أخبار عاجلة
ضبط 20 مخالفة بيئية في محافظة أملج -
رأي اليوم / فتوى تمهد الطريق لــ تل ابيب -

دعاة وإعلاميون وكتاب وأكاديميات في قائمة سعودية لمنع السفر - صحف نت

دعاة وإعلاميون وكتاب وأكاديميات في قائمة سعودية لمنع السفر - صحف نت
دعاة وإعلاميون وكتاب وأكاديميات في قائمة سعودية لمنع السفر - صحف نت

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 01:04 صباحاً

- لندن ـ «القدس العربي»: تداول ناشطون على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، قائمة بأسماء 26 شخصاً قالوا إن السلطات فرضت عليهم اخيرا منعاً من السفر خارج البلاد.
ونشر حساب «معتقلو الرأي» في المملكة العربية السعودية، قائمة بأسماء الأشخاص الممنوعين من السفر.
وضمّت القائمة دعاة وإعلاميين، وكتابا، ومغردين بارزين، وجاء على رأسها الشيخ ، والإعلامي أحمد الشقيري. كما ضمّت القائمة كلا من الدعاة: ناصر العمر، العواجي، عبد العزيز الفوزان، وغيرهم.
وضمت أيضا المحامي عبد الله الناصري، والإعلامي سعد التويم، والكاتب زهير كتبي، والاقتصادي حمزة السالم، إضافة إلى عضو مجلس الشورى السابق أحمد التويجري، والكاتبين زياد الدريس، ومحمد معروف الشيباني، والطبيب وليد الفتيحي.
واحتوت القائمة على ثلاث أكاديميات، هن ريم آل عاطف، ونورة السعد، ونوال العيد.
يذكر أن السلطات السعودية شنت منذ أيلول/ سبتمبر الماضي حملات اعتقال لرجال دين ومثقفين ونشطاء، وصفتها منظمة هيومن رايتس ووتش بأنها تتناسب مع نمط انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد. وبدأت حملة الاعتقالات بالداعية الشهير ، ثم الشيخ ، فالدكتور علي العمري، والخبير الاقتصادي عصام الزامل، لتتوسع الحملة وتشمل بعدها العشرات من الدعاة والنشطاء والمفكرين وأصحاب الرأي وإعلاميين وقضاة، ووصلت حد اعتقال مسؤولين كبارا في وزارة العدل.
كما أغلقت السلطات السعودية قناة «فور شباب» التي يديرها الدكتور علي العمري، وأفرجت عن معتقلين بعد تعهدهم بعدم الكتابة أو الحديث في الشأن العام.
وتحدث نشطاء عن اعتقال الأمير عبد العزيز بن فهد، الذي عرف بانتقاداته للأوضاع في السعودية، وبعضها كان موجها بشكل غير مباشر للحكم وحلفائه، وخاصة دولة العربية المتحدة.

دعاة وإعلاميون وكتاب وأكاديميات في قائمة سعودية لمنع السفر

بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (دعاة وإعلاميون وكتاب وأكاديميات في قائمة سعودية لمنع السفر) من موقع (القدس العربي)

السابق روسيا اليوم / وزير الخارجية الأردني في "اجتماع إيران": تهديد أمن أمتنا بدأ منذ انتهاك أمن الشعب الفلسطيني - صحف نت
التالى روسيا اليوم / روسيا تصمم طائرة للنقل للعسكري - صحف نت