أخبار عاجلة

مرشح قطر يواصل تصدر «اليونسكو».. ومواجهة مصرية فرنسية غدا - صحف نت

مرشح قطر يواصل تصدر «اليونسكو».. ومواجهة مصرية فرنسية غدا - صحف نت
مرشح قطر يواصل تصدر «اليونسكو».. ومواجهة مصرية فرنسية غدا - صحف نت

الخميس 12 أكتوبر 2017 09:50 مساءً

- مرشح لمنصب الأمين العام لمنظمة اليونسكو، «حمد بن عبدالعزيز الكواري»

تصدّر مرشح قطر لمنصب الأمين العام للمنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو»، «حمد بن عبدالعزيز الكواري»، نتائج الجولة الرابعة من التصويت، الخميس، برصيد 22 صوتاً.

وجاءت المرشحة الفرنسية «أودري أزولاي» وزيرة الثقافة والاتصالات، والمصرية «مشيرة خطاب»، في المركز الثاني بـ18 صوتاً.

ومن المقرر أن تُجرى جولة تصويت غدا الجمعة، لحسم أي المرشحتين ستواجه المرشح القطري في الجولة الخامسة والنهائية.

وكتب المتحدث باسم الخارجية المصرية، المستشار «أحمد أبوزيد»، في حسابه على «تويتر»، الخميس: «نتائج الجولة الرابعة لانتخابات اليونسكو ٢٢ لقطر، ١٨ ، ١٨ فرنسا»، مضيفًا: «يعاد التصويت غدا (وليس قرعة) بين مصر وفرنسا لاختيار المرشح الثاني الذي يتنافس مع الأول».

وتتم عملية التصويت على أربع مراحل حتى يحصل أي مرشح على أغلبية مطلقة (30 صوتا)، لكن هذا الشرط لا يسري على الجولة الخامسة والحاسمة التي يتأهل لها الأول والثاني من الجولة الرابعة التي قد تنتهي بعمل قرعة حال تساوت الأصوات.

وكان «الكواري»، قد تعادل أمس الأربعاء، مع الفرنسية «أزولاي»، بــ18 صوتاً ضمن منافسات الجولة الثالثة على المنصب الدولي.

وأمس الأول، تصدّر المرشح القطري الجولة الثانية من التصويت على المنصب الدولي، متقدماً بـ20 صوتاً، بعد أن حصل على 19 صوتاً من إجمالي عدد الأصوات البالغ 58، ضمن منافسات الجولة الأولى التي عُقدت الإثنين الماضي، في العاصمة الفرنسية باريس.

وحظي مرشح دولة قطر بدعم غالبية الدول العربية، من خلال المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو) التي ناقشت الموضوع تفصيلياً، وتم إجراء تصويت عليه، وحظي من خلاله بدعم 19 دولة.

وشهدت الساعات القليلة الماضية لانتخابات «اليونسكو»؛ انسحاب 6 دول قبيل بدء الجولة الرابعة من انتخابات المنظمة الأممية، والدول المنسحبة هي (جواتيمالا والعراق وأذربيجان وفيتنام ولبنان والصين).

وقالت مصادر بـ«اليونسكو»، إن الصين قررت الانسحاب دعما لمصر، وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، عبر«تويتر»: «الصين تعلن سحب ترشيحها لمنصب مدير عام اليونسكو دعماً لمصر.. شكراً لدولة الصين الصديقة».

وعلق الدبلوماسي والحقوقي القطري «ناصر بن حمد»، على الموقف المصري خلال الانتخابات الجارية، قائلا عبر «تويتر»: «وزير خارجية دولة عربية كبرى يصرخ في اليونسكو أمام الناس على مندوبي دول أفريقية ليصوتوا ضد مرشح قطر دلالة على مأساة فكرية وأخلاقية».

 

 

ويتعرض المرشح القطري لهجوم عنيف تشنه وسائل الإعلام المصرية، وسط اتهامات للدوحة بدفع رشى للحصول على أصوات المنظمة الأممية.

وكان السفير الإسرائيلي لدى «اليونسكو» «كرمل ساما هكوكهن»، أعرب عن قلقه من تقدم المرشح القطري في نتائج التصويت لانتخاب مدير جديد للمنظمة، قائلا إن هناك بصيص أمل لعدم فوز «الكواري»، على حد قوله.

وتتزايد حظوظ المرشح القطري في الفوز بالمنصب الدولي رغم الحملة الشرسة التي شنها مندوبو عدة دول ضده، منها دول الحصار ( والإمارات والبحرين ومصر)، والتي تفرض حصارا على قطر منذ 5 يونيو/ حزيران الماضي.

ويرى مراقبون أن انتخابات «اليونسكو» هذه المرة تختلف عن المرات السابقة، في أنها تقيس مدى الدعم الدولي لقطر، أو لدول الحصار.

والفائز في انتخابات اليونسكو الحالية سيخلف البلغارية «إيرينا بوكوفا»، وتبلغ مدة الولاية الرسمية للمنصب 4 سنوات يجوز بعدها الترشح لولاية ثانية وأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

بإمكانكم أيضاً مطالعة خبر (مرشح قطر يواصل تصدر «اليونسكو».. ومواجهة مصرية فرنسية غدا) من موقع الخليج الجديد

السابق روسيا اليوم / ترامب سيقترب أكثر من كوريا الشمالية مطلع نوفمبر! - صحف نت
التالى فتة اللحم المقادير - صحف نت