي وجسدي لحق باغتصابها، مارسه عليها موظفون حكوميون كما – تحديداً- رجال الشرطة. إصرارها وصديقها على تقديم الشكوى ضد رجال شرطة في مركز الشرطة رغم – كذلك- التهديدات بالقتل والحبس، جعل الفتاة في موقع لا القوي، بل العنيد الذي يعرف أنّه الضّعيف لكنّه على حق، بدون أن يعني ذلك بالضرورة أن الحق سينتصر في النهاية، لنصل إلى الحالتين الكلاسيكيتين والمتقابلتين: قوة الحق وحق القوة.
تشكّل قوة المجتمع نقطة أساسية في ثيمة الفيلم، فمريم لم تكن تواجه أشخاصاً محدّدين وحسب، وهم مغتصبوها، بل مجتمعاً ذكورياً أبوياً سلطوياً أمنياً عنصرياً: فهي جهدت لأن لا يعرف أبوها بالموضوع، ما تسبب لها للحظات بالضّعف مقابل الشرطي الذي يسعى، بكل وضوح، لاغتصابها كما فعل رفاقه. ونقلُ خبر اغتصابها لعائلتها كان أسلوب تهديد من المحقّق نفسه، ومريم كانت تواجه العنصرية من هؤلاء أنفسهم كفتاة ريفية، وذلك كان أيضاً أسلوباً في ابتزازها لتتنازل عن حقها في الشكوى، ومريم كذلك كانت تواجه مجتمعاً، الرجل فيه هو القوي وهو السلطة، هو المسلّح وهو العنيف وهو نفسه رجل الشرطة، هو المعتدي وهو مَن مِن المفترض أن يكون حامياً. كانت لوحدها أمام هذه الوحوش، معها صديقها الذي شارك في الثورة التونسية، والذي هو كذلك ضعيف مقابل رجال الأمن، وهؤلاء هم «الدولة العميقة» التي أثبتت أن الثورة لم تحقّق ما خرجت لأجله، عدلاً وأمناً، وكذلك إتاحةً لحب بين شاب وفتاة تعارفا للتو وخرجا ليتمشّيا على الشاطئ.
لا تتوقّف جمالية الفيلم على كتابته، قصة تتطوّر وحوارات، بل يمتد إلى الجانب البصري فيه، الليلة المعتمة التي تمت فيها عملية الاغتصاب وما تبعها كانت مصوّرة بإضاءات خضراء وزرقاء وبعض البنفسجي، أُضيفت الألوان ذاتها إلى ملابس الشخصيات وديكورات الأمكنة ودهاناتها، وهذه الألوان هي الباردة المتجاورة في برودها، الكئيبة السوداوية الأنسب لتكون الجانب البصريّ لحكاية تكشف لنا كم هو مجتمعنا العربي (والحال في تونس هو الأفضل عربياً!) بائساً ويائساً، ذكورياً وأبوياً، سلطوياً وقمعياً، لا مكان للضعيف فيه فكيف إن كان هذا الضّعيف فتاة وفقيرة وريفية، وكيف إن كان القوي رجلاً وشرطياً ومغتصباً وفاسداً.

فيلم «على كف عفريت» لكوثر بن هنية: المجتمع الذكوري في تونس ما بعد الثورة

بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (فيلم «على كف عفريت» لكوثر بن هنية: المجتمع الذكوري في تونس ما بعد الثورة) من موقع (القدس العربي)

السابق روسيا اليوم / البشير يبدأ اليوم أول زيارة له إلى روسيا - صحف نت
التالى الحريري يحضر احتفالات عيد الاستقلال في بيروت - صحف.نت